في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

ملخص درس مدخل الى الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية الدرس التمهيدي مدخل الى الفلسفة 

**الدرس التمهيدي **

المـــــــادة : فلســـــــــــــــفــة المستوى :3ع ت .3تق.3هط.2آف

الموضوع : مدخل الى الفلسفة الموسم الدراسي :2023 2024 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص درس مدخل الى الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية الدرس التمهيدي مدخل الى الفلسفة

الإجابة هي 

الدرس التمهيدي

مدخل الى الفلسفة 

تمهــيد : الفلسفة كلمة بسيطة في صياغتها عميقة في معناها ,وقد نتصور انها بعيدة وصعبة وغريبة عنا ولكن اذا فحصنا ما يدور في اذهاننا وتأملنا ما يجري حولنا ,تبين لنا ان الفلسفة قريبة منا ومن عقولنا التي لا تتوقف عن التساؤل

فالتلميذ الذي لا تعجبه علامته في الامتحان يتساءل عن اسبابها والطفل الصغير كثيرا ما يتساءل عن كل ما يراه ويسمعه والمراهق مثلا يتساءل عن كيفية تحوله من شخصية منطوية سلبية الى شخص اجتماعي محبوب وناجح ,كل هؤلاء في الحقيقة هم يطرحون مشاكل لها صلة وثيقة بالفلسفة ,الا انهم يتفلسفون بعفوية على عكس التفلسف المنهجي الذي نجده عند أهل الحكمة والفلاسفة .

رغم اتفاق العلماء والمؤرخين على ان نشأة الفلسفة وظهورها اول مرة كان في بلاد اليونان إلا انه لا يمكن انكار دور الحضارات الشرقية القديمة كالحضارة البابلية والمصرية...الخ .

1 ـ تعريف الفلسفة : لـغة:هي كلمة يونانية الاصل تتكون من مقطعين philo او فيلو =ايثار ومحبة ..

sophia او صوفيا = الحكمة . ويعتبر" فيثاغورس " اول من قال بان الفلسفة او philosophie = محبة الحكمة

ـــ اصطلاحا : من الصعب حصر الفلسفة في تعريف واحد لأنه ليس لها موضوع واحد كباقي العلوم ,بل هي تتخذ كل الميادين موضوعا لها سواء كان الموضوع ماديا او معنويا لهذا قيل " الفلسفة أم العلوم "كما انه لا توجد فلسفة واحدة بل هناك فلسفات متعددة بتعدد الفلاسفة الذين يختلفون في رؤيتهم للحياة والانسان والكون . ومن بين هؤلاء نذكر :

*** أفلاطون : الفلسفة هي علم الحقائق المطلقة الكامنة وراء الاشياء

*** أرسطو : الفلسفة هي علم المبادئ والعلل الاولى للوجود

***إبن رشد : الفلسفة هي النظر في الموجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع

بصورة عامة يمكننا اليوم القول بان الفلسفة هي تساؤل نقدي مستمر ينصب حول المنتوج الثقافي

2ـ خصائص الفلسفة : تتميز الفلسفة بالشمولية أي لا تهتم بالجزئيات كما تتسم بالروح النقدية أي عدم تقبل الافكار السائدة بسذاجة بل يجب دائما اعادة النظر فيها والتأكد من صدقها بانفسنا مع ضرورة الالتزام بالتسلسل المنطقي وترتيب الافكار

لعدم الوقوع في التناقض مع الذات ,”ان الاسئلة في الفلســـــــــــــــفة اهم من الاجوبة حسب “" كارل ياسبيرس "

ويجب ان يتحول كل جواب الى سؤال جديد .

موضوع الفلسفة : إذا كـان مـوضـوع الـعـلـم هـو الـظـواهـر الـجـزئـيـة الملموسة القابلة للـمـلاحـظـة، فـإن الـفـلـسـفـة تـهـتـم بـثـلاث قـضـايـا أسـاسـيـة هـي : قـضـيـة الـوجـود وقـضـيـة الـمـعـرفـة وقـضـيـة الـقـيَـم.

أــــ مـبـحـث الـوجـود (الانطولوجيا):تبحث فيه الفلسفة عن طبيعة الوجود واصله وتتساءل عن مستقبله ومصيره .

