في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

وضعية إدماجية عن التجديد في القصيدة العربية ومظاهره السنة الثانية ثانوي اداب وفلسفة 

تتحدث فيها عن اهم اسباب التجديد في القصيدة العربية ومظاهره#السنة_الثانية_ثانوي_شعبة_اداب_وفلسفة

وضعية ادماجية 

تتحدث فيها عن اهم اسباب التجديد في القصيدة العربية ومظاهره 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ موضوع حول التجديد في القصيدة العربية ومظاهره 

الإجابة هي كالتالي 

وضعية إدماجية عن التجديد في القصيدة العربية ومظاهره السنة الثانية ثانوي

      يعرف التجديد في الشعر العربي أنه استخدام جديد في جزئية من الشعر، اي في الموضوعات او الشكل او الصور الفنية او اي جزئية تختص بالشعر، على ألا يخل ذلك في قواعد الشعر الاساسية، وبدأت ظاهرة التجديد انطلاقاً من العصر العباسي، حيث كان بشار بن برد، ابو نواس، ابو العتاهية وغيرهم من اوائل رواد هذه الحركة الشعرية، حيث اعترضوا على بناء القصيدة الجاهلية التي ترتكز على الوقوف على الاطلال، فهذا ابو نواس جدد بكتابة شعر الخمريات حيث كان يكتب قصائد كاملة في التغزل بالخمر ووصفها، كما جددوا في الغزل حيث ابتدعوا مفردات جديدة واساليب جديدة في وصف المرأة والعلاقة مع الرجل. 

اما اسباب التجديد الرئيسية في بداية هذه الحركة فكانت تتمثل بالنهضة الفكرية التي شجعت الشعراء على الحياد عن النمط التقليدي للشعر وأغراضه، لأن اختلاط العرب بغيرهم من الثقافات شجعهم على ذلك. 

-اضافة للتطور على مستوى الحضارة، فأدى ظهور انماط المعيشة والمأكل والمشرب والمباني إلى ابتكار مصطلحات و اوصاف جديدة تعزز اغراض الشعر. 

-والترف الذي عاش به الناس في ذلك العصر والمجون والخمور والحياة التي امتازت بالترف والبذخ والتي اتاحت للشعر الابداع في هذه الاوصاف. 

-وكان لاعتراض الشعراء وثورتهم على شكل القصيدة العربية الدور الكبير في التجديد في شكل القصيدة، فتخلوا عن الطلل ثم الرحلة ليدخلوا في موضوع القصيدة الرئيس، ليكتبوا قصائد كاملة من اولها لآخرها تتحدث عن الموضوع ذاته دون التمهيد اليه بشكل غير مباشر. 

ومن اهم مظاهر التجديد في المواضيع على سبيل المثال لا الحصر؛ التجديد في المدح والهجاء والذي اشتهر به ابن الرومي والرثاء مثل رثاء المدن والغزل والوصف والخمريات ورائدها ابو نواس، وغيرها الكثير من المظاهر

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تتحدث فيها عن اهم اسباب التجديد في القصيدة العربية ومظاهره

اسئلة متعلقة

...