في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

هل الاخلاق من طبيعة نسبية ام من طبيعة موضوعية؟النموذج الثاني :

مقالة الأخلاق 2023 2024 

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول.....هل الاخلاق من طبيعة نسبية ام من طبيعة موضوعية مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي.......هل الاخلاق من طبيعة نسبية ام من طبيعة موضوعية

 الإجابة  هي 

هل الاخلاق من طبيعة نسبية ام من طبيعة موضوعية

طرح المشكلة : تحرك الانسان دوافع كثيرة ومتنوعة "عضوية ،نفسية اجتماعية " يحاول اشباعها من اجل تحقيق التوازن مع ذاته ومع الاخرين ، لكن حقيقة الانسان لا تتجلى في اشباع الدوافع فقط ، بل في قدرته على التمييز بين الخير والشر بحثا عن السلوك الافضل وهذا ما يُعرف في الفلسفة بموضوع الاخلاق ، غاس القيمة الاخلاقية مسالة تحتاج الى تحليل من اجل تحديد مصدر الالزام الاخلاقي . وعليه يمكننا ان نتساءل : هل الاخلاق من حقيقة مطلقة ام موحقيقة نسبية؟.

محاولة 

الاطروحة الاولى : " العقل اساسا للأخلاق" يرى انصار النظرية العقلية بان الاخلاق الحقة هي التي يجب ان تؤسس على العقل باعتباره هو من يميز الانسان عن غيره من الكائنات ،اذ العقل هو مصدر الإلزام الخلقي في نظرهم وهو القاسم المشترك بين جميع الناس ، والعقل يستطيع تصور مضمون الفعل ثم الحكم عليه ، فعلامة الخير عند "سقراط" انه فعل يتضمن فضائل وعلامة الشر انه فعل يتضمن رذائل ، ورأى افلاطون ان محور الاخلاق هو الفعل فقال :" يكفي ان يحكم الانسان جيدا ليتصرف جيدا وفي العصر الحديث ارجع "كانط " الالزام الخلقي الى العقل وقسم فلسفته الى ثلاثة اقسام " فلسفة العقل النظري الذي يدرس المعرفة وطرق بنائها ، وفلسفة العقل العملي الذي يشتمل على " الدين والاخلاق "لان في ذلك سلب لحرية الانسان ورفض المنفعة لأنها متغيرة والاخلاق عنده تأتي استجابة لسلطة العقل أي اداء العقل احتراما للقانون العقلي في ذاته ، فيظهر الفعل الاخلاقي عن حرية ويصبح كليا وهذا ما اكد عليه " كانط " حين قال :" اعمل بحيث يكون عملك قانونا كليا". ويتميز بالمثالية ويكون دائما مطلوبا لذاته لذا قيل :" عامل الناس كغاية لا كوسيلة ".  

النقد والمناقشة : لكن نلاحظ ان هذه الاخلاق يصعب تطبيقها على ارض الواقع ، كما انها مرتبطة دوما بالإرادة الخيرة وهذا ما لا يتوفر عند بني البشر، واذا كان العقل هو المقياس الوحيد للأخلاف . فكيف نفسر اختلاف الافراد حول القيم الاخلاقية مادام العقل هو اعدل قسمة بينهم ؟.   

