في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

من هي لالة فاطمة نسومر الصورة الحقيقية لالة فاطمة نسومر قبر لالة فاطمة نسومر

من هي لالة فاطمة نسومر الصورة الحقيقية لالة فاطمة نسومر قبر لالة فاطمة نسومر

لماذا سميت لالة فاطمة نسومر بالبطلة؟

كيف حاربت لالة فاطمة نسومر؟

اصل الإله فاطمة 

الصورة الحقيقية لالة فاطمة نسومر

تحميل كتاب لالة فاطمة نسومر pdf

قبر لالة فاطمة نسومر

أين ولدت لالة فاطمة نسومر

مقاومة القبائل PDF

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... من هي لالة فاطمة نسومر الصورة الحقيقية لالة فاطمة نسومر قبر لالة فاطمة نسومر

الإجابة هي كالتالي 

من هي لالة فاطمة نسومر

العربية_لالة_فاطمة_نسومر

من هي لالة فاطمة نسومر الصورة الحقيقية لالة فاطمة نسومر قبر لالة فاطمة نسومر

لالا فاطمة نسومر من أصول عربية فهي من الأدارسة يعني من آل البيت و إسمها الحقيقي "فاطمة سيد أحمد" ولدت في قرية "ورجة " بتاريخ 1226ه 1830م قرب عين الحمام بولاية تيزي وزو وعندما وجدت نفسها وحيدة في هذه القرية ومنعزلة عن الناس بعد وفاة أبيها إنتقلت إلى قرية سومر أين يوجد أخوها سي الطاهر وهو أكبر إخوتها فهي إذن عربية الأصل بربرية النشأة..

أما كلمة "نسومر" فهي نسبة إلى قرية سومر والنون في اللهجة البربرية للإضافة . أبوها محمد بن عيسى مقدم زاوية الشيخ سيدي أحمد أومزيان شيخ الطريقة الرحمانية وأمها لالا خديجة وأصلها العربي همشها عند بعض الجهويين المتطرين ولذلك لاتذكر إلا قليلا مقارنة بزعماء من أصول غير عربية.

إنها عالمة متفقهة في الدين من أهل السنة والجماعة وعسكرية خبيرة في فنون الحرب جندت جيشا من عروش منطقة زواوة الأحرار الذين تشبعوا بالإسلام والحرف العربي وخاضت الحرب ضد قوى استعمارية كبيرة ففي معركة 18 جويلية 1854 التي قادتها هزمت الجيش الفرنسي وكبدته 800 قتيل من بينهم 26 ضابطا.

وفي سنة 1857 هزمت الجنرال "راندون" بقرية آيت تسورغ الذي قاد المعركة بنفسه.

وقد جندت فاطمة نسومر المرأة العربية في هذه المعركة وغيرها في المنطقة و التي شجعت الرجال بالحماس والزغاريد حيث قتل 10 جنرالات فرنسيين أثناء هذه المعركة.

حاربت الخونة في منطقة القبائل وتقول بعض المصادر بأنها هي التي قتلت الخائن "سي الجودي"

انضمت إلى ثورة الشهيد البطل محمد الأمجد بن عبد المالك المدعو الشريف بوبغلة من المدية الذي دافع عن منطقة زواوة والمناطق المجاورة وتمكنت فاطمة نسومر شخصيا من إنقاذه من موت محقق في مواجة وقعت في قرية "تزروتس" بين الجنرال ميسيات MAISSIAT والسكان..وعندما جرح الشريف بوبغلة في معركة تيزي بويران وجد الرعاية عند اللؤلؤة فاطمة نسومر ....

وفي 19 جويلية 1857 اسرت مع عدد من النساء في سجن العيساوية في طابلاط بولاية المدية وأصيبت بمرض عضال في السجن أدى إلى شللها حيث توفيت على هذه الحاله عن عمر يناهز 33 سنة في سبتمبر 1863

أطلق عليها المؤرخ الفرنسي "لوي ماسينيون" جان دارك " جرجرة نشبيها لها بالبطلة القومية الفرنسية لكنها كانت ترفض هذا اللقب وتفضل "خولة جرجرة" نسبة إلى خولة بنت الازور التي كانت تتنكر في زي فارس وتحارب إلى جانب الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه. هاته الصورة تمثل المقاومة لالا فاطمة نسومر وليست تلك الصورة التي تم زرعها في عقولنا للمرأة عارية الكتفين.

من هي لالة فاطمة نسومر الصورة الحقيقية لالة فاطمة نسومر قبر لالة فاطمة نسومر

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي من هي لالة فاطمة نسومر الصورة الحقيقية لالة فاطمة نسومر قبر لالة فاطمة نسومر

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
لالة فاطمة نسومر (فاطمة سيد أحمد) (ولدت في وِرجة قرب عين الحمام حوالي سنة 1830 وتوفيت في بني سليمان في سبتمبر 1863) من أبرز وجوه المقاومة الشعبية الجزائرية في بدايات الغزو الفرنسي للجزائر. من 1854 إلى يوليو 1857، ساعدت في قيادة مقاومة ضد الفرنسيين. بمجرد القبض عليها من قبل القوات الفرنسية، سجنت حتى وفاتها بعد ست سنوات.

اسئلة متعلقة

...