في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص شرح دورة حياة فيروس COVID-19/SARS-CoV-2، والآلية المحتملة لدخوله إلى الخلايا المضيفة Host cells.

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص شرح دورة حياة فيروس COVID-19/SARS-CoV-2، والآلية المحتملة لدخوله إلى الخلايا المضيفة Host cells

الإجابة هي كالتالي 

دورة حياة فيروس COVID-19/SARS-CoV-2، والآلية المحتملة لدخوله إلى الخلايا المضيفة Host cells.

يمكن معرفة الخطوات المحتملة لدخول الفيروس إلى الخلايا من خلال استخدام أدوية تستهدف أجزاء أو مراحل معينة خلال دورة حياة الفيروس SARS-CoV-2، وبعد نجاح هذه التجارب يمكننا استنتاج وصف لطريقة إصابة الفيروس للخلايا. 

نستطيع تحديد الخطوات المحتملة أيضًا من خلال استخدام نوع من البروتينات يسمى ببروتينات الإشارات المحددة Specific signaling proteins، بحيث تمثل هذه البروتينات أهدافًا للتثبيط، وهدفها تثبيط مناعة المضيف.

توصل الباحثون أن بإمكان الفيروس أن يصيب الخلايا المستهدفة من خلال مستقبلات وهم ACE2-dependent و ACE2-independent، يتضمن ذلك ارتباط الفيروس بجزيئات موجودة على سطح الخلية مثل CD147 و DC-SIGN و L-SIGN؛ أو من خلال عملية الالتقام الخلوي للفيروسات Endocytosis، أو أجسام الموت المبرمج المحتوية على الفيروسات Virus-containing apoptotic bodies، أو من خلال ارتباط Attatchment للجسم المضاد IgG المغلف بالفيروس مع المستقبلات البروتينية الخاصة بالأجسام المضادة والتي يرمز لها FcR).

في البداية، يتم التعرف على جزيئات الحمض النووي الريبي RNA الخاصة بالفيروس SARS-CoV-2 من خلال مستقبل موجود داخل الخلايا يسمى بمستقبل التعرف على الأنماط Pattern recognition receptor واختصاره Intra-cellular PRRs. ومن الأمثلة على هذه المستقبلات الداخلية Endosomal هذه المستقبلات البروتينية الثلاثة TLR3 و TLR7 و TLR8، وهي مستقبلات تؤدي دورًا مهمًا في التعرف على الفيروس، من ناحية أخرى تؤدي أيضًا أجهزة الاستشعار السيتوبلازمية Cytoplasmic sensors مثل المستقبلات MDA5 و RIG-I دورًا في التعرف على الفيروس.

في النهاية، يتم التعبير عن النوع الأول والثالث من الإنترفيرونات من خلال مسارات الإشارات بوساطة PRR وتسمى PRR-mediated signaling pathways. ومع ذلك، تتداخل فيروسات COVID-19 مع إنتاج الإنترفيرونات IFN من خلال تعطيل عامل الإنترفيرون التنظيمي 3 واختصاره IRF-3.

يرتبط بروتين S الخاص بفيروس SARS-CoV-2 على سطح مستقبل يرمز له ب TLR2، ومن جهة أخرى يرتبط الجسم المضاد IgG والمغلف بالفيروس Virus-coated IgG بمستقبل يرمز له ب FcγRIIA، هذان الارتباطان يؤديان إلى التعبير عن السيتوكينات المؤدية للالتهابات Pro-inflammatory cytokines والكيموكينات Chemokines عن طريق تحفيز مسار العامل النووي المعزز لسلسلة كابا الخفيفة في الخلايا البائية النشطة NF-B، وبعد ذلك يتم تحفيز مسار كيناز البروتين المنشط بالميتوجين MAPK.

تعتبر الخطوات مثل نسخ الحمض النووي الريبي RNA Transcription، والترجمة Translation، وتخليق البروتين الفيروسي Viral protein synthesis، والتجميع الفيروسي Viral assembling، والتبرعم الفيروسي إلى الشبكة الاندوبلازمية Viral budding to ER، والنقل الفيروسي إلى حويصلات جولجي Viral transportation into Golgi vesicles، وإخراج الفيروسات المعدية Exocytosis of infective virions، جميع هذه الخطوات تعتبر من الخطوات الرئيسية في دورة حياة فيروسات كورونا Coronaviruses، والتي قد تستهدفها العوامل العلاجية.

مختصر دورة حياة فيروس SARS-CoV-2 داخل الخلايا المضيفة (Monocytes and Macrophages along with other cell types)

1- دخول الفيروس عبر الالتقام الخلوي Endocytosis بوساطة مستقبلات ACE-2.

2- دخول الفيروس من خلال اندماج الغشاء Membrane fusion (بعد الارتباط بـالمستقبلات ACE-2 وTMPRSS2).

3- إطلاق الجينوم الفيروسي.

4- ترجمة بروتين البوليميراز الفيروسي viral polymerase protein.

5- تضاعف الحمض النووي الريبي RNA replication.

6- ترجمة البروتينات الهيكلية الفيروسية (S ، M ، E) عبر الرايبوسومات المرتبطة بالشبكة الاندوبلازمية ER و Nucleocapsid في السيتوبلازم.

7- تجميع ال Virion في ERGIC وهي الكتلة الحويصليّة الأنبوبية (VTC)، ويشار إليها أيضًا باسم الحيز الإندوبلازمي الشبكي - الحيز الوسيط جولجي ERGIC.

8- تكوين Virion ناضجة داخل حويصلة جولجي.

9- إطلاق الفيروسات المعدية Infective virions عن طريق الإفراز الخلوي Exocytosis.

الأدوية (التجريبية) الموصوفة حاليًا لإدارة فيروس COVID-19 مذكورة في الصناديق الخضراء في الصورة في الأسفل.

تحتوي كل من هذه (الأدوية/الأجسام المضادة) على نقاط تدخل محددة بحيث إما تثبط البروتينات الفيروسية أو توقف عملية مصيرية خلال دورة حياة الفيروس مثل دخول الفيروس، أو ترجمة البروتينات الفيروسية، أو تجميع فيروسات جديدة، أو تبرعم الفيروس، وما إلى ذلك، بالتالي تثبط وتوقف تكاثر الفيروس.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص شرح دورة حياة فيروس COVID-19/SARS-CoV-2، والآلية المحتملة لدخوله إلى الخلايا المضيفة Host cells

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل فبراير 18 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...