في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة

 ملوك مملكة بيت المقدس الصليبية حتى فتح القدس 

شجرة سلسلة ملوك مملكة بيت المقدس الصليبية حتى فتح القدس

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.........................ملوك مملكة بيت المقدس الصليبية حتى فتح القدس.

.وتكون اجابتة الصحيحة هي الأتي 

ملوك مملكة بيت المقدس الصليبية حتى فتح القدس

 جودفري دي بوايون أو جوديفري الأول (1099م - 1100م ) Godefroi de Bouillon..

ملك مملكة بيت المقدس الصليبية كانت مدة حكمه عامان؛ ولد في بولونيا بفرنسا ومات وعمره 40 سنة و قتل في معركة ودفن بكنيسة القيامة بالقدس 

كان حاكم مدينة بولون الواقعة جنوب لوكسمبورغ منذ 1076م أصبح بعدها دوقاً على اللورين السفلى في 1087م 

أشترك بالحملة الصليبية الأولى وشارك في حصار القدس التي سار إليها حافيا من أنطاكية قائدا للحملة في 1099م وأصبح أول ملك على مملكة بيت المقدس على الرغم من عدم إتخاذه لقب ملك مكتفياً بلقب حامي القبر المقدس، توفي عام 1100 وخلفه أخوه بلدوين الأول.

بلدوين الأول (1100م - 1118م) Baudouin de Boulogne أو Baldwin I of Jerusalem

مدة حكمه 18 عامًا ، ولد في بولونيا فرنسا ومات بالعريش المصرية عن عمر حوالي 60 عامًا يقال بتسمم غذائي ودفن بكنيسة القيامة بالقدس .

كان أحد قادة الحملة الصليبية الأولى وهو مؤسس كونتية الرها وثاني ملوك مملكة بيت المقدس بعد خلافته لأخيه جودفري.

 بلدوين الثاني (1118م - 1131م) Baldwin II of Jerusalem مدة حكمه 13 عامًا فرنسا القدس، 

كان قبلها كونت الرها تابعا للملك بلدوين الأول ابن عمه وتم انتدابه وصيا لإمارة أنطاكية وترك جوسلين الأول ابن عمته على الرها لتولي المملكة ولكن الأراتقة أسروا جوسلين فسار بجيشه لتخليصه فوقع أسيرا في يد بلوك بن بهرام في 18 أبريل سنة 1123م، ظل بلدوين أسيراً إلى أن أفرج عنه في نهاية عام 1124م مقابل فدية مقدارها مائة الف بيزانت، وعاد إلى بيت المقدس في أوائل نيسان عام 1125م.

عندما احس بدنو اجله، استدعى ابنته ميليسندا وزوجها فولك أنجو، وأمر النبلاء بقبولهما ملكين. وتم تتويجهما في 14 ايلول من عام 1131م. توفي في صيف عام 1131 م بعد أن حكم ثلاثة عشر عاماً .

 ميليسندا 1131م - 1153م Melisende, Queen of Jerusalem

حكمت مدة 22 عامًا ، وماتت في القدس عن 56 عامًا

كانت الابنة الأكبر لبالدوين الثاني. كانت الابنة الكبرى للملك بلدوين الثاني وابنة أميرة من أرمنيا الأميرة مورفيا اوف ميلتين. 

سُميت على اسم جدتها لأبيها، ميلسيند أوف مونتلهيري زوجة هيو الأول، كونت ريثل. كان لميليسند ثلاث أخوات يصغرنها وهن: أليس، أميرة أنطاكية وهوديرنا أميرة كونتية طرابلس ولوفيتا دي بيثاني. 

 بموجب قانون وراثة العرش في مملكة بيت المقدس، ينتقل الحكم إلى أكبر الإناث في حال عدم وجود ذكور، شرط أن تكون متزوجة وتحكم مناصفة مع زوجها. حكمت ميليسندا مناصفة مع زوجها فولك حتى وفاته عام 1143م، ثم استمرت كملكة وصية على عرش ابنها بلدوين الثالث حتى عام 1153م 

فولك الأنجوي 1131م -1143م 

Fulk, King of Jerusalem

Count of Anjou (r. 1109-1129) and the King of Jerusalem (r.1131-1143)

حكم 12 عامًا ولد في آنغرس، فرنسا ، وقد حكم مناصفة مع زوجته ميليسندا حتى وفاته ؛ ومات في عكا عن عمر يناهز 52 عامًا .

وقد استدعي من فرنسا ليتزوج ميليسندا ليقاسمها الحكم كون والدها بلدوين الثاني ليس له أبناء ذكورا.

في خريف عام 1143م وبينما كان فولك يطارد فريسة، كبا به الحصان، ووقع السرج على رأسه، حيث لم يلبث أن توفي بعدها بقليل. 

