في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص الادب في عصر النهضة اللغة العربية ثالثة ثانوي

سؤال وجواب عن الأدب في عصر النهضة بكالوريا 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ الادب في عصر النهضة اللغة العربية ثالثة ثانوي

الإجابة هي كالتالي 

Ii. الأدب في عـصْر النَّهْضـة :

أوّلاً ـ الشّعـــر:

س: أعدد العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر الحديث.

ج : أ- الحركات الدينية المعاصرة ب-الاتصال بالغرب. ج- الاستشراق د-إحياء التراث. هـ- المكتبات العامة. و-المجامع العلمية واللغوية .

س : أوضح وسائل وطرق الاتصال بالغرب .

ج :أ- التعليمب-الترجمة. ج- الطباعة والصحافة.

س : ما سبب ظهور الشعر الديني في الأدبالحديث ؟

ج :ظهور حركة المد الغربي والغزو الفكري الذي يهـدف إلى إضعاف العقيدة ،وبث الفرقة،ونشر الانحلال الخلقي بين المسلمين . س : ما سبب ظهور الشعر الوطني ؟ وما أهم موضوعاته ؟ومن أهم شعرائه ؟

ج:سبب ظهور الشعر الوطني : الظروف السياسية للعالم العربي وهي :ا ـ وجود الاستعمار الغربي . 2 ـ الاستيطان الصهيوني .3 ـ كان الشعر رفيقالمقاومة العربية للاستعمار.

وأهم موضوعاته : الحـرية ، والوحـدة ، والمقاومة، وقضية فلسطين ، ورثاء الزعماء المجاهدين .

وأهم شعرائه : معروف الرصافي (العراق ) ـ أحمد شوقي ( مصر) ـ رفيق المهدي ( ليبيا ) ـ عبد الله البردوني(اليمن) مفدي زكريا و محمد العيد آل خليفة (الجزائر) .

س : ما أهم القضايا التي تناولها الشعر الاجتماعي ؟ ومن أهمشعرائه ؟

ج:1- وضع المرأة الاجتماعي ( أحمد شوقي ) 2- الفقر ( حافظ إبراهيم)3- الجهل ( أحمد سكيرج ) 4- انحراف الشباب الإسلامي عن الخلق الإسلامي القويم(أحمد محرم)

س : متى ظهرت بواكيرالنهضة في الشعر الحديث ؟ج:ظهرت مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري .

س : ما المدارس الفنية في الشعر العربي الحديث ؟ ومن رُوّادها ؟

1 ـالمـدرسة الكـلاسـيـكـيـة (الاتباعية)

مدرسة الإحياء والبعث: ورائدها:محمود سامي البارودي .ومن أعلامها :أحمد شوقي،وحافظ إبراهيم ،وأحمد محرم.

س : من رائد مدرسة الإحياء ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟ أذكر اسما آخرلها .

ج :رائد مدرسة الإحياء : محمود سامي البارودي . وسميت بذلك : لأنهم أحيواالقصيدة القديمة وأعادوها إلى ما كانت عليه فنيا في عصرها الذهبي . وأطلقوا عليهاأيضا : ( مدرسة البعث و المدرسة الاتباعية .

س : من أبرز شعراء مدرسة الإحياء ؟ ج:أحمد شوقي ، وحافظ إبراهيم ، وأحمد محرم، معروف الرصافي .

س : كيف أعاد البارودي إلىالشعر العربي أصالته وجزالته ؟ .

ج : ألهم البارودي النهج الصحيح لبعث الشعرالعربي ، بما أحدث من تشابك بين حاضره وماضيه ، حيث حافظ على مقوماته الموروثة ،وابتعد به عن الابتذال والإسفاف والصيغ البديعية ، وأضفى عليه الرصانة والجزالةوالعذوبة والسلاسة . وبذلك أنقذ الشعر العربي من مرحلة التدهور، وجعله متنفساحقيقيا لعواطف ومشاعر أمته .

س : ما أبرزسمات مدرسة الإحياء ؟

ج :1 ـ محاكاة الشعر العربي القديم في أوج عزته( العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصرالقوةوالأصالةوالجزالةممثلة في الشعر الجاهلي،الإسلامي،الأموي،العباسي). 2ـ قوةالأسلوب والعناية به.(عنايتهاالواضحةفي مجالالتعبيربالجزالة والمتانة والصحةاللغوية)3 ـ استخدام القصيدة بمظهرها المعروف(وحدة الوزن والقافية – المقدمة الغزلية – عدم الاهتمام غالبا بوحدة الموضوع) 4ـ تناول الموضوعاتالقديمة دون تغيير يذكر . 5- اعتمادالشعراء الإحيائيين على التراثالشعريالذي وصلهم في صياغة أساليبهمورسمصورهموإبرازأفكارهمعبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير منقصائدهم6- عنايتهافي مجال المضمون بالرؤيةالإصلاحيةالاجتماعيةوالسياسيةإلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضهالمتعددة.

