في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي أهمية الحمض النووي الريبوزي استخدامات الحمض النووي الريبوزي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي أهمية الحمض النووي الريبوزي استخدامات الحمض النووي الريبوزي

الإجابة هي 

ما هي أهمية الحمض النووي الريبوزي 

الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين أو الـ«DNA» . يوجد داخل كل خلية ، ويتوارثها الأبناء من الآباء. يتكون الـ«DNA» من جزيئات تدعى نكليوتيدات. تحتوي كل نكليوتيدة على مجموعة فوسفات ومجموعة سكرية و قاعدة نيتروجينية. توجد أربعة أنماط للقواعد النيتروجينية، هي الأدينين (A) والثايمين (T) والغوانين (G) والسيتوزين (C). 

 يُستخدم أيضًا ترتيب القواعد النيتروجينية في تسلسل الـ«DNA» في تكوين الجينات، والتي تُترجم بلغة الخلية إلى تعليمات لصنع البروتينات. يترجم نمط آخر من الأحماض النووية هو الحمض النووي الريبوزي أو الـ«RNA» المعلومات الوراثية من الـ«DNA» إلى بروتينات.

ترتبط النكليوتيدات ببعضها لتشكل طاقين طويلين يلتفان حول بعضهما ويكونا (الحلزون المزدوج – double helix). بالإمكان تخيل بنية الحلزون المزدوج على شكل سلم، إذ تمثل مجموعات السكر والفوسفات القوائم الجانبية، بينما تشكل القواعد النيتروجينية الدرجات. تتقابل القواعد النيتروجينية بين طاقي الحمض النووي إذ تقابل الأدنين قاعدة الثايمين، بينما تقابل الغوانين قاعدة السيتوزين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أهمية الحمض النووي الريبوزي استخدامات الحمض النووي الريبوزي

اسئلة متعلقة

...