ب ـــ : مـبـحـث الـمـعـرفـة(الابستمولوجيا) : وفـيـه تـبـحـث الـفـلـسـفـة فـي إمـكـان الـمـعـرفـة بـالـوجـود، وحـدود هـذه الـمـعـرفـة ومصدرها وطـبـيـعـتـهـا، وهـل هـي احـتـمـالـيـة أم يـقـيـنـيـة وكـيـف وصـلـت إلـيـنـا.

جـ ــــ : مـبـحـث الـقـيـم(الأكسيولوجيا): وفـيـه تـهـتـم الـفـلـسـفـة بـالـمـثـل الـعـلـيـا والـقـيـم الـمـطـلـقـة وهي الـحـق والـخـيـر والـجـمـال .وقد تجسد هذا المبحث في العلوم المعيارية كالمنطق وفلسفة الاخلاق وفلسفة الفن .

4ــــ منهج الفلسفة : اذا كان العلم يقوم على المنهج التجريبي فان الفلسفة تستخدم المنهج العقلي التأملي والـتـفـكـيـر الـنـظـري الضـروري لخلق روح الـنّـقـد والـتّـدرب عـلـى الـيـقظـة وطـلـب الـيـقـيـن، والـتـحـرّر مـن الـتـقـلـيـد والاتـبـاع الاعمى.

5 ـــــــ قيمة الفلسفة وأهميتها: كانت الفلسفة في القديم تسمى أم العلوم حيث كان الفيلسوف هو الحكيم والرياضي والفيزيائي والطبيب وعالم الفلك ..الخ ,لكن شيئا فشيئا أخذت العلوم في الانفصال والاستقلال عن الفلسفة ,وبفضل الانجازات والاكتشافات التي حققتها العلوم نادى الكثيرون بانتهاء دور الفلسفة وضرورة الاكتفاء بممارسة التفكير العلمي فحسب ,فهل فقدت الفلسفة قيمتها ام انها تبقى ضرورة انسانية دائمة ؟

**الاطروحة :( موقف المعارضين ) يعتقد بعض العلماء ورجال الدين ان الفلسفة بحث لا طائل منه لانها منذ فجــــــر التاريخ لم تصل الى حقـــــــــــائق يقيـــــــــــــــنية نهائــــية تخـــــــــــــــدم الانســــــان و تفيــــده لذا يقـــــــــول" فريديرك وايزمان"

(ان البراهين الفلسفية ليست حاسمة ولا هي بالصرامة المنطقية التي تتسم بها الرياضيات والعلوم الدقيقة )

كما يذهــــــــــــــــــــــــب " غوبلو" لنفس المعنى بقوله (ان المعرفة التي ليست معرفة علمية ,ليست معرفة بل جهلا ) .

نقــد : لكن طبيعة الفلسفة تختلف عن طبيعة العلم ، فلا يمكن قياس النشاط الفلسفي بمقياس علمي ، كما أن الفلسفة تقدمت بتقدم العلم والعكس صحيح ، والإنسان لم يكف عن التفلسف بل تحول من فلسفة إلى فلسفة أخرى وهذا ما دعا الفيلسوف الفرنسي" بليز باسكال " للقول :( أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف )

**نقيض الاطروحة :( موقف المناصرين ) يرى أنصار الاتجاه الفلسفي امثال ( رينيه ديكارت ، هنري برغسون ، مارتن هيدجر ، كارل ياسبرس ) أن العلم لا يمكنه أن يحل محل الفلسفة فهي ضرورية لأن التفلسف مرتبط بتفكير الإنسان والاستغناء عنه يعني الاستغناء عن التفكير وهذا غير ممكن, يقول "أرسطو" (ان الانسان يتفلسف كما يتنفس ) . اما " ديكارت " فيذهب الى ان (حضارة كل امة انما تقاس بقدرة ناسها على تفلسف احسن وان الفلسفة هي التي تميزنا عن الاقوام المتوحشين ) , ان التاريخ يثبت لنا ان ظهور الفلسفة سابق لظهور العلم ,كما ان الفلسفة تبحث في ما يعجز عنه العلم كالقيم الاخلاقية ومشاكل الانسان المعنوية بالإضافة لكونها تقوي فينا النزعة النقدية والتساؤل المستمر. نقــــد : لكن الأبحاث الفلسفية مهما كانت فإنها تبقى نظرية بعيدة عن الواقع ولا يمكن ترجمتها إلى وسائل مادية *استنتاج* : إن قيمة الفلسفة ليست في نتائجها . وإنما تكمن في الأسئلة التي تطرحها ، و في ممارسة فعل التفلسف الذي يحرك النشاط الفكري عند الإنسان.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مدخل الى الفلسفة**الدرس التمهيدي **

