في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

مقارنة بين الفلسفة اليونانية والفلسفة الاسلامية

مقارنة بين الفلسفة اليونانية والفلسفة الاسلامية ،

شعبة اداب فلسفة سنة ثانية.

 أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول.....قارن بين الفلسفة اليونانية والفلسفة الاسلامية  مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي....... مقارنة بين الفلسفة اليونانية والفلسفة الاسلامية

الإجابة  هي 

مقالة مقارنة بين الفلسفة اليونانية والفلسفة الاسلامية

الفلسفة بالمعنى العام هي حب الحكمة وبمعنى واسع، يمكن تعريف الفلسفة على أنّها نشاط يقوم به الناس عندما يسعون إلى فهم الحقائق الأساسية عن أنفسهم، والعالم الذي يعيشون فيه، وعلاقاتهم بالