في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نموذج أسئلة امتحانية في قصيدة الناعورة ورقة عمل قصيدة الناعورة 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نموذج أسئلة امتحانية في قصيدة الناعورة ورقة عمل قصيدة الناعورة 

الإجابة هي كالتالي 

أسئلةٌ امتحانيةٌ مهمةٌ في قصيدة الناعورة

1. من خلال فهمك للبيت الثالث، وضّح حال الشَّاعر بسماع صوت النَّاعورة.

قادته النَّاعورة إلى عالمٍ من التوهم والأحلام الذي لا يعرفه من قبل إلا بالظنون، فاختلط عنده الواقع بالخيال.

2. من خلال فهمك للبيت الأول ما الاحتمالات التي وضعها الشَّاعر عند سماع صوت النَّاعورة؟

أن يكون بكاءً، أو ترنماً وغناءً، أو شدواً لقصص التاريخ والذكريات.

3. من خلال فهمك للمقطع الثالث، ماذا أعطت النَّاعورة كلاً من الهزار والشَّاعر ؟

ألهمت الشَّاعر شعره، وأعطت الهزار غناءه فأعاده من فوق الغصون.

4. من خلال فهمك للبيت العاشر، وضّح حال الشَّاعر بفراق النواعير. 

حاله الحزن والألم والمرض، بسبب شوقه للناعورة وأيامها.

5. ما حال النَّاعورة عبر الزمن كما بدا في البيت الخامس؟  

تدور راضية دون تذمُّر، متمهلةً، تشدو بلحنٍ عذب.

6. استخرج من النص فعلاً معرباً وبيّن علامة إعرابه، وآخر مبنياً بيّن علامة بنائه.

*فعل مبني: صيغَت. *علامة بنائه: الفتح.   

*فعل معرب: توحي. *علامة إعرابه: الضمة.

7. اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي. 

*الفعل (أرجعُ): (صحيح سالم، صحيح مضعف، صحيح مهموز، جامد).           

*عَلِمَ، فعل: (لازم، مبني للمجهول، متعدي لمفعول، متعدي لمفعولين).

*مفرد تراجيع: (رجيع، راجع، رجْعٌ، ترجيع).                      

*تعيد، فعل: (معتل أجوف، معتل ناقص، معتل مثال، صحيح مهموز).

*العذْب: (جامد معنى، جامد ذات، ممنوع من الصرف، مشتق).

*أسلمتني: فعل (ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف، ثلاثي مزيد بحرف، ثلاثي مزيد بحرفين، رباعي مجرّد).

*بدا الشَّاعر في النص: (خائفاً، ساخطاً، متفائلاً، معجباً).

*الفكرة العامة للنص: (التّغنّي بأمجاد الرومان وحضارتهم، التّغنّي بالنَّاعورة وصوتها العذب، أثر النَّاعورة في الشَّاعر والطبيعة، استلهام الشاعر ذكرياته من النَّاعورة).

*الطابع الغالب على النص: (ذاتي، موضوعي، وطني، اجتماعي).

*مرادف (نواح): (الحزن المكتوم، النوم العميق، الشوق المكرر، البكاء بصوت).

*ضد (سقام): (مرض، قهر، خوف، صحة).

*أشار الشاعر في البيت الثاني إلى: (حيرة قلبه وسمعه بصوت الناعورة، جمال صوت الناعورة، صوت الناعورة ليس غريباً عن الشاعر، شوق الشاعر للناعورة وألمه لفراقها).

8. استخرج من البيت السادس بدلاً وحدد نوعه. 

*البدل: الزمان. *نوعه: بدل مطابق.

9. استخرج من البيت التاسع محسِّناً بديعياً معنوياً وحدد نوعه. 

*يأخذ، يعيد: طباق إيجاب. 

10. استخرج من البيت السابع حالاً وحدد نوعه، وحدد رابط الحال. 

*جملة (وفيها حياةٌ). *نوعه: جملة اسمية في محل نصب حال. *الرابط: واو الحال.

11. استخرج من النص منبعاً من منابع الموسيقا الداخلية وسمِّ نوعه. 

*تغني: لحنِ: تصريع في البيت الأول. *تغني، تأنِّي: جناس ناقص في البيت الخامس. *تكرار حرف النون في البيت الرابع.  

12. استخرج من الأبيات أسلوباً خبرياً وحوّله إلى أسلوب إنشائي.  

*أسلمتني ناعورتي لخيالٍ. *هل أسلمتني ناعورتي لخيالٍ؟

13. استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً وحدد نوعه وصيغته:

*أنواحٌ مردد: إنشاء طلبي (استفهام).    

14. هات مصادر الأفعال الآتية: 

*تدلَّهَ: تَدَلُّه. *أوحى: إيحاء. *أعاد: إعادةً. *أبصر: إبصار. *أسلم: إسلام.

