في تصنيف حلول مناهج الفقه والعلوم الدينية بواسطة

ما الفرق بين الدين والتدين؟ تعريف الدين والتدين 

ما الفرق بين الدين والتدين

السنة الثانية إعدادي 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما الفرق بين الدين والتدين؟ تعريف الدين والتدين 

الإجابة هي كالتالي 

تعريف الدين :

الدين لغة معناه الانقياد والطاعة، أما الدين في معناه العام فهو: ما يعتنقه الإنسان ويعتقده وليس بالضرورة أن يكون بهذا المعنى أن تكون الأديان السماوية أي الدين اليهودي والمسيحي والإسلامي ربما يكون الدين البوذي، فهنا معنى الدين بمفهومه العام هو ما يعتنقه الإنسان ويصدق به، أما معنى الدين بالمفهوم الإسلامي هو التسليم لله سبحانه وتعالى والانقياد له وطاعته.

فالدين هو مجموعة نصوص وعقائد وشرائع، وأفكار لفهم الحياة والكون، والدين بتعريف العلماء: هو الإيمان والعبادة مهما كانا.

تعريف التدين :

هو السلوك البشري وتفاعل الإنسان مع المنهج الديني الذي يتبعه، والالتزام بهذا المنهج، سواء كان المنهج الديني المتبع هو البوذية أم المسيحية أم غيرها من الأديان والمعتقدات، أو من المحتمل أن يكون من الأديان الأرضية التي وضعها بعض البشر، أما تعريف التدين الإسلامي: فهو الالتزام بالأحكام الشرعية من صوم وصلاة وجميع الطاعات والعبادات.

فالتدين هو فهم للنصوص ومن ثم سلوك وتطبيقات، وأنماط تجاه فهم الانسان لهذا الدين الذي ينتمي له، ولا يكون بمجرد الفهم وكثرة القراءة عن دين محدد وإنما بتطبيق معالم هذا الدين من سلوكيات وأخلاق ومعاملة حسنة طيبة.

لكن البشر يظنون أنهم عندما يقومون بالشعائر الدينية من عبادات بذلك قد وصلوا إلى الدين، ويجب أن يقال عنهم أنهم متدينون وهذا الاعتقاد خاطئ فالدين ليس عبادات فقط الدين تعامل وأخلاق، ويجب أن تكون علانية الانسان كسريرته أي ظاهره كباطنه.

فالتدين أمر متكامل في الفهم من حيث الشكل والمضمون للوصول إلى الدين، ومن غير الممكن الخلط بين الدين والتدين لأن كل واحد منهما أمر مختلف، فالدين لا يمكن أن يطاله الخطأ، أما التدين فمن الممكن أن يطاله الانحراف أو النقص، ويجب علينا ألا نجعل صور هذا الانحراف الذي نراه على البعض ذريعة لإسقاط الدين نفسه الذي ينتمي إليه هذا الإنسان، فالتدين جهاد وعمل لإنجاز الدين والمعتقد.

والإنسان ابن بيئته فهو يتأثر فيها وينتمي لها في المعتقدات والأفكار، حتى وإن كانت هذه المعتقدات والأفكار أو هذا الدين غير صحيح بالنسبة لمجتمع آخر أو بيئة أخرى. فالتدين فكرة وغريزة ملازمة للإنسان منذ وجوده، لأن الإنسان ينتابه شعور بالنقص وأنه غير كامل لذلك يسعى إلى الانتماء ويبحث عن دين أو معتقد يسد هذا النقص أو يشبع أسئلته واستفساراته. والمتدين هو الانسان الملتزم بأحكام وشرائع دينه وسلوكياته، وإن لم يكن ملتزم بهذه الأحكام ولكنه بشكل جزئي هو انسان متدين، وهو عكس مفهوم الإنسان الملحد الذي لا يؤمن بدين أو عقيدة.

ومن الفرق بين الدين والتدين نرى أن النصوص الدينية هي نصوص ثابتة موثقة، لكن التدين أمر متغير وغير ثابت، وذلك بسبب اختلاف البشر في فهم هذه النصوص والاحكام، وبحسب الإحصاءات نجد أن التطور الديني هو نتيجة لتطور الأحوال الحضارية وتطور الأزمنة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما الفرق بين الدين والتدين؟ تعريف الدين والتدين

ما الفرق بين الدين والتدين

السنة الثانية إعدادي

اسئلة متعلقة

...