في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص حول مصطلح الحضارة السريانية

توضيح حول مصطلح الحضارة السريانية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص حول مصطلح الحضارة السريانية

الإجابة هي كالتالي 

توضيح حول مصطلح الحضارة السريانية

يظن البعض عن جهل بأنني حين أنفي وجود حضارة سريانية بأنني أتبنى موقفاً سلبياً من السريان، ولكن هذا غير صحيح البتة كتاباتي حول الموضوع وغيره لا تستند إلى مواقف شخصية لانها غير موجودة، وأنا أحاول قدر ما أستطيع تحري الدقة واسناد أي فكرة أطرحها بمصدر تاريخي أو آثاري.. 

وفيما يخص الحضارة السريانية المزعومة لا بد من توضيح بعض الأمور حيث يسعى من يروج لمثل هذه الأوهام إلى خلط الأمور وتمييع المصطلحات، قبل أن نتساءل عن عناصر هذه الحضارة وأدلتها المادية.

أولاً: مفهوم السريان هو مفهوم كنسي يعني رعية الكنيسة السريانية، بمعزل عن أصول أبناء هذه الرعية سواء كانوا كلدان أو عرب أو غير ذلك، وهو مصطلح مشتق من اسم يوناني أطلق على بعض مناطق بلاد الشام هو مصطلح سوريا.. هناك محاولات معاصرة لتفسيره وإيجاد ربط بينه وبين أشور.. أو اعتباره المعادل اليوناني لمصطلح آرام، ولكنها محاولات من السهل الرد عليها، وهذا ليس مجال بحث هذا المنشور. إذ أن السريان بالمفهوم العملي قبل ظهور الأيديولوجيات يعني أتباع الكنيسة السريانية بشقيها الشرقي والغربي بمعزل عن أصول أتباعها العرقية.

ثانياً: ما هي أدلة الحضارة السريانية.

1- يقولون اللغة والحروف: والجواب أن جميع شعوب الأرض لديها لغاتها، وهنا الكثير من الشعوب لديها حروفها ولكنها لم تنتج حضارة بالمعنى المعرفي لمصطلح الحضارة كالحضارة المصرية أو الحضارة السومرية أو الحضارة اليونانية أو الحضارة الصينية أو الحضارة الهندية.

2- هل توجد علوم وآداب سريانية؟ هناك بعض الكتب في الطب والفلك ومعظمها مترجم عن اليونانية أو تم تأليفها في الحقبة الإسلامية. أما التواريخ فهي مكتوبة أساساً بدوافع دينية بمعنى أنها تواريخ للكنيسة السريانية، لها علاقة مباشرة بحقبة الجدل البيزنطي حول طبيعة الإله، باستثناء مؤلفات المؤرخ ابن العبري الذي عاش في العصر المملوكي ووضع تاريخا عاماً سار فيه على نحو مؤرخي زمانه المسلمين.

3- هل يوجد نمط عمارة سرياني؟ حتما لا فأنماط العمارة الموجودة في مناطق السريان كلها يونانية. 

4- هل ظهرت خلال هذه الحقبة دولة سريانية وما هي حدودها ومداها الجغرافي ومن هم ملوكها؟ نعم ظهرت دولتان سريانيتان في التاريخ هما: أسروينة وعاصمتها الرها، وهي دولة وظيفية كانت تتبع حينا للفرس وحينا آخر للرومان.. وملوك هذه الدولة سواء في حقبتهم الوثنية أو المسيحية هم من العرب.. إذ أنهم وصفوا أنفسهم في نقوش موقع سوماطار هربيزي قرب الرها بأنهم سلاطين العرب، أو كما وصفهم المؤرخون اليونان والرومان الذين عاصروهم بأنهم عرب (يمكن مراجعة صفحتي والبحث فيها للوصول إلى النقوش والنصوص التاريخية المذكورة). والدولة السريانية الأخرى هي مملكة الغساسنة منذ عهد الحارث ابن جبلة الذي كان له الأثر الأكبر في استمرار الكنيسة السريانية الغربية وظهور المذهب اليعقوبي.. وهو عربي أيضاً.. غير ذلك لا يعرف التاريخ وجود دولة أو دول سريانية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص حول مصطلح الحضارة السريانية

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...