أثناء نزاعه مع الموت أعلن أن ابنه الأكبر بلدوين الثالث-والذي كان في الثالثة عشر من عمره-هو الملك من بعده على بيت المقدس تحت وصاية أمه ميليسنده (ابنة بالدوين الثاني).

 بالدوين الثالث (1143م - 1162م) Baldwin III of Jerusalem حكم 19 عامًا ، مملكة بيت المقدس ، مملكة بيت المقدس وتوفي ببيروت عن 32 عامًا

تولى الحكم بعد وفاة والده فولك. في عهده وصلت الحملة الصليبية الثانية إلى القدس وانضمت إليها جيوش مملكة بيت المقدس بقيادته وهاجمت دمشق وهزمت وفشلت . كان على خلاف دائم مع أمه الملكة ميليسند. خلفه على الملك أخوه أمالريك الأول.ورث الحكم قاصرًا، فحاز اللقب تحت وصاية والدته ميلسسندا حتى سنة 1153، حين حكم منفردًا.

 آمالريك (أوعموري) الأول (1162م - 1174م) Amalric of Jerusalem ؛ حكم 12 عامًا القدس، مملكة بيت المقدس القدس، مملكة بيت المقدس و مات عن 38 عامًا

تسابق مع نور الدين في ضم مصر و وغزا مصر و ارتكب مذبحة في بلبيس ؛ و كان يسبقه اسد الدين شيركوه إلى مصر ثلاث مرات وحدثت مواجهات في مصر بين عموري وكل من شيركوه و صلاح الدين ؛ حتى نجح شيركوه هو وابن اخيه صلاح الدين في ضم مصر نهائيا إلى الدولة الزنكية . 

تحالف مع الإمبراطور البيزنطي مانويل كومنينوس للهجوم على مصر واقتسامها مناصفة وبناءً عليه توجهت القوات البيزنطية بقيادة أندرو نيبوس نحو دمياط للاستيلاء عليها والزحف منها نحو القاهرة لكن دمياط نجحت في رد الهجوم بفضل ما بذله صلاح الدين من جهود للدفاع عنها.

انسحب الأسطول البيزنطي وعاد إلى بلاده وفي الطريق تعرض لعاصفة ففقد عدداً كبيراً من السفن، وبعد ذلك انسحب عموري الأول بعد حصار دام شهرين ثم ذهب إلى القسطنطينية وجدد الاتفاقية مع مانويل كومنينوس من أجل شن حملة جديدة على مصر، لكن الأيام لم تسعفه للقيام بذلك.

كان جشعاً بشكل لا يليق بملك، وقد شغل منصب كونت يافا، كما منحه أخوه بلدوين الثالث عسقلان وتزوج من ابنة كونت الرها جوسلين الثاني ثم طلقها، بسبب معارضة بطريرك القدس لوجود قرابة بين الملك وزوجته من الدرجة الرابعة تحرم زواجهما. خلّف من زوجته الأولى ابنة اسماها سيبيلا، وولدا هو بلدوين الرابع «المجذوم».

 بلدوين الرابع (المجذوم) 1174م - 1185م حكم 11 عامًا القدس، ومات بالقدس وكان مصابًا بالبرص وعرف بكتب التاريخ باسم "الملك المجذوم".

 بلدوين الخامس 1185م - 1186م حكم مدة عامين ومات بعكا وعمره 9 سنوات ؛ وقد ملك طفلاً ومصابًا بأمراض أدت إلى وفاته الباكرة.

 سيبيلا (1186م - 1190م) Sibylla, Queen of Jerusalem ؛ حكمت مدة 4 أعوام ، وماتت في عكا، عن عمر 40 عامًا وقد حكمت مناصفة مع زوجها غي دي لوزينيان .

كانت كونتيسة يافا وعسقلان (1160 - 1190).ثم كانت ملكة مملكة بيت المقدس من عام 1186 إلى عام 1190، وهي الابنة البكر لعموري الأول ملك أورشليم وأغنيس من كورتناي، وأخت بلدوين الرابع ملك أورشليم وأم بلدوين الخامس . وقد اشتهرت بالشراهة للرجال . 

 غي دي لوزينيان 1186م - 1190م Guy de Lusignan

حكم 4 أعوام ولد بفرنسا وانتدب للزواج بسيبيلا لتقاسم الملك كون لا يوجد أخوة ذكور لها بعد موت أخيها بلدوين المجذوم 

أصبح، عن طريق زواجه من الأميرة سيبيلا أخت الملك بلدوين الرابع ملكاً على مملكة بيت المقدس. قاد جيشه في معركة حطين عام 1187 م التي انتهت بهزيمته وأسره وتحرير صلاح الدين الأيوبي لمدينة القدس. وبعدها أطلق صلاح الدين سراحه بشرط أن يرجع إلى فرنسا لكنه استقر في قبرص و أسس حكما فيها لعائلته  

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملوك مملكة بيت المقدس الصليبية حتى فتح القدس

اسئلة متعلقة

...