في تصنيف علوم ثقافية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعريف منطقة الغرب ويكيبيديا منطقة الغرب والموهلاته الطبيعة و البشرية

تعريف بمنطقة الغرب والموهلاته الطبيعة و البشرية:

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................تعريف منطقة الغرب ويكيبيديا منطقة الغرب والموهلاته الطبيعة و البشرية

وتكون اجابتة الصحيحة هي الأتي 

تعريف بمنطقة الغرب والموهلاته الطبيعة و البشرية:

 تقديم طالبة الباحثة هاجر باخري 

تعد منطقة الغرب او ما يطلق عليها " الازغار" من المواقع الجغرافية الفريدة فهي تطيل على الواجهة الاطلسية ،وهي تستفيد بما تجود عليها به كل من جبال الاطلس المتوسط و الريف الغربي.مما جعلها منطقة جذب و استقطاب و الاستقرار منذ عهود، و لكن هذه الخصوصية الجغرافية التي أتارت الانتباه اليها منذ الفترة القديمة حيث تحدثت عنها مجموع الرحلات الجغرافية ، الغربية منها و الشرقية. و التي وصلت الى الشواطئ الغربية للمحيط الاطلسي . ومما زاد من اهميتها كونها منطقة جريات نهر " سبوبوس العظيم" الذى يعتبر بحق الشريان الرئيسي لهذه المنطقة . و كان لهذه الخصوصيات الجغرافية ان اصبحت المنطقة منتجع للقبائل المنتقلة اليها خلال فصل الصيف لما توفره من امكانية الرعى.

و الغرب هي تسمية جغرافية تدل على القسم الغربى من الواجهة الاطلسية لبلاد المغرب الافصى . وتنحصر المنطقة بين تلال مقدمة الريف و سفوح الاطلس شرقا و منطقة لكسوس شمالا وجهة زعير جنوبا و المحيط الاطلسى غربا . عرفت فى التاريخ ب "أزغار" كما وصفها الحسن الوزان في كتاب وصف افريقيا ،وفي بداية القرن السادس عشر ، الذي جعله" يمتد على ثمانين ميلا وفى عرض ستين ميلا ، ويخترقه نهر سبو فى سبو في وسطه" . و "أزغار" تعنى الارض المنبسطة المتشبعة بالمياه فى قدم الجبال . و هي كلمة امازيغية صنهاجة مصمودية .كثيرة الاستعمال عند انصاف الرحل من سكان الجبال . خاصة جبال الاطلس المتوسط ، لانهم كانوا ينزلون الازغار في فصل الشتاء.

 و تمتد منطقة الغرب من تلال مقدمة الريف شمالا و تلال للازهرة في الشمال الغربي الى هضبة المعمورة في الجنوب، و تحدها غربا اشرطة كثبية، اما شرفا فتحدها تجاعيد مقدمة مقدمة الريف . و تتكون بنية هذه الوحدات الطبوغرافية من تكوينات وصخور متبانية ، تتشكل من التلال و الهضاب ثم المجالات السهلية. و تنتشر على طول واد سبو تكوينات الدهس الناتجة عن الناتجة عن المواد المنقولة خلال فترة الفيضانات، وكلما ابتعدنا عن المجرى الا وظهرت اترية الترس. اما المناطق الساحلية فاتريتها ضعيفة التطور تغلب عليها التكوينات الرملية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف منطقة الغرب ويكيبيديا منطقة الغرب والموهلاته الطبيعة و البشرية

اسئلة متعلقة

...