في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)
انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ؟

 

اعزائي الطلاب والطالبات يسعدني بزيارتكم  أن أقدم لكم إجابة السؤال..انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ؟ ... على صفحتنا في موقع النورس العربي من مصدرها الصحيح حيث وان سوالكم الذي يقول..انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ؟ ...   نجد الكثير من الباحثين والباحثات عن اجابته الصحيحة والنموذجية كما نقدمها لكم متابعينا الأعزاء كما هي الآن أمامكم  إجابة السؤال.....انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ؟ . في  موقعنا النورس العربي المتألق والمتميز في متصفحات جوجل باجابتة الصحيحة في حلول المناهج الدراسية والعلوم الثقافية من مصدرها كالاتي...

الإجابة الصحيحة هي :

 

الطرق التي يتم بها نقل المواد عبر غشاء الخلية

1- الانتشار البسيط : الحركة العشوائية لذرات وجزئيات المادة ذات االتركيز العالي إلى المنطقة ذات التركيز المنخفض .

ـ تلعب خاصية الانتشار دوراً مهماً في تبادل المواد بين الخلية والوسط المحيط بها ، ومن هذه المواد الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والمواد التي تذوب في الليبيدات .

2- الخاصية الأسموزية : عملية انتقال جزيئات الماء ( المذيب ) من المحلول ذي التركيز الأقل في المادة المذابة إلى المحلول الأكثر تركيزاً فيها عبر غشاء شبه منفذ .

3- الانتشار المسهل : عملية انتقال الجزيئات الذائبة في الماء من المحلول ذي التركيز العالي للمادة إلى التركيز المنخفض عبر الغشاء البلازمي للخلية ( مع تدرج التركيز ) .

تلعب بعض بروتينات الغشاء البلازمي دوراً مهماً في دخول المواد الى الخلية وتسمى البروتينات الناقلة وهناك نوعان من هذه البروتينات هما :

1- النوع الاول يشكل قنوات يمكن لبعض أنواع الأيونات الدخول منها بخاصية الانتشار البسيط .

2- النوع الثاني يرتبط مع الجزئ المراد نقله ، لينتقل عبر الغشاء البلازمي ثم ينفصل عنه بعد دخوله الخلية . ويرافق ذلك تغييرات مؤقتة في شكل البروتين ، وتتم عملية النقل مع اتجاه تدرج التركيز .

امثلة على الانتشار المسهل : الحركلة السريعة لجزيئات غلوكوز وفركتوز عبر خلايا الأمعاء الدقيقة وخلايا الكبد والعضلات .

4- النقل النشط : عملية انتقال بعض الايونات من منطقة التركيز المنخفض الى منطقة التركيز المرتفع بمساعدة البروتينات الناقلة ، وفي هذه الحالة يتم استهلاك جزيئات الطاقة ATP لتنشيط الناقل للقيام بعمله .

- في الخلايا النباتية يكون تركيز ( NO3- , K +1 ) أعلى من تركيزها في محلول التربة ومع ذلك تحتاج النباتات الى هذه الايونات باستمرار لذا تدخل هذه الايونات ضد تدرج التركيز اي من منطقة التركيز المنخفض الى منطقة التركيز العالي .

5البلعمة (Phagocytosis) والاخراج الخلوي (Exocytosis ) :

البلعمة هي قدرة الغشاء البلازمي على الانثناء إلى الداخل في المنطقة التي يلامس بها الأجسام الكبيرة ، بحيث تصبح هذه الاجسام داخل الانغماد الذي يتحول إلى فجوة ضمن السيتوسول

أهمية البلعمة 1- تغذية الكائنات وحيدة الخلية مثل الاميبا .

2- إدخال الجزيئات الكبيرة والمواد الصلبة الى داخل الخلية .

3- ابتلاع الاجسام الغريبة بوساطة خلايا الدم البيضاء .

أنواع البلعمة :

1- أكل خلوي : في حالة كون المواد التي ابتلعتها الخلية صلبة

2- شرب خلوي : في حالة المواد التي ابتلعتها الخلية سائلة

الاخراج الخلوي ( Exocytosis ): قدرة الخلية على طرح المواد خارجها بتكوين أكياس خاصة او فجوات داخل الخلية ، ثم تتحد مع الغشاء البلازمي وتقذف محتوياتها خارج الخلية .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ؟

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل ديسمبر 24، 2023 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...