المـــــــادة : فلســـــــــــــــفــة المستوى :3ع ت .3تق.3هط.2آف

الموضوع : مدخل الى الفلسفة الموسم الدراسي :2020 / 2021

تمهــيد : الفلسفة كلمة بسيطة في صياغتها عميقة في معناها ,وقد نتصور انها بعيدة وصعبة وغريبة عنا ولكن اذا فحصنا ما يدور في اذهاننا وتأملنا ما يجري حولنا ,تبين لنا ان الفلسفة قريبة منا ومن عقولنا التي لا تتوقف عن التساؤل

فالتلميذ الذي لا تعجبه علامته في الامتحان يتساءل عن اسبابها والطفل الصغير كثيرا ما يتساءل عن كل ما يراه ويسمعه والمراهق مثلا يتساءل عن كيفية تحوله من شخصية منطوية سلبية الى شخص اجتماعي محبوب وناجح ,كل هؤلاء في الحقيقة هم يطرحون مشاكل لها صلة وثيقة بالفلسفة ,الا انهم يتفلسفون بعفوية على عكس التفلسف المنهجي الذي نجده عند أهل الحكمة والفلاسفة .

رغم اتفاق العلماء والمؤرخين على ان نشأة الفلسفة وظهورها اول مرة كان في بلاد اليونان إلا انه لا يمكن انكار دور الحضارات الشرقية القديمة كالحضارة البابلية والمصرية...الخ .

1 ـ تعريف الفلسفة : لـغة:هي كلمة يونانية الاصل تتكون من مقطعين philo او فيلو =ايثار ومحبة ..

sophia او صوفيا = الحكمة . ويعتبر" فيثاغورس " اول من قال بان الفلسفة او philosophie = محبة الحكمة

ـــ اصطلاحا : من الصعب حصر الفلسفة في تعريف واحد لأنه ليس لها موضوع واحد كباقي العلوم ,بل هي تتخذ كل الميادين موضوعا لها سواء كان الموضوع ماديا او معنويا لهذا قيل " الفلسفة أم العلوم "كما انه لا توجد فلسفة واحدة بل هناك فلسفات متعددة بتعدد الفلاسفة الذين يختلفون في رؤيتهم للحياة والانسان والكون . ومن بين هؤلاء نذكر :

*** أفلاطون : الفلسفة هي علم الحقائق المطلقة الكامنة وراء الاشياء

*** أرسطو : الفلسفة هي علم المبادئ والعلل الاولى للوجود

***إبن رشد : الفلسفة هي النظر في الموجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع

بصورة عامة يمكننا اليوم القول بان الفلسفة هي تساؤل نقدي مستمر ينصب حول المنتوج الثقافي

2ـ خصائص الفلسفة : تتميز الفلسفة بالشمولية أي لا تهتم بالجزئيات كما تتسم بالروح النقدية أي عدم تقبل الافكار السائدة بسذاجة بل يجب دائما اعادة النظر فيها والتأكد من صدقها بانفسنا مع ضرورة الالتزام بالتسلسل المنطقي وترتيب الافكار

لعدم الوقوع في التناقض مع الذات ,”ان الاسئلة في الفلســـــــــــــــفة اهم من الاجوبة حسب “" كارل ياسبيرس "

ويجب ان يتحول كل جواب الى سؤال جديد .

موضوع الفلسفة : إذا كـان مـوضـوع الـعـلـم هـو الـظـواهـر الـجـزئـيـة الملموسة القابلة للـمـلاحـظـة، فـإن الـفـلـسـفـة تـهـتـم بـثـلاث قـضـايـا أسـاسـيـة هـي : قـضـيـة الـوجـود وقـضـيـة الـمـعـرفـة وقـضـيـة الـقـيَـم.

أــــ مـبـحـث الـوجـود (الانطولوجيا):تبحث فيه الفلسفة عن طبيعة الوجود واصله وتتساءل عن مستقبله ومصيره .

ب ـــ : مـبـحـث الـمـعـرفـة(الابستمولوجيا) : وفـيـه تـبـحـث الـفـلـسـفـة فـي إمـكـان الـمـعـرفـة بـالـوجـود، وحـدود هـذه الـمـعـرفـة ومصدرها وطـبـيـعـتـهـا، وهـل هـي احـتـمـالـيـة أم يـقـيـنـيـة وكـيـف وصـلـت إلـيـنـا.

