في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

أثبت صحة الأطروحة القائلة أن المعرفة نتاج التجربة الحسية استقصاء بالوضع 

ملخص مقالة استقصاء بالوضع 

أثبت صحة الأطروحة القائلة: أن المعرفة نتاج التجربة الحسية 

الطريقة : استقصاء بالوضع

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول.....أثبت صحة الأطروحة القائلة: أن المعرفة نتاج التجربة الحسية مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي.......أثبت صحة الأطروحة القائلة أن المعرفة نتاج التجربة الحسية استقصاء بالوضع 

أثبت صحة الأطروحة القائلة: أن المعرفة نتاج التجربة الحسية

 الإجابة  هي 

طرح المشكلة:

مقدمة 

الانطلاق من فكرة شائعة مفادها أن المعرفة الإنسانية من أصل عقلي لا تجريبي حسي. غير أن هناك من أرجعها إلى التجربة الحسية...وإذا افترضنا أن التجربة هي مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع عن صحة هذا النسق ؟

عرض منطق الأطروحة :

التجربة مصدر المعرفة وليس العقل عرض مسلمات النسق التجريبي: إنها في الحقيقة مسلمة واحدة ذات مظهرين, إن المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة وهذه المسلمة تقوم على جزأين الأول نقدي يتم استبعاد المذهب العقلي تأسيسي يتم فيه بناء المذهب التجريبي الذي قوامه أن المعرفة لا تنشأ بالفطرة بل التجربة هي التي تنشئها.

المسلمة الثانية:

العلم بأكمله يرتد إلى التجربة يقول دافيد هيوم‹كلما أعرف قد استمدته من التجربة› ويذهب كذلك إلى القول باختزال وظيفة العقل كونه آلة فوتوغرافية تطبع الآثار الحسية عليها.

تدعيم الأطروحة بالحجة الشخصية

أن الطفل لا يعرف النار إلا بعد لمسها. 

من فقد حاسة من الحواس لا يستطيع إدراك حقيقة الأشياء ولا يعرف الأبعاد والمسافات ولا يميز بين الألوان مثل الأعمى والأصم

نقد الخصوم بعرض منطقهم ::

العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل وأن المعارف متولدة منه وليست متولدة من التجربة(العقل مصدر كل المعارف).

مسلماته:

جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية

الأفكار العقلية أفكار إنسانية عامة عالمية.رأي ديكارت 

الأفكار العقلية أفكار بديهية ويقينية صادقة صدقا ضروريا وسابقة لكل تجربة فوضوح عنوان الحقيقية

نقد :

إذا كان مصدر كل المعارف العقل فكيف يمكن للعقليين أن يفسروا لنا اختلاف الأحكام بين الناس رغم أن العقل أعدل قسمة بين الناس. 

حل المشكلة:

على ضوء مسار التحليل يتبين لنا أن الأطروحة القائلة إن مصدر المعرفة هو التجربة أطروحة صحيحة في سياقها ونسقها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أثبت صحة الأطروحة القائلة أن المعرفة نتاج التجربة الحسية استقصاء بالوضع

اسئلة متعلقة

...