2 ـ المدرسة الرومانسية ( الابتداعية):

1ـ مـدرسة الدّيــوان : روادها : عباس العقاد ، عبدالرحمن شكري ، وإبراهيم عبد القادر المازني .

2ـ مـدرسة أبـــوللو:رائدها :أحمدزكي أبوشادي.من أبرز شعرائها :إبراهيم ناجي ،وعلي محمود طه ،وأبو القاسمالشابّيّ

3ـ مـدرسة المـهـجر :

س : من هم المهجريون ؟ وما أسباب تلك الهجرة ؟

ج :المهجريون هم : أسر عربية هاجرت من سورياولبنان خاصة إلى شمال أمريكا وجنوبها على هيئة أفواج متتابعة .

أسبابها : اقتصادية : بسبب الفقر والرغبة في البحث عن الرزق .

سياسية : بسبب ضغط الأنظمةالسياسية لتلك البلاد على محكوميها .

س : من أين استمد شعراء المهجرثقافتهم ؟ و ما عوامل نشأة المدرسة الرومانسية ؟

ج:1- من الثقافة الغربية . 2- من تراثهم العربي من الشعرالقديم

عواملنشأتهافيالأدبالعربي: 1 ـاتصال العرب بالغرب عنطريقالثقافةوالبعثات . 2 ـرفض المنهج التقليدي السائد فيمدرسةالإحياءالكلاسيكية. 3 ـالرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدانوالشخصيةالمستقلة.

س : هل كان الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسيالحديث ؟ وضح ذلك ؟ .

ج :نعم يمثل الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاهالرومانسي في الشعر العربي الحديث وكان يتبادل مع رومانسيي الشرق التأثير والتأثر .

س : ما الموضوعات التي تطرق إليها المهجريون في أشعارهم ؟

ج:1ـ الحنينإلى الوطن . 2ـ الصراع في سبيل العيش 3 ـ وصف الطبيعة الجميلة . 4 ـ التأملاتالفكرية والوقفات أمام الحياة والناس . 5 ـ الشكوى والشعور بألم الغربة. و من أبرز المدارس الأدبية المهجرية:

أ - الرّابطة القلميّة: تأسّست عام 1920 في مدينة (نيويورك) برئاسة جبران خليل جبران ، و من أبرز أعضائها ميخائيل نعيمة ـ نسيب عريضة ـ إيليا أبو ماضي ـ عبد المسيح حداد ـ رشيد أيّوب.

ب - العصبة الأندلسيّة: تأسّيت عام 1933 بالمهجر الجنوبي في (ساو باولو) البرازيل و ضمّت شعراء منهم الشّاعر القروي ـ إلياس فرحات ـ رياض معلوف.

س : أذكر أهم خصائصمدرسة شعراء المهجر .

ج : -1 اعتمادهعلىالذاتيةوعمقالمعاناةالفردية-2 الاهتمامبالخيالأكثرمنالعقل.-3 اعتمادعناصرالطبيعةفيالتعبيرالشعري .-4 الوحدةالعضويةبارزةفيه-5 سهولةاللغةووضوحالفكرةرقةالألفاظوبساطةالتعبير-6 النزعةالإنسانيةوالتفاؤلية و التأملية.-7 الحنينإلىالوطنوالشعوربالغربة .

4-مـدرسة الشّـعر الجـديـد( شعر التفعيلة):

نشأتهاوأعلامها: نشأتفي أعقاب المدرسةالرومانسيةالمغرقةفي الخيال,والممعنة في الهروبمنالواقعإلى الطبيعة,وقد نشرتنازكالملائكةأول قصيدةعام1947 أسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكرالسياب)أزهارذابلة) في العام نفسه، وقدتحررتالقصيدتانمن القافية الواحدةوالتزمتاوحدةالتفعيلة. واهتمت بالإنسانالمعاصر،بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة فيهذهالمدرسة. أما أبرزأعلامهافنازكالملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبدالصبور،أحمدعبدالمعطي حجازي، أمل دنقل ، فدوى طوقان، محموددرويش، نزار قباني..

ب- عواملظهورهذهالمدرسة: 1) التأثربالشعر الغربي والمذاهب الأدبيةالسائدةهناك. 2) ظهورالحركاتالتحريريةفي معظم الدولالعربية. 3) الميلالفطريللتجديد.

جـخصائصهاوملامحهاالفنية:

أ.منحيثالمضمون: 1) الشعرتعبير عن الواقع وعنمعاناةحقيقية. 2) الشعروظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّففيالمجتمع. 3) التجديدفيأغراضلشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانيةوالاجتماعيةوالوطنيةكالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداءوهمومالشعب.

