في تصنيف أصول قبائل عمان بواسطة (2.4مليون نقاط)

. نسب بني عدي في عمان آل عدي في سلطنة عُمان 

ما اصل ونسب قبيلة ويش يرجعون عائلة آل. باصلهم في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والجزيرة العربية 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby. موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول ما هو .... نسب بني عدي في عمان آل عدي في سلطنة عُمان 

منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات . ما سنذكر لكم في مقالنا هذا ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في سلطنة عُمان وفي الجزيرة العربية وهي إجابة السؤال ........ نسب بني عدي في عمان آل عدي في سلطنة عُمان 

الجواب هو //

نسب بني عدي في عمان آل عدي في سلطنة عُمان 

أصل ونسب قبيلة بني عدي في عمان:

ومن النزار بعمان بنو عدي بن زيد مناة بن تميم بن أد أبن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وبنو عدي بالرستاق من رجالها الاجالاء وأبطالها المشاهير. ومن بني عدي الشاعر ذو الرمة, وهو غيلان بن عقبة وناهيك بسيف بن شيخان العدوي, الذي ارتفع صوته في دولة الإمام عزان بن قيس رحمة الله, وكان سيف بنشيخان من الرجال البارزين فيهم, لا سيما في قضية نفعا.

______________

وهي من قبائل سلطنة العريقة حيث أن سلطنة عمان تتكون من مجموعة كبيرة من القبائل التي تختلف في أنسابها بين القحطانيين والعدنانيين وهذه أشهر القبائل الموجودة في سلطنة عمان التي نقلنا لكم ماجاء في كتاب إسعاف الأعيان في انساب أهل عُمان للمؤلف سالم بن حمود السيابي السمائلي و الذي يحوي على مجموعة شيقة عن أنساب أهل عُمان

تابع القراءة اسفل الصفحة سنقدم لكم الكثير من المعلومات على مربع الاجابة 

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نسب بني عدي في عمان آل عدي في سلطنة عُمان
بواسطة
نسب بني عدي ، قبيلة الرئيس هواري بومدين رحمه الله.
محمد جربوعة
بنو عدي ، بطن يسكن العديد من المناطق في الشرق الجزائري ، منها المسيلة ، وجيجل ، وباتنة ، وقالمة ..وقد صنفهم الأرشيف الفرنسي والمؤرخون الفرنسيون ( عربا) ، وذكروا أنهم يتكلمون لغة عربية سليمة.  
وقد ذهب بعضهم إلى أنّ هذه القبيلة أمازيغية (شاوية)، وهو ما لا دليل عليه مما كتبه المؤرخون .
بينما ذهب آخرون إلى أنها من بني هلال ، استنادا إلى ما ذكره ابن خلدون عنهم ، وهو استناد ليس بشيء في علم النسب ، لأنّ عبارة ابن خلدون تتحدث عن معية وعن اشتراك في المكان ، لا عن نسب ، وهذه عبارة ابن خلدون ، أسوقها هنا بحرفها ، قبل مناقشتها ، قال في ابن خلدون _ ديوان المبتدأ و الخبر _ الجزء السادس: (كان زياد بن عامر و شعوبهم لذلك العهد كما قلناه زغبة و رياح و الأثبج و قرة و ربما ذكر فيهم بنو عدي و لم نقف على أخبارهم)..
فانظر إلى قوله : ( وربما ذكر فيهم بنو عدي).. وانظر إلى قوله : (لم نقف على أخبارهم) .. فهل يبنى النسب على مثل هذه العبارات الهشة الضعيفة التي لا تجزم بشيء ؟
لذلك ، فإن نسبة بني عدي إلى بني هلال كنسبتهم إلى (الأمازيغ) تماما ..لا دليل عليها ولا أثارة من علم ..
وإذا رجعنا إلى الأنساب العربية ، فإننا نجد ( بني عدي) في كثير من قبائل العرب ، فهناك بنو عدي بن كعب بن لؤي من قريش ، ومنهم بنو عدي بن فزارة بن ذبيان ، من فزارة من غطفان ، ومنهم بنو عدي بن النجار بن ثعلبة بن الخزرج ، من الأنصار ، ومنهم بنو عدي بن حنيفة بن لجيم ، من بكر بن وائل ، وهناك بنو عدي بن خزاعة بن عمرو ، من خزاعة ، وهناك بنو عدي بن جناب بن هبل، من بني كلب بن وبرة ، وهناك بنو عدي بن أسامة بن مالك ، من أراقم تغلب ، وهناك  بنو عدي بن جندب بن العنبر بن عمرو ، من بني تميم، وهناك بنو عدي بن عبدالله (عبد مناة) بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر ، من الرباب .
ولا يمكن تحقيق المناط هنا إلا بتنقيحه ، ومن ذلك أنّ أغلب هذه البطون العربية التي يطلق عليها ( بنو عدي) لم يثبت دخولها إلى بلاد المغرب العربي ، أو حتى إلى مصر .. فعدي الرباب في قومهم من تميم ، في شرق الجزيرة ، واتجهوا إلى العراق والمشرق ، وأما عدي الكلبية ، فهم بالشام ، مع قومهم قضاعة ، وأما عدي الأنصار وخزاعة فقيل بطنان صغيران مندرجان مع قومهما الأنصار من القحطانية، وأما عدي وائل ، من تغلب وبكر ، فقد اتجهوا إلى الشمال العراقي ،وهم في ما يسمى اليوم  ديار بكر وديار ربيعة.
وأما من نزل مصر مما يطلق عليه في البطون (عدي) ، فعدي قريش وعدي فزارة ، وقد عرف بنو عدي قريش بالعمريين ، وهم الذين غزوا أفريقيا مع بني هلال ، والذين ذكرهم ابن خلدون بصيغة هشة ، فقال : (كان زياد بن عامر و شعوبهم لذلك العهد كما قلناه زغبة و رياح و الأثبج و قرة و ربما ذكر فيهم بنو عدي و لم نقف على أخبارهم).
وإذن ، فلم يصل إلى مصر ودول المغرب العربي من بطون عربية حملت اسم ( بني عدي) إلا عدي قريش ، وعدي فزارة ..
وإذا رجعنا إلى اعتقاد بعض عدي بأنهم عرب من الساقية الحمراء ، وأنهم أشراف من أبناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، تبيّن أنّ هؤلاء ينتسبون فعلا إلى عدي قريش ، ويخلطون بين قريش عامة ، وقريش الأشراف من أبناء الحسن بن علي رضي الله عنه ، وهذا شائع ..
فإذا عرفنا أنه لا يوجد في سلسلة نسب الحسن بن علي رضي الله عنه ، بطن يسمى (عدي) ، كان الأمر مردودا إلى مقصد هؤلاء أنهم من قريش ..
والحديث عن الأشراف يتداخل عادة بالحديث عن قريش عامة ، وهذا البلاذري في ( أنساب الأشراف) يقول : ( وولد عدي بْن كعب : رزاح بْن عدي ، وعويج بْن عدي ، وأمهما حبيبة بِنْت بجالة بْن سَعْد بْن فهم بْن عَمْرِو بْنِ قَيْس بْن عيلان.
فولد رزاح : قرط بْن رزاح ، وأمه حبيبة بِنْت وائلة بْن عَمْرِو بْنِ شيبان بْن محارب بْن فهر.
فولد قرط : عَبْد اللَّهِ ، وأمه ليلى بِنْت سُلَيْمَان بْن بوي بْن ملكان بْن أفعى من خزاعة ، وبعضهم يَقُول : ملكان.
فولد عَبْد اللَّهِ بْن قرط : رياح بْن عَبْدِ اللَّهِ ، وتميم بْن عَبْدِ اللَّهِ ، وَهُوَ عَبْد اللَّهِ أَيْضًا ، وصداد بْن عَبْدِ اللَّهِ ، وأمهم خناس بِنْت الأختم بْن عَمْرِو بْنِ خَالِد بْن أمية بْن ظرب بْن الْحَارِث بْن فهر.
وولد رياح بْن عَبْدِ اللَّهِ : عَبْد العزى ، وأذاه ، بذال معجمة ، وأمهما عاتكة بِنْت عبد مَنَاف بْن كعب بْن سَعْد بْن تيم بْن مرة.
منهم : أَبُو حفص عُمَر بْن الْخَطَّابِ بْن نفيل بْن عَبْدِ العزى بْن رياح بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قرط بْن رزاح بْن عدي بْن كعب ، وأمه حنتمة بِنْت هاشم بْن الْمُغِيرَةِ بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْن مخزوم بْن يقظة بْن مرة بْن كعب ، وَكَانَ نفيل جد عمر شريفا نبيلا تتحاكم إِلَيْهِ قُرَيْش ، وزيد بْن الخطاب أخو عمر ، وعمهما عبد نهم بْن نفيل قتل يَوْم الفجار).
والحديث عن بني عدي في كتاب عنوانه ( أنساب الأشراف) قد يوهم بأن عمر بن الخطاب ، أو قومه من بني عدي من الأشراف ، وليس الأمر كذلك ..
ثمّ إنّ جيجل في بلاد الجزائر كلها ، هي مهد نسل عدي بن كعب بن لؤي من قريش .. وهو ما يفسر وجود ( بني خطاب) في جيجل ، وهم في الأصل فرع من (بني عدي) .. لأن عمر بن الخطاب الذي ينتمي إليه بنو خطاب ، من بني عدي ، وهو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
فالأصل هو : بنو عدي ، والفرع هو بنو خطاب .. وقد ذكرتُ في تحقيق نسب بني خطاب بجيجل أن تسميتهم هذه قديمة ، ذكرها اليعقوبي في القرن الثالث الهجري ، فقال : (ومدينة عظيمة جليلة يقال لها: ميلة عامرة محصنة لم يلها والٍ قط، ولها حصن دون حصن فيه رجل من بني سليم يقال له: موسى بن العباس بن عبد الصمد من قبل ابن الأغلب، وسواحل البحر تقرب من هذه المدينة ولها مرسى يقال له : جيجل، ومرسى يقال له قلعة خطاب)..
وإذن فإنّ قبيلة بني عدي القرشية التي منها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، تتواجد بكثافة ومنذ الفتح الإسلامي في مناطق جيجل وميلة ، ومنها انتشرت في ولايات أخرى ..
وبحكم الحروب وغيرها ، طرأ على هذه القبيلة القرشية ما يطرأ عادة على القبائل ، فدخلت أجزاء منها في قبائل أخرى ، عدنانية أو بربرية ، وخرجت أجزاء من التسمية العامة ( بني عدي) إلى تفرعات كما حدث (لبني خطاب) الذين هم فرع من بني عدي ..
وقد دخل بعض بني عدي وليس كلهم في عرش ( بني فوغال) الذي هو اليوم خليط بين عدنانية وبربر قحطانيين ..

اسئلة متعلقة

...