في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي

مقالة جدلية الحقيقة بين المطلق والنسبي 

لشعبة الآداب والفلسفة مقترحة بقوة

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول.....هل الحقيقة نسبية أم مطلقة مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي......مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي

. الإجابة  هي

مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي

مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي هل الحقيقة نسبية أم مطلقة

مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي هل الحقيقة نسبية أم مطلقةمقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي هل الحقيقة نسبية أم مطلقةمقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي

مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي هل الحقيقة نسبية أم مطلقةمقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي هل الحقيقة نسبية أم مطلقةمقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي هل الحقيقة نسبية أم مطلقةمقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي هل الحقيقة نسبية أم مطلقة

مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي هل الحقيقة نسبية أم مطلقة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مقالة الحقيقة مفصلة إليكم مقالة الحقيقة مفصلة مقالة الحقيقة مفصلة #مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي : #هل الحقيقة مطلقة وثابتة ام نسبية ومتغيرة؟او بصيغة اخرى #هل الحقيقة مستقلة عن الافراد والزمان والمكان ؟ #هل المطلقية هي الطبيعة الوحيدة للحقيقة؟ #هل كل ماهو حقيقي مطلق ؟ #طرح المشكلة : إن الانسان مجبول على حب المعرفة والتطلع والبحث في أصل الاشياء وماهيتها سعيا منه لبلوغ الحقائق التي كان الدافع من وراءها الرغبة والفضول طارحا مجموعة من الاسئلة التي تمثل هاجس بالنسبة له والقضاء على هذا الهاجس يكون من خلال بلوغ الحقيقة التي تدل في مفهومها على الصواب واليقين وهي اقصى ما يطمح اليه الانسان من خلال جملة المعارف التي يصل اليها ويكونها عن الشيء ومنه تفرعت الحقائق بحسب موضوع البحث فهناك الحقائق العلمية وهناك الحقائق الفلسفية لكن المشكلة بين الاوساط الفكرية من الفلاسفة والمفكرين كان حول طبيعة الحقيقة وماهيتها وجوهرها فاذا كانت الحقائق التي يبلغها الفرد قائمة بذاتها وتتجاوز حدود الزمان والمكان والافراد فهناك من اكد انها مطلقة وثابتة ولكن هناك طرف نقيض من ربط الحقيقة بالوجود الانساني وبالافراد ومنه هناك من اكد انها نسبية متغيرة تختلف باختلاف الافراد والمجتمعات ومنه لتهذيب هذا الجدل نطرح المشكلة التالية: هل الحقيقة مطلقة وثابتة ام نسبية ومتغيرة؟او بصيغة اخرى هل الحقيقة مستقلة عن الافراد والزمان والمكان ؟ هل المطلقية هي الطبيعة الوحيدة للحقيقة؟ هل كل ماهو حقيقي مطلق ؟ _____________________________ #الحقيقة ذات طبيعة مطلقة : #يؤكد مجموعة من الفلاسفة والمفكرين ان الحقيقة ذات طبيعة مطلقة ثابتة تتجاوز حدود المكان والزمان والأشخاص فكل ما هو حقيقي حسبهم بالضرورة مشترك بين الجميع لانه يستند الى معايير واسس تجعله ثابتة وابرزها المعيار العقلي وقد اكد على هذا الطرح كل من أفلاطون ،ارسطو ؛ديكارت ؛سبينوزا .... وقد اعتمدوا على مجموعة من الحجج والبراهين : #ان افلاطون اثبت لنا مطلقية الحقيقة انطلاقا من تصوره الفلسفي الذي قسم فيه العالم الى عالمين عالم المثل :وهو العالم الذي كان يعيش فيه الانسان _روح الانسان_ وهذا العالم فيه حقيقة الخير المطلق والجمال المطلق المطلق والمفاهيم الرياضية المطلقة ان هذه الحقائق يدركها الانسان من خلال التأمل العقلي ومنه فهي مطلقة ثابتة وهذا العالم هو العالم الحقيقي اما العالم الاخر هو عالم الحس الواقعي اين اتحدت فيه الروح بالجسد الذي يعتبر مصدرا للشرور وهو عالم مزيف لانه يدرك بالحواس ولما يحاول الانسان ادراك شيء يتذكر مثاله في عالم المثل يقول :" ان الحقيقة موجودة في عالم المثل " ويقول "المعرفة تذكر والجهل نسيان ".... #اما تلميذه ارسطو اكد كذلك ان الحقائق مطلقة لكن الحقيقة عند ارسطو وجودها ليس ملازم لعالم المثل بل محايثة (مفارقة له ) وترتبط بالواقع العيني حيث ميز ارسطو بين العرض والجوهر في العالم الحسي والحقيقة تكمن في جواهر الاشياء لا في عوارضها وتدرك من خلال عملتي التجريد العقلي ومن ثم التعميم عندما اتحدث عن الجوهر فانني اقول ان حقيقة الانسان انه عاقل اما حقيقة الانسان اقول انه يمشي على رجلين فهذا عرض ولا يمثل حقيقة ان ارسطو لم ينكر الحواس مثل افلاطون بل هي الوسيط الذي يعتمد عليه العقل لادراك الحقائق فمثلا عندما ارى شخص يسرق شخص او اخر يتعدى على شخص او ارى انتهاك حرمات الاشخاص اي عنف فانني ادرك حقيقة الشر من خلال التعميم والتجريد وقد اعتبر ارسطو ان الله هو الحقيقة المطلقة الازلية وسماه بالمحرك الذي لايتحرك فهو الذي يغير ولا يتغير .. #اما اب الفلسفة ااحديثة روني ديكارت اعتبر ان الحقيقة مطلقة لان معيارها البداهة والوضوح فكل ماهو بديهي وواضح فهو حقيقي ان ديكارت مسعاه الدائم وهدفه كان الوصول الى الحقائق فهو الذي غير الكنيسة بادوات الكنيسة وثار على الاراء السائدة التي عرفتها العصور الوسطى والتي مثلت حقائق مزيفة منهجيا ومعرفيا فكان ديكارت سبيله الوحيد لادراك الحقائق هو الشك وشك ديكارت هو شك منهجي اي شك يقوده الى اليقين وهذا الشك يكون شكا في الاراء السائدة حيث ان الحقيقة الوحيدة التي لم يشك فيها هو الشك في حد ذاته لانه يمثل البداهة الاولى فشك ديكارت في الحواس فوجدها خادعة فتوصل الى حقيقة مفادها ان الحواس مزيفة يقول :لقد جربت الحواس في الكثير من الاحيان فوجدتها خادعة ومن البديهي ان لا نطمئن لمن يخدعنا ولو مرة واحدة" ان اول حقيقة توصل اليها ديكارت انه يفكر وهي التي لا ينبغي الشك فيها وثاني حقيقة انه موجود لذلك يقول في مبدا الكوجيتو: "انا اشك ؛انا افكر اذا انا موجود " لان الشك يقود للتفكير والتفكير هو اساس الوجود ومنه فلسفة ديكارت انطلقت من شك فتوصلت الى اليقين وهذا اليقين يمثل حقائق ثابتة لانها حسب ديكارت تدرك بالعقل والعقل ميزة مشتركة بين الجميع يقول :ان العقل اعدل قسمة بين الناس " وديكارت اعتمد واستقى من الرياضيات منهجها لان تتميز بالدقة واليقين ومن ابرز القواعد قاعدة البداهة والوضوح :فالشيء لايكون صحيحا الا اذا كان بديهيا وواضحا يقول : "لا اقبل شيء على انه صح مالم يتببن لي بالبداهة انه كذلك " مثل بديهية الكل اكبر من الجزء فلا احد يمكنه الشك في هذه الحقيقة وهي حقائق فطرية فالطفل