جـ ــــ : مـبـحـث الـقـيـم(الأكسيولوجيا): وفـيـه تـهـتـم الـفـلـسـفـة بـالـمـثـل الـعـلـيـا والـقـيـم الـمـطـلـقـة وهي الـحـق والـخـيـر والـجـمـال .وقد تجسد هذا المبحث في العلوم المعيارية كالمنطق وفلسفة الاخلاق وفلسفة الفن .

4ــــ منهج الفلسفة : اذا كان العلم يقوم على المنهج التجريبي فان الفلسفة تستخدم المنهج العقلي التأملي والـتـفـكـيـر الـنـظـري الضـروري لخلق روح الـنّـقـد والـتّـدرب عـلـى الـيـقظـة وطـلـب الـيـقـيـن، والـتـحـرّر مـن الـتـقـلـيـد والاتـبـاع الاعمى.

5 ـــــــ قيمة الفلسفة وأهميتها: كانت الفلسفة في القديم تسمى أم العلوم حيث كان الفيلسوف هو الحكيم والرياضي والفيزيائي والطبيب وعالم الفلك ..الخ ,لكن شيئا فشيئا أخذت العلوم في الانفصال والاستقلال عن الفلسفة ,وبفضل الانجازات والاكتشافات التي حققتها العلوم نادى الكثيرون بانتهاء دور الفلسفة وضرورة الاكتفاء بممارسة التفكير العلمي فحسب ,فهل فقدت الفلسفة قيمتها ام انها تبقى ضرورة انسانية دائمة ؟

**الاطروحة :( موقف المعارضين ) يعتقد بعض العلماء ورجال الدين ان الفلسفة بحث لا طائل منه لانها منذ فجــــــر التاريخ لم تصل الى حقـــــــــــائق يقيـــــــــــــــنية نهائــــية تخـــــــــــــــدم الانســــــان و تفيــــده لذا يقـــــــــول" فريديرك وايزمان"

(ان البراهين الفلسفية ليست حاسمة ولا هي بالصرامة المنطقية التي تتسم بها الرياضيات والعلوم الدقيقة )

كما يذهــــــــــــــــــــــــب " غوبلو" لنفس المعنى بقوله (ان المعرفة التي ليست معرفة علمية ,ليست معرفة بل جهلا ) .

نقــد : لكن طبيعة الفلسفة تختلف عن طبيعة العلم ، فلا يمكن قياس النشاط الفلسفي بمقياس علمي ، كما أن الفلسفة تقدمت بتقدم العلم والعكس صحيح ، والإنسان لم يكف عن التفلسف بل تحول من فلسفة إلى فلسفة أخرى وهذا ما دعا الفيلسوف الفرنسي" بليز باسكال " للقول :( أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف )

**نقيض الاطروحة :( موقف المناصرين ) يرى أنصار الاتجاه الفلسفي امثال ( رينيه ديكارت ، هنري برغسون ، مارتن هيدجر ، كارل ياسبرس ) أن العلم لا يمكنه أن يحل محل الفلسفة فهي ضرورية لأن التفلسف مرتبط بتفكير الإنسان والاستغناء عنه يعني الاستغناء عن التفكير وهذا غير ممكن, يقول "أرسطو" (ان الانسان يتفلسف كما يتنفس ) . اما " ديكارت " فيذهب الى ان (حضارة كل امة انما تقاس بقدرة ناسها على تفلسف احسن وان الفلسفة هي التي تميزنا عن الاقوام المتوحشين ) , ان التاريخ يثبت لنا ان ظهور الفلسفة سابق لظهور العلم ,كما ان الفلسفة تبحث في ما يعجز عنه العلم كالقيم الاخلاقية ومشاكل الانسان المعنوية بالإضافة لكونها تقوي فينا النزعة النقدية والتساؤل المستمر. نقــــد : لكن الأبحاث الفلسفية مهما كانت فإنها تبقى نظرية بعيدة عن الواقع ولا يمكن ترجمتها إلى وسائل مادية *استنتاج* : إن قيمة الفلسفة ليست في نتائجها . وإنما تكمن في الأسئلة التي تطرحها ، و في ممارسة فعل التفلسف الذي يحرك النشاط الفكري عند الإنسان.

اسئلة متعلقة

...