15. حدد نوع المشتقات الآتية:  

*مردَّد: اسم مفعول. *العذب: صفة مشبَّهة.

16. علل كتابة التاء في الكلمات الآتية:  

*ناعورة، حياة، الصبابة: اسم مفرد مؤنث. *بنت، الموت: اسم ثلاثي ساكن الوسط. *صيغَت: تاء التأنيث الساكنة. 

17. استخرج من الأبيات اسم جامد ذات. 

أذن، هيكل، غصن. 

18. سمَّ الصورة (جناح التَّظنِّي)، واشرحها.

*استعارة مكنية. *شبه الشَّاعر التظني بطائر له جناح، حذف المشبه به، وأبقى على قرينة تدلُّ عليه (الجناح) على سبيل الاستعارة المكنية.

19. تعجب من (تدلَّه الفؤادُ) واضبط الجملة بالشكل.

*ما أجملَ أنْ يتدلَّهَ الفؤاد! *أجملْ بأنْ يتدلَّهَ الفؤاد! 

*ما أجملَ تدلُّهَ الفؤاد! *أجملْ بتدلُّهِ الفؤاد!

20. إعراب بعض الكلمات والجمل.

*مرددٌّ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. *جملة (أدري): في محل نصب خبر ليس. *تدلَّه: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة. *فؤادي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم لاشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. *أسلمتني: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب، والنون للوقاية، والياء ضمير نصب متصل مبني في محل نصب مفعول به. *جملة (أنا منه على جناح التظني): في محل جر نعت. *القهقرى: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. *ما: اسم موصول بمعنى الذي، مبني على السكون، في محل نصب مفعول به. *تقضي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي. *صيغت: فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي. *جملة (توحي): في محل رفع خبر. *جملة (يأخذ): في محل رفع خبر. *الألحان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. *الهزار: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. *المصدر المؤول من أنَّ واسمها وخبرها في البيت العاشر سدَّ مسدَّ مفعولي علم.

21. استخرج من البيت التاسع نعتاً ومنعوتاً وحدد بمَ تطابقا. 

*النعت: الغرّيد. *المنعوت: الهزار. *التطابق: التعريف، الإفراد، حركة الإعراب، التذكير.

22. أكمل الجملة الآتية (تدلَّه فؤادي) بمفعول مطلق.

* تدلَّه فؤادي تدلُّهاً متعباً. بيان نوع الفعل/ موصوف

*تدلَّه فؤادي تدلُّه العاشقِ. بيان نوع الفعل/ مضاف 

*تدلَّه فؤادي التَّدلُّه كلَّهُ. بيان نوع الفعل/ معرف بال

*تدلَّه فؤادي تدلُّهين. بيان عدد مرات حدوث الفعل

23. أين تجد كلمة (التَّظنِّي) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟ 

*جذرها: ظَنَنَ. *أجدها في باب الظاء، مع مراعاة تسلسل النون فالنون. 

24. زن الكلمات الآتية:  

أبصر: أُفعِلُ. *تراجيع: تفاعيل. *أسْلَمتني: أفْعَلتني. *بناه: فَعَلَهُ. *العَذب: الفَعْل. *الألحان: الأفعال. 

25. علل كتابة الهمزة في كلمة:  

*أدري، أرجعُ، أبصرُ: همزة قطع هي همزة المضارعة. *أسلمَ: همزة قطع في الرباعي الماضي. *ألحان، أيام: همزة قطع أصلية في الأسماء. 

26. سم الصورة (بنت هذا الزمان)، واشرحها.

*استعارة تصريحية. *شبه الشَّاعر النَّاعورة ببنت، حذف المشبه، وصرَّح بلفظ المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية.

27. علل كتابة الألف اللينة في الكلمات الآتية:

 *القهقرى: اسم فوق الثلاثي لم تسبق ألفه بياء. *بنى: ثالثة في الفعل أصلها ياء. 

28. استخرج من البيت الثاني حرف عطف وبيّن فائدته.

*حرف العطف: الواو. *فائدته: الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم دون تقيّد بترتيب زمني.

29. بيّن معاني صيغ الزيادة في الأفعال الآتية: 

*أسلمَ: المبالغة. *تدلَّه: التكلُّف. *أعاد: التعدية.   

30. اجعل (النَّاعورة) مخصوصاً بالمدح باستعمال (نعمَ). 

*نعمَ الآلةُ النَّاعورةُ. *نعمَ آلةُ الرّيِّ النَّاعورةُ. *نعمَ آلةً النَّاعورةُ.

31. أكمل العبارة الآتية بنائب مفعول مطلق مرة، وبنعت مرة، وبمفعول لأجله مرة (تقطع الدَّهرَ).