الصغير في ذهنه دائما الكل اكبر من الجزء وادراكه لهذه الحقيقة يكون فطري واضح ... #اما سبينوزا فيرى ان الحقائق ثابتة مطلقة والحقيقة هي معيار ذاتها وهي تكشف عن نفسها بنفسها فالنور يكشف عن النور والظلام عن الظلام فالحقيقة موجودة ولا تحتاج لبرهان لوجودها بل هي التي نبرهن بها فهو شبه الحقيقة بالنور الذي بكشف عن نفسه وعن الظلام ... #كذلك للعقل مبادئ فطرية تجعل من الحقائق ثابتة مطلقة ومن ابرز مبادئه #مبدأ الهوية وصيغته الرمزية أ هو أ فالشيء يبقى ثابت مهما لحقه من تغيرات في العوارض فالانسان قد يشيخ ويكبر لكنه يبقى عاقل ومنه فالخير هو الخير والشر هو الشر ومحمد هو محمد ومنه فالهوية تؤكد ان الشيء ثابت #مبدأ عدم التناقض :صيغته الرمزية أ اما ان يكون ب او لا ب فالمتناقضان لا يجتمعان ابدا في نفس الوقت وفي نفس الشخص وفي نفس الموضوع فمحمد ناجح او راسب ولا يمكن ان نجمع بين هذين المتناقضين فمن خلال هذه نتستنج ان الحقيقة ثابتة مطلقة #نقد : صحيح ان الانسان يسعى الى ادراك الحقائق المطلقة والقصوى فشغفه هو الذي يحركه وبعض الحقائق دامت لوقت طويل حتى ظن البعض انها ثابتة ولكن الانسان لديه حتمية التغير والنسبية والنسبي يستحيل ان يدرك المطلق كذلك عندما نتحدث عن معيار البداهة والوضوح فهو معيار ذاتي والذاتي لا يقاس عليه في تأكيد الطابق المطلق الموضوعي للحقيقة فالرياضيات كانت تمتاز بالمطلقية في نتائجها وهي الرياضيات الكلاسيكية اما الريضيات المعاصرة انقلت من المطلقية الى النسبية لان كل نسق رياضي يختلف عن نسق رياضي اخر مع ظهور ازمة الاسس واليقين الرياضي كذلك الفيزياء الكلاسكية كانت تعتمد على مبدأ الحتمية وكانت تتصف بالمطلقة ولكن الفيزياء المعاصرة اصبحت تتصف بالنسبية وانتقلنا من الحتمية الى اللاحتمية كذلك اذا انتقلنا الى العصور الوسطى فحقيقة الارض مسطحة كانت بديهية واضحة في ذلك المجتمع لكن في ما بعد فندت وادحضت وتوصل غلليلو الى القول انها كروية كذلك بديهية الكل اكبر من الجزء فندت مع الرياضي كانتور باكتشافه للامتناهي واصبح الكل يساوي الجزء كذلك افلاطون وارسطو يثبتون ان الحقيقة مطلقة لكن التناقض انهما مختلفان في تصورها لهذه الحقيقة ومن ميزة الحقائق المطلقة انها موضوعية لكن تصور افلاطون تصور مثالي وتصور ارسطو مفارق لتصور افلاطون .. في مقابل الطرح الاول يؤكد طرف آخر نقيض ان الحقيقة ذات طبيعة نسبية ميزتها التغير من فرد الى آخر ومن مجتمع الى اخر ومتعلقة بالزمان والمكان فكل ماهو حقيقي خاضع للتغير والنسبية واكد على هذا كل من #السوفسطائيون واصحاب #النزعة العلمية كلود برنار وغاستون باشلار وكذلك جون ايستيوارت ميل بالاضافة الى #المذهب البراغماتي بزعامة كل من ويليام جيمس وبيرس وايضا جون ديوي وايضا اصحاب #المذهب الوجودي كل سارتر وهيدغر وفي تأكيدهم للطابع النسبي للحقيقة اعتمدوا على حجج وبراهين: #ان الانسان حسب السفسطائيون معيار الحقيقة فهو معيار الخير ومعيار الشر وما هو خير بالنسبة لي قد يكون شر بالنسبة للاخر وما اراه انا خيال قد يراه الاخر حقيقة ومنه فالحقائق متغير نسبية يقول بروتاغورس : "الانسان مقياس الاشياء جميعا "... #ان نسبية الحقيقة لا تعني الاستنقاص منها او انها مشوهة بل ان النسبية في الحقائق خاصية منها بل تمثل طبيعتها وجوهرها اذا كيف نفسر تغير الحقائق وعدم ثباتها من زمن الى اخر ؟ ببساطة لان طبيعة الشيء تفرض ان يكون على ماهو عليه اي ان التغير في الحقائق ميزة تميزها وخاصة منها يقول اوسكار وايلد :" من النادر ان نجد الحقائق نقية ومن المستحيل ان تكون بسيطة " #ضف الى ذلك ان النسبية في الحقائق تنم على اجتهاد الباحث عنها سواءا كان عالما او فيلسوفا فالتغير في النظريات العلمية مثلا ونفي ما قبلها كان نتاج سعي العالم وبحثه عن اليقيني وهذا التغير سببه حافز الاجتهاد #كذلك الفيلسوف غاستون باشلار يؤكد ان الحقائق نسيية متغيرة فهو لا يعترف بالتراكمية في العلم وان السابق تابع للاحق ويؤثر به بل اكد على ان المعرفة تقوم على الانفصال والقطيعة مع المعارف السابقة فتاريخ العلم هو تاريخ صراع بين الجديد والقديم كيف لا وانتقل العلم من مبدأ الحتمية الى مبدأ اللاحتمية وفي الرياضيات من الرياضيات الاقليدية الى الرياضيات اللااقليدية ومن الفيزياء الكلاسكية التي تؤكد ان كل شيء مطلق الى الفيزياء المعاصرة التي تؤكد ان كل شيء_ظواهر الكون_ نسبي يقول باشلار :ان بنية العلم هي ادراك اخطائه " ويقول ايضا :" الحقيقة العلمية هي تصحيح تاريخي لخطأ طويل "... #عندما نتحدث عن الحقائق النسبية فهي تشمل عدة مجالات ففي مجال #العلم فان دراسة العلماء للظواهر الطبيعية تختلف من زمن الى اخر وقد تختلف من عالم الى اخر بحسب قدرة هذا الاخير والمؤهلات العلمية ومادامت الحقيقة مرتبطة بالعالم الحسي التجريبي فهي نسبية وعندما نستقرأ التاريخ نجد مثلا ان سبب
بواسطة (2.4مليون نقاط)
التعفن كان يعتقد قديما انه بسبب التولد التلقائي العفوي اما حديثا فالتعفن سببه ميكروبات في الهواء اما في مجال الذوق والشعور فهي نسبية ايضا كما قيل : الاذواق والالوان لا تناقش " فهي حقائق نسبية ترتبط بميول الشخص وقنعاته وشعوره فلا الزم شخص على حب ذلك اللون او تلك اللوحة الفنية لان هذا الالزام هو ظلم ومنه كانت هذه الحقائق تعبر عن فردانية اساسها شعوري وميولي #ان القيم الاجتماعية ايضا تعبر عن حقائق نسبية فالقيم الاجتماعية في الجزائر من عادات وتقاليد ولغة ووو تخص المجتمع الجزائري وحده دون غير ولا تخص مجتمع اخر وهذا ما عبر عنه ميشال فوكو الذي ربط الحقيقة بالسلطة فالحقيقة تقاس باكراهات اللغة والثقافة والمجتمع ومن يخرج عن هذا النظام فهو غير حقيقي يقول " ان الحقيقة لا توجد خارج السلطة ولا تخلو من سلطة " #ان معيار الحقيقة عند.الفلسفة البراغماتية هو العمل المنتج وما يحققه من اثر نافع على الفرد فالفكرة تكون صحيحة بمقدار ما تحقق للفرد من منافع وهي تتغير بتغير الظروف واحوال الافراد والمجتمعات فما هو نافع لي الان قد يكون غير نافع ومن هنا تتغير المنافع من وقت الى اخر يقول بيرس : ان ااحقيقة تقاس بمعيار العمل اامنتج " ويقول جيمس # اما بالنسبة للفلاسفة الوجوديون فان الحقيقة عندهم ذاتية وشخصية وترتبط بالانسان الذي يكون حر حرية مطلقة ويختار مشروعه وماهيته فالوجود الحقيقي هو الوجود الذي نشعر به ونحياه فالانسان عندهم هو الذي يصنع ماهيته بنفسه يقول سارتر :ان الانسان يوجد ثم يريد ان يكون ويكون مايريد ان يكونه بعد القفزة التي قفزها الى الوجود" اضافة الى ان الانسان حسب الوجودية كائن فردي فهو لا يهتم الا بما ينفعل له ويشعر به من مشاعر ومعاناة نفسية يقول كيركوغارد:الحقيقة ما احياه وانفعل به ".... ومنه فحسب هؤلاء فان الحقيقة نسبية متغيرة معيارها ذاتي فردي ... #النقد.: صحيح ان الحقيقة عندما تنزل الى ارض الواقع تنطوي على نوع من النسبية والتغير لكن ليست كل الحقائق نسبية فمثلا في ميدان الرياضيات التي تمتاز بالدقة واليقين فهي مطلقة فلا يختلف اثنان ان 2+2=4.