في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)
حَلّ‏ المعادلة

حَلّ المعادلة يعني ايجاد قِيّم المتغيرات بحيث يكون الطرف الأيسر للمعادلة مساويا للطرف الأيمن للمعادلة.

فيما يلي مثال على المعادلة

اعزائي الطلاب والطالبات يسعدني بزيارتكم  أن أقدم لكم إجابة السؤال.حَلّ المعادلة يعني ايجاد قِيّم المتغيرات بحيث يكون الطرف الأيسر للمعادلة مساويا للطرف الأيمن للمعادلة. .... على صفحتنا في موقع النورس العربي من مصدرها الصحيح حيث وان سوالكم الذي يقول...حَلّ المعادلة يعني ايجاد قِيّم المتغيرات بحيث يكون الطرف الأيسر للمعادلة مساويا للطرف الأيمن للمعادلة. ..   نجد الكثير من الباحثين والباحثات عن اجابته الصحيحة والنموذجية كما نقدمها لكم متابعينا الأعزاء كما هي الآن أمامكم  إجابة السؤال.....حَلّ المعادلة يعني ايجاد قِيّم المتغيرات بحيث يكون الطرف الأيسر للمعادلة مساويا للطرف الأيمن للمعادلة. . في  موقعنا النورس العربي المتألق والمتميز في متصفحات جوجل باجابتة الصحيحة في حلول المناهج الدراسية والعلوم الثقافية من مصدرها كالاتي...

12=5+x

في هذه المعادلة الطرف الأيمن هو 5+x و الطرف الأيسر هو 12. حَلّ هذه المعادلة يعني ايجاد قيمة المتغير x التي تجعل (5+x) يساوي 12

حل المعادلات بطريقة الموازنة

توجد طرق مختلفة للوصول إلى حَل المعادلات. في الصف السابع قمنا بحَل معادلات من النوع:

12=5+x

وذلك بالسؤال عن ما هو العدد الذي يجب إضافته إلى 5 ليصبح الناتج 12. هذا العدد يجب أن يكون 7, بالتالي حَل هذه المعادلة هو 7=x.

هذه الطريقة لحَل المعادلات ستكون مُناسِبة طالما أن المعادلات ليست معقدة جدا، ولكن في هذا القسم سنتعلم استخدام طريقة أفضل.

في الحقيقة يمكننا جمع أو طرح أي عدد من طرفي المعادلة، كما يمكننا ضرب أو قسمة طرفي المعادلة مع أي عدد (باستثناء القسمة على صفر، وهو غير مسموح به على الاطلاق).

تسمى هذه الطريقة في بعض الأحيان "الموازنة", لأن هذا يعني إذا فعلنا شيء ما في أحد الطرفين فيجب أن نفعل نفس الشيء في الطرف الآخر. طالما حافظنا على هذا التوازن سيكون كلا الطرفين متساويين.

وقد يكون من المفيد التفكير في التوازن كما في الميزان القديم، حيث يجب أن تحتوي كل من كفتي الميزان على نفس الوزن لكي يكون الميزان متوازنا. إذا كان لدينا ميزان به 4 تفاحات في كل كفة فسيكون الميزان متوازنا.

v_g01

إذا أضفنا تفاحة إلى كفة اليسار يجب أن نضيف تفاحة إلى كفة اليمين لكي يظل الميزان متوازنا.

v_g02

باستخدام هذا التوازن يمكننا تنفيذ العمليات الحسابية الأربع لإعادة كتابة طرفي المعادلة لكي يكون المتغير وحيد في أحد الطرفين بينما يحتوي الطرف الآخر على قيمة المتغير.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...