*نائب مفعول مطلق: تقطع الدهرَ قطعاً متأنياً.       

*نعت: تقطعُ الدهرَ الطويلَ. 

*مفعول لأجله: تقطع الدهر حباً بالعطاء.

32. استخرج من البيت الثاني مفعولاً به وحدد نوعه.  

*مفعول به: الدهر. *نوعه: اسم ظاهر. 

33. استخرج قيمة من النص وحدد موطنها.

*تقدير النَّاعورة (البيتان السادس والسابع).     

*تقدير الفن المعماري الروماني (البيت الرابع).

34. أكّد ما أشير إليه بخط توكيداً معنوياً في الجملة الآتية: (تقطعُ الناعورةُ الدَّهرَ).

*تقطعُ الناعورةٌ الدهر كلَّهُ.

35. حوّل الحال الاسم الظاهر إلى حال جملة في العبارة الآتية: (تقطع الناعورة الدهر راضيةً).

*تقطع الناعورةُ الدهر (وهي راضيةٌ).

36. عَمَدَ الشَّاعر في البيتين الثامن والتاسع إلى تكرار استعمال الفعل المضارع، وضّح خدمة الفعل المضارع للمعنى الذي أراد الشَّاعر تجليته.

استعمل الشَّاعر الأفعال المضارعة (تروي، توحي، يأخذ، يعيد) للدلالة على التجدد والاستمرار، ولرسم ملامح صورة الشيء؛ يعني استمرار وتجدد إيحاء الناعورة النظيم للشاعر، ورواية الناعورة أشعار الشاعر وما يجول في خاطره من الانفعالات، ولرسم ملامح صورة استلهام الهزار الغريد ألحانه وتغريده من الناعورة، ليعيد غناءها على غصون الأشجار.

37. حدد الشعور العاطفي في البيت العاشر وبيّن أداته التعبيرية ونوعها.

*الشعور العاطفي: الحنين. *أداته التعبيرية: فراق. *نوعه: لفظ.

38. استخرج من العبارة الآتية اسماً ممنوعاً من الصرف وحدد السبب: (زار أخي النواعير عجلانَ).

*الممنوع من الصرف: عجلان. *السبب: الصفة النكرة.

39. أكمل العبارة الآتية بمفعول لأجله مضاف مرة، ومنوّن مرة: (زرت مدينة حماه).

*منوّن غير مضاف: زرت مدينة حماه رغبةً بزيارة النواعير.

*مضاف غير منوّن: زرت مدينة حماه رغبةَ زيارةِ النواعير.

40. استبدل بالمفعول المطلق نائباً مناسباً فيما يأتي: (أعجبتُ بالنواعير إعجابَ العاشقِ).

*أعجبتُ بالنواعير كلَّ الإعجابِ. *أعجبتُ بالنواعير ذلك الإعجاب.

41. ميّز نائب المفعول المطلق من التوكيد في العبارتين الآتيتين: *(ناحت الناعورة النواح كلَّهُ). *(ناحت الناعورة كلَّ النواحِ).

*التوكيد: كلَّه. *نائب المفعول المطلق: كلَّ.

42. أكمل العبارة الآتية بحال اسم مفرد مرة، وبحال جملة مرة: (سرت في مدينةِ حماه).

*اسم مفرد: سرت في مدينةِ حماه مستمعاً صوت الناعورة.

*جملة: سرت في مدينةِ حماه (أستمع) صوت الناعورة.

43. علل اقتران جواب الشرط بالفاء في العبارة الآتية: (إذا سرْت في مدينة حماه فلتستمعْ صوت الناعورة).

*اقترن جواب الشرط بالفاء لأنه جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر بلام الأمر).

44. حوّل ما أشير إليه بخط إلى تمييز وأجرِ التغيير اللازم: (توقّد حبُّ الشاعرِ للناعورة).

*توقَّدَ الشاعر للناعورة حبَّاً.

45. استخرج من البيت الآتي مفعولاً فيه وحدد نوعه: 

(ولصـوت النـاعـورةِ العذب معنًى بـيـن كأس الطّلى وشدوِ المغنّي).

*المفعول فيه: بين. *نوعه: ظرف مكان.

46. حدد نوع الاستثناء الآتي وحوّله إلى ناقص منفي وأجر التغيير اللازم (لا تُطربُ الأصواتُ أذنَ الحمويِّ إلا صوتَ الناعورةِ).

*نوعه: تام منفي.

*تحويله: لا يُطربُ أذنَ الحمويِّ إلا صوتُ الناعورةِ.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نموذج أسئلة امتحانية في قصيدة الناعورة ورقة عمل قصيدة الناعورة

اسئلة متعلقة

...