في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

أنواع التربة وصفاتها. كيفية التعرف على أنواع التربة

كيفية التعرف على أنواع التربة :

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ أنواع التربة وصفاتها. كيفية التعرف على أنواع التربة

الإجابة هي كالتالي 

كيفية التعرف على أنواع التربة

-التربة الطينية

لونها الأحمر،متماسكة لأنّها تتكوّن من جزئيات صغيرة جداً، قريبة من بعضها البعض مما يمكّنها من الاحتفاظ بالماء داخلها فيسبب ذلك سوء تصريف وامتصاص للماء وبالتالي فإنّ تهويتها سيئة جداً، وعندما تتعرّض للجفاف يظهر على سطحها شقوق كبيرة، فهذه التربة غير صالحة للزراعة لثقلها وإعاقتها لجذور النباتات على امتصاص الماء. 

-التربة الرملية:

 من اسوأ أنواع الترب، بسبب كبر حجم جزيئاتها وتباعدها، فلا تستطيع الاحتفاظ بالمواد الغذائية والماء، لذلك لا تصلح أبداً للزراعة.

تربة الطمي:

  لزقة ومالسة، وأيضاً هي ذات صرف جيد، وتحتوي على نسبة عالية من الدُّبال، لذا تعدّ أفضل للزراعة مقارنة مع التربة الرملية.

( الدبال وهو عبارة عن بقايا الكائنات التي تموت في التربة ويتم تحللها وتفتتها الى حبيبات دقيقة وهو يزود النباتات بالمواد اللازمة لنموها حيث تحلل الى مواد بسيطة تذوب في الماء وتمتصها النبات عن طريق الجذور.)

أفضل أنواع التربة كما في الشكل هي الرتبة التي تجمع بشكل متساوي تقريبا بين التربة الرملية، الطينية، الطمي..

وهنالك أيضا التربة الخُث :

 وهذه التربة تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية، ومن هذه المواد أنسجة نباتية متحلّلة بشكل جزئي، وتمتاز بلونها الداكن، وقدرتها على السخونة بشكل سريع بفصل الربيع، كما أنّها تمتلك القدرة على الاحتفاظ بالماء وبكميات كبيرة، فتجعلها دائمة الرطوبة لذلك تعدّ من أفضل أنواع الترب المستخدمة في الزراعة، ولا سيّما إذا تمّ إضافة الأسمدة العضوية لها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أنواع التربة وصفاتها. كيفية التعرف على أنواع التربة

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل ديسمبر 16، 2023 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...