في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.4مليون نقاط)

وادي بني خالد ويكيبيديا نبذة عن ولاية بني خالد في سلطنة عُمان 

معلومات عن وادي بني خالد 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................وادي بني خالد ويكيبيديا نبذة عن ولاية بني خالد في سلطنة عُمان 

وتكون اجابتة الصحيحة هي الأتي 

وادي بني خالد في سلطنة عمان 

يستحق الزيارة..

وادي بني خالد هي إحدى الولايات الجميلة التابعة للمنطقة الشرقية في سلطنة عمان. وهي عبارة عن وادي طبيعي جميل يقع في سلسلة جبال الحجر الشرقي بعمان. تجاورها غرباً ولايتا بدية والقابل، وشرقاً ولاية صور، وجنوباً ولاية الكامل والوافي، وشمالاً ولاية دماء والطائيين. يسكنها 6 الآف و 32 نسمة تقريبا، يعيشون في حوالي 30 قرية.

تشتهر بعدد من المعالم الأثرية والتاريخية، حيث يوجد بها بعض الحصون، أهمها : حصن الموالك.. في قرية العوينة، ويرجع تاريخ بناؤه إلى القرن الرابع الهجري، وهو أكبر حصون الولاية، وكان مركزاً للوالي والقاضي في السابق. وحصن العدفين في قرية قصوة. وحصن الرزيقيين في قرية الحصن إضافة إلى حصون أخرى لم يتق منها غير الأطلال. كما يوجد تسعة أبراج في الولاية.

وادي بني خالد ويكيبيديا نبذة عن ولاية بني خالد في سلطنة عُمان

وتمتلك ولاية وادي بني خالد الكثير من المقومات السياحية، من أهمها : كهف بلدة مقل حيث تتساقط من فوقه المياه المتدفقة بغزارة يصدر منها خرير صاخب وتجول تلك المياه في بركة لكنها سرعان ما تختفي عن الأنظار لتتجمع مره أخرى فيما يشبة البحيرات التي إستثمرها الأهالي في شق ثلاثة أفلاج، وقد اختارت ولاية وادي بني خالد هذا الكهف وحركة المياه المندفعة من فوقه ليكون شعاراً لها. ومن المعالم السياحية أيضاً انتشار العيون في الولاية ومنها : عين دوه – اللثب – الكبيرة – كنارة – المنتجر – الحلقة – الحوية – المخدع – الحاجر – الإثنين – وعين غلالة.إضافة إلى وجود 56 فلجاً أهمها : الحيلي – الفرضة – أبو بعرة – الصاروج – الجربي – الكبير.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وادي بني خالد ويكيبيديا نبذة عن ولاية بني خالد في سلطنة عُمان

اسئلة متعلقة

...