الاطروحة الثانية : "الاخلاق اساسها المجتمع والمنافع " ان الأخلاق مصدرها المجتمع لاالفرد فالشعور بالقيم الأخلاقية هو نتيجة التجربة الواقعية أي الواقع هو الذي يُعلمنا الخير والشر والدليل خلو شعور الطفل من هذه القيم مثلا(الإيثار والتضحية) دور الأسرة والمدرسة في إكساب الفرد للقيم ومبادئ الأخلاق(إذا تكلم ضميرنا فإن المجتمع هو الذي يتكلم فينا) دور كايم كما ان مختلف القيم تتمثل في ردود الافعال التي يتلقاها الفرد من المجتمع ، اذ الفرد لا يدرك الا الاصداء التي تتجاوب في مجاله الشخصيذلك لان الاخلاق نابعة من المجتمع وتتغير بتغيره اما النظرية النفعية" فترى ان مصدر الالزام الخلقي يكمن في طبيعة الانسان التي تدفعه الى طلب اللذة والتمسك بها والنفور من الالم " فاللذة هي الخير والالم هو الشر ". والانسان برائيهم اناني يبحث دائما عن مصلحته والقيم التي يؤمن بها هي التي تتوافق مع هذه المصلحة ، وهو ما ذهب اليه الفيلسوف اليوناني "ارستيب القور نائي". حين كتب قائلا :" اللذة هي الخير الاعظم هذا هو صوت الطبيعة فلا خجل ولا حياء" حيث يؤكد ان اللذة الفردية هي اساس العمل الخلقي ، غير ان "ابيقور" فضل اللذات المعنوية عن اللذات الحسية مثل التأمل الفلسفي ومحور حياة الانسان هو اللذة ، فهي شرط السعادة وهي مقياس الافعال . وهذا ما تجلى من خلال العبارة الشهيرة " اللذة هي بداية الحياة السعيدة وغايتها هي ما ننطلق منه لنحدد ما ينبغي تجنبه". وفي العصر الحديث ظهر ما يسمى مذهب " المنفعة العامة" على يد الانجليز ومنهم " جريمي بنتام" الذي نقل موضوع الاخلاق من المجال الفلسفي التأملي الى المجال التجريبي وهذا ما يتجلى في مقياس حساب اللذات حيث وضع مجموعة من الشروط وقال : " اللذة اذا اتحدت شروطها كانت واحدة لدى جميع الناس" . وهكذا الانسان عندما يطلب منفعة بطريقة عفوية فهو يطلب منفعة غيره . واخيرا وليام جيمس .ايد المنفعة واقرها ، واعتبر ان المنفعة هي ما يجب ان يكون عليه الفعل الانساني .

النقد والمناقشة : لكن نلاحظ انه لا يمكننا اقامة اخلاق على اساس المنفعة لان منافع ومصالح الناس مختلفة ومتضاربة ، وما يحقق منفعة لي قد يكون مضرة لغيري ، ولهذا قيل : " مصائب قوم عند قوم فوائد" . كما ان ربط القيم الاخلاقية باللذة والالم يحط من قيمة الانسان وينزله منزلة الحيوانية . كما ان المجتمع لا يستطيع ان يمل على الفرد كل ما يحتاجه . انه ليس دائما هو المشرع ، ففي بعض الحالات قد يكون عائقا والدليل ما حصل لغاليلي غاليلو لما تحدث عن دوران الارض. ثم اننا لو سلمنا بنسبية القيمة الاخلاقية . فكيف نفسر اتفاق الناس على نفس المفاهيم الاخلاقية؟ فهذا يدل على عالمية القيمة الاخلاقية " الصدق والامانة" .

التركيب :"تجاوز" يطرح المشكل الاخلاقي في المقام الاول اشكالية المعيار والاساس . لذا قال جون ديوي لا تظهر المشكلة الاخلاقية الا حين تتعارض الغايات ويحتار المرء ايها يختار" . ومن هذا المنطلق نرى ان المذهب العقلي اخذ صورة مثالية متطرفة من خلال الاكتفاء بالعقل وحده واهماله لعنصر الدين وهنا تظهر مقولة فخت :" الأخلاق بلا دين عبث" وبيان ذلك ان جوهر الاخلاق هو الالزام وحسن الخلق وهو ما اشار اليه ابوحامد الغزالي " حسن الخلق يرجع الى اعتدال قوة العقل وكمال الحكمة والى اعتدال قوة الغضب والشهوة كونها للعقل وللشرع مطيعة " .    

الخاتمة حل المشكلة :

 وختاما لما سبق نقول انه رغم الاختلاف الظاهر حول الاسس التي يقوم عليها الفعل الخلقي الا انها تبقى في حقيقة الامر كل الاسس متكاملة ومتداخلة يصعب فصل بعضها عن بعض ، ويمكن القول ان الفعل الخلقي الحسن هو ما يأمر به الشرع ، ويتقبله العقل ويحقق منافع مشتركة للبشر .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...