في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحضير قصيدة  الشباب الثاني تمهيد النص تعريف الوصف تعريف بصاحب النص  جذع مشترك 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........تحضير نص الشباب الثاني تمهيد النص تعريف الوصف تعريف بصاحب النص  جذع مشترك 

الإجابة هي كالتالي 

أولاـ تــمـهــيــد: 

تعريف الوصف :

الوصف غرض من أغراض الشعر العربي المشهورة التي برع فيها العرب، كالمديح والهجاء، والرثاء ... فكان مسايرا لتطور الحياة العربية. بدأ بالعصر الجاهلي ( وصف الطبيعة الصحراوية والأطلال)، مرورا بالعصر الأموي والعباسي ( وصف المظاهر الحضارية الجديدة، القصور، البرك، التماثيل مجالس اللهو )، والأندلسي (البراعة في وصف الطبيعة).

ـ والوصف الأدبي يتناول الطبيعة، والإنسان، والآثار القائمة، والمنشآت الجميلة، يعتمد الخيال وصدق التعبير

الوصف ذكر الشيء بما فيه من الأحوال والهيئات، ولما كان أكثر وصف الشعراء إنما يقع على الأشياء المركبة من ضروب المعاني، كان أحسنهم وصفاً من أتى في شعره بأكثر المعاني التي الموصوف مركب منها، ثم بأظهرها فيه وأولاها، حتى يحكيه بشعره، ويمثله للحس بنعته.

 تعريف بصاحب النص : 

صَفِيِّ الدينِ الحِلِّي (677 - 752 هـ / 1277 - 1339 م)

هو أبو المحاسن عبد العزيز بن سرايا بن نصر الطائي السنبسي نسبة إلى سنبس. ولد ونشأ في الحلة، بين الكوفة وبغداد، واشتغل بالتجارة فكان يرحل إلى الشام ومصر وغيرها في تجارته ويعود إلى العراق. رحل إلى القاهرة، فمدح السلطان الملك الناصر وتوفي ببغداد.

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير قصيدة الشباب الثاني تمهيد النص تعريف الوصف تعريف بصاحب النص جذع مشترك

اسئلة متعلقة

...