ولا احد يشك في ذلك كذلك هذا الطرح وكأنه اخلط بين الحقيقة والرأي فالحقيقة ترادف اليقين واليقين بالضرورة يدل على الصحة والمطلقية وحتى الموضوعية اما الرأي فهو قابل للدحض ويتأثر بالميول والرغبات والنزوات والاهواء ومنه بناء الحقيقة على فهم الانسان قد يجعلها هراء وسفسطة يقول نيتشه : "الاعتقادات الراسخة هي اعداء للحق فالرأي لا يجب ان اعتبره حقيقة او اقنع الاخرين به لانه قناعة ذاتية يقول ميشال ليفي :تستطيع ثنيها او لفها او تشويهها او مهاجمتها ..لكن لا احد يستطيع تغيير الحقيقة " اما بالنسبة للتصور البراغماني فهو تصور يقوم على النفع وبالتالي هو يجسد طبيعة الانسان الانانية ولو على حساب الاخر ... اما الفلسفة الوجودية فقد بالغت في تقديس الوجود الداخلي للانسان واهملت كل ما يحيط به لان ذلك يؤدي فيوالوقوع في امراض نفسية فالانسان في الحقيقة مسؤول امام خالقه وهذا ما يبرر حريته فاذا ادرك مهمته وقام بها شعر بالاطمئنان #التركيب : من خلال تحليلنا للموقفين يتبين لنا ان الموقف الاول اكد على الطبيعة المطلقة للحقيقة من خلال المعايير التي تستند اليها وهي معايير عقلية محضة ابرزها البداهة والوضوح والموقف الثاني الح على الطبيعة النسبية للحقيقة لارتباطها بالفرد وكذلك الزمان والمكان والمجتمعات وماهو حقيقي بالنسبة لي قد يكون غير حقيقي بالنسبة للاخر لكن كنظرة صائبة فان الحقيقة قد تكون مطلقة في حالات وتكون نسبية في حالات اخرى فهي مطلقة في جوهرها وماهيتها لان اقصى مايطمح اليه الانسان هو الحقيقة والتي يجب ان تتميز بالموضوعية والثبات فحقيقة الخير كمبدأ ثابتة مطلقة فالحقيقة الثابتة هي الضواب الذي لا يحتمل الخطأ لكنها تصبح نسبية عندما تنزل الى ارض الواقع وهي الصواب الذي يحتمل الخطأ وكما ان قلنا الخير مطلق من حيث الماهية فهو نسبي من حيث التطبيق ويتغير مفهومه من مجتمع الى اخر ومن فرد الى اخر ولكن الانسان مسعاه الدائم هو البحث عنها يقول انشتاين "البحث عن الحقيقة اكثر قيمة من امتلاكها " #حل المشكلة : من خلال تحليلنا السابق نستنتج ان ترتبط بمبحث من مباحث الفلسفة وهو مبحث المعرفة وهي غاية الفيلسوف حتى افلاطون يقول :ان الفلسفة هي البحث عن العلل الاولى للوجود "اي الاسباب القصوى والحقائق الاولى وكذلك العالم يريد ان يصل الى حقيقة العلاقة بين الظواهر الطبيعة من خلال وضع القوانين التي تفسر هذه الظواهر والتي تمثل حقائق بدورها ومهما تعدد ادوات البحث سواء بالتأمل العقلي او بمناهج اخرى الا ان اليقين هدف الجميع وطبيعة هذا اليقين مطلقة اذا تعلقت بمبادئ عقلية صورية مجردة وعندما تنزل الحقائق الى ارض الواقع تصبح نسبية ولكن النسبية لا تهدم المطلق ولا تشوهه فنسبية انشتاين لم تهدم فيزياء نيوتن الكلاسيكية لان حقيقة طبيعة المعرفة تراكمية يقول بوذا : لا يمكن ان يستمر اخفاء ثلاث اشياء لفترة طويلة : الشمس والقمر والحقيقة "
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي

لشعبة الآداب والفلسفة مقترحة بقوة

لم ترد منذ2013

اسئلة متعلقة

...