في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص كلود ليفي ستراوس: مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة

هل يمكن التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان..

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ هل يمكن التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان

الإجابة هي كالتالي 

هل يمكن التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان

صاحب النص :

هو مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر، قام بتحليل الثقافات القديمة غيـر الغربية. درس الأساطير والنظم الثقافية وقارن فيما بينها، من أهم مؤلفاته: الانثروبولوجيا البنيوية و البنى الأولية للقرابة.

إشكالية النص:

هل يمكن التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان...؟ وبمعنـي أخر كیف تتم في الأصل عملیة التمفصل بینالطبیعي والثقافي، وكیف یتم الانتقال من حالة الطبیعة إلى حالة الثقافة..؟ وھل یمكن التساؤل بخصوص أین تنتھيالطبیعة لتبدأ الثقافة..؟

أطروحة النص:

يرى كلود ليقي ستراوس أن مسألة التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان مسألة صعبة وشائكة، وذلك راجع للتعقيد والتداخل الذي يميز الظواهر الإنسانية، ويقترح ستراوس من أجل حل مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة حلا يمثل في الاستناد إلى معيارين للتمييز هما : القاعدة والكونية،

بنية النص 

تتمحور الفكرة الرئيسية للنص حول صعوبة التمييز بين الطبيعة والثقافة، ذلك أن الانتقال من الطبيعة إلى الثقافة ظل لغزا صعب الحل، وكل الطرق قد خيبت الآمال بشكل كبير في الحسم فيه.

لقد جعل كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة وما هو عام أساسين اعتمد عليهما للتمييز بين الطبيعة والثقافة، حيث اعتبر أنه حين تظهر القاعدة فنحن على يقين بأننا على صعيد نظام الثقافة، كما أنه من السهل معرفة أن الكوني أو العام هو معيار الطبيعة.

كما يمكن القول بأن القاعدة تتميز في النص بثلاث خصائص:

 الانفلات مما هو غريزي إذ تعتبر ذات صبغة أخلاقية.

  النسبية (تحليل نظري): ذلك أنها قد توجد في هذا المجتمع وتغيب في مجتمعات أخرى.

 الخصوصية (إن كل ما هو عام): إنها ترتبط بالعادات والتقاليد، والقوانين والمؤسسات الخاصة بمجتمع معين.

البنية الحجاجية

اعتمد صاحب النص في توضيح أفكاره على أساليب حجاجية يمكن تقديمها كما يلي :

أسلوب المثال : ويتجلى في : (يد الفارس الممسكة بالعنان) (موقف الأم تجاه طفلها) (الانفعالات المعقدة لمشاهد عرض عسكري).

أسلوب الحجة بالسلطة : ويتجلى في الاستشهاد بما قاله الفيلسوف الانجليزي جون لوك.

خلاصة عامة للمحور:

 إذا كان مفهوم الطبيعة يحمل بعدا بيولوجيا ومفهوم الثقافة يشير إلى كل ما هو مكتسب ومتعلم، فإن كلود ليفي ستراوس حاول الوقوف عند مسألة التمييز بين حالتـي الطبيعة والثقافة، فحالة الطبيعة تشير أساسا إلى كل ما يوجد في الإنسان بحكم الإرث البيولوجي أو من حيث الخصائص الفطرية التـي تولد معه كالغرائز الجنسية والعدوانية التـي توجد لدى جميع الكائنات الأخرى أيضا، أما حالة الثقافة فتدل على كل ما هو مكتسب من المعارف وأنماط العيش والتقاليد والمعتقدات التـي لا تدخل في طبيعة الإنسان الأولى. إنها مختلف الخبرات والمعارف التـي يكتسبها الإنسان بغية السيطرة على الطبيعة، وهو الأمر الذي يستلزم ضرورة وضع معيار للتمييز بينهما. وفي هذا الإطار يقترح كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة وما هو عام، من أجل التميز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي، هكذا فحضور القاعدة يجعلنا نكون أمام ما هو ثقافي، أما ما هو عام فيشير إلى الضروري والكوني.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هل يمكن التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان

اسئلة متعلقة

...