ب.منحيثالشكل:1) القصيدةبناء شعوري يبدأ من نقطة، ثميأخذفي النمو حتىيكمل. 2) تنقسمالقصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا منعناصرها. 3) تبنىالقصيدةعلىوحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محلالبيت الشعري. 4) لاتلتزم القصيدةقافيةواحدة،وليس لها نظام محددلتوزيعالقوافي. 5) ترتكزعلىالموسيقىالداخليةوإيحاءالكلماتوجرسها. 6) استخدامالألفاظ المتداولة،ومنحهاطاقاتإيحائيةوشعوريةتستمدها منالسياق. 7) الاعتمادعلىالرمزوالميل إلى الأساطيروالتراثالشعبي. 8) الاهتمامبالصورة الشعريةوالخيال.

من أهم الظواهر الفنية في الشعر الحديث:

الالتـزام: و هو أن يتـــــــناول الشاعر قضايا أمته و شعبه سياسية كانت أم اجتماعية ، يتبناها مـدافعا عنها .( كقضايا الفقر و البؤس و التخلف و القهر و التسلط ........)

الرّمــز: و هو عبارة عن كلمة أو عبارة أو صورة أو شخصية أو اسم مكان يحتوي في داخله على أكثر من دلالة يربط بينهما قطبان رئيسيان : البعد الظاهر للرمز (ما تتلقّاه الحواس منه مباشرة) ، و البعد الباطن أي المراد إيصاله من خلال الرمز.

و قد لجأ الشعراء إلى توظيفه تقليدا للشعراء الغربيين و لكونه يمتلك خاصية الامتلاء بالمعنى .... أمّا مصادره فكثيرة منها الطبيعة و التراث الشعبي و الدّين و التاريخ و الأسطورة....

5 ـ مـدرسةالصّنـعةاللّفـظـية :وهيمدرسةتعتمدعلىكثافةالمحسناتالبديعيةالمعنويةوالل فظيةفيالكلاممنروادهاأبوتمام،البحتريفيالعصرالعباسيأ مافيالعصرالحديثفمحمدالبشيرالإبراهيمي،الكواكبي ...

أهمخصائصها :-1 الإكثارمنتوظيفالبديع-2 الاهتمامباللغة الراقية و الأسلوب الرّفيعوالألفاظ الجزلة المنتقاة بعناية.-3 دقةالتصوير -4 تسلسلالأفكار .

ثانيـًا ـ النّثـــر:

س : تتبع تطور النثر الأدبي في العصر الحديث .

ج : 1- في نهاية القرن الثاني عشر الهجري ظهر لون جديد من الكتابة المرسلة ، يتمثل فيأسلوب المؤرّخ " عبد الرحمن الجبرتي " حيث تحرّر إلى حد كبير من قيود المحسناتالبديعية . 2 ـ مهدت كتابات الجبرتي لجيل جديد تخلصوا كذلك تدريجياً من البديع، مثل : ناصيف اليازجي ، وأحمد فارس الشدياق .3- تخلص النثر من قيدالمحسنات اللفظية عند معظم الكتاب و الأدباء كما يظهر في رسائلالشيخ محمد بنعبد الوهاب ، ومقالات الشيخ محمد عبده ، و خطب مصطفى كامل ، وكتابات شكيب أرسلان ،ومحمد حسـين هيـكل ، و العقاد ، وطه حسين .

س : ما فنون النثر في الأدبالقديم و الحديث ؟

ج : في الأدب القديم : عرف فن الخطابة ، والرسائلبأنواعها ، والمقامات. وفي الأدب الحديث : استحدثت فنون المقال ، والقصةبأنواعها ، والمسرحية.

1 /المـقـــال

س : عرف المقال ، واذكرأنواعه ، وأجزاءه .

ج : المقال: هو بحث نثريمحدود الطول يعالج موضوعاً بحيثيجمع الكاتب عناصره و يرتبها ،ويستدل عليها حتى تؤدي إلى نتيجة معينة .

أنواعـه : وهو : 1- ذاتي 2- موضوعي/ 1- علمي 2-أدبي / 1- اجتماعي ،2- سياسي ،3- نقدي ،4- تاريخي5 .........

عناصره : 1 / المادة الفكرية 2 / الأسلوب 3 / المنهجية و تتكون من ثلاثة أجزاء : 1- مقدّمة 2- عرض 3- خاتمة .

س : هل عرف الفن العربي القديم فن المقال ؟وضّح ذلك .

ج : لم يعرف الأدب العربي القديم فن المقال ، بالصورة التي نراها فيالعصر الحاضر، لكنكان لدى العرب فن نثري قريب في خصائصه من المقال وهو فن(الرسائل ) التي كانت تتناول موضوعاً معيناً ؛ مثل : رسالة الجاحظ في ( الحاسد والمحسود) ، ورسالة أبي حيّان التوحيدي في ( علم الكتابة) .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الادب في عصر النهضة اللغة العربية ثالثة ثانوي

اسئلة متعلقة

...