في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نص علمي حول حركات التقارب و التباعد في البيولوجيا 

مادة علوم الطبيعة و الحيـاة تلخيص نص علمي حول حركات التقارب و التباعد

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نص علمي حول حركات التقارب و التباعد

الإجابة هي كالتالي 

نص علمي 1- حول حركات التقارب و التباعد

 مقدمة:

 إن اليــابسة { القارات } في الأرض كانت تشكل كتلة واحدة تدعى 'بــانجـيـــا' حيث انشطرت هذه الأخيرة إلى عدة صفائح تكتونية { محيطية ، قـارية ، مختلفة } و من جهة أخرى فإن الأرض تحافظ على حجمها الطبيعي ... كل هذا راجـع إلى حدوث نشاطات وحركات تكتونية . هذا ما يأخذنا لطرح عدة التساؤلات منها : مــا هــي هذه النشاطات التكتونية ؟ و مــا أنواعهــا ؟ و مـــــا هي أسباب حدوثها ؟

العرض : 

يمكن للصفائـح التكتونية أن تتقـــارب و تتبـــاعد 

1- حركـــات التقــارب : تعتبر حركــة تكتونية هدامـة بحيث تتجلـى على مستوى الحدود المقابلة لمناطق التباعد بغطس صفيحة ما تحت صفيحة أخرى و يدعى هذا بالغوص ، و تتمثل حدودها في سلاسل جبلية حديثة ، كما تعتبر تيارات الحمل المحرك الأساسي لهذا الصفائح التكتونية ، و ينتج عن هذه الحركــات ما يلي :

- حركــات تقارب { قاريـة * قاريـة } : ينتج عنها تشكل جبــــال .

- حركــات تقارب { محيطية * محيطيـة } : ينتج عنها تشكل جـزر و جبــــال تحت الماء .

- حركــات تقارب { قاريـة * محيطيـة } : ينتج عنها غوص الطبقة المحيطية تحت القارية .

2- حركـــات التبــــاعد : تعتبر حركة تكتونية بنــــاءة بحيث تتمثل حدودها في الظهرات وسط محيطية التي تتميز ببراكين و زلازل يمكن تبرير حركات التباعد من خلال : زحزحة القارات { الدليل الهندسي + الدليل الجيولوجي + الدليل المستحاثي } و التوسع المحيطي { اختلال مغنطة الصخور النارية بشكل تناظري كلما ابتعدنا عن محور الظهرة ، زيادة عمر الرسوبيات و عمرها كلما ابتعدنا عن محور الظهرة } ، و ينتج عن هذه الحركات ما يلي :

- حركــات تبــــاعد { قاريـة * قاريـة } : ينتج عنها خروج الماغما.

- حركــات تبــــاعد { محيطية * محيطيـة } : ينتج عنها توسـع قــاع المحيـــط.

- حركــات تبــــاعد { قاريـة محيطيـة } : ينتج عنها توسـع قــاع المحيـــط.

* الخاتمة : و منه نستطيع القول أن تجديد الصفائح و الحركات التكتونية المختلفة { تقارب و تباعد} راجع إلى تيارات الحمـل والتي تحدث في الأعماق

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي حول حركات التقارب و التباعد في البيولوجيا

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل فبراير 2 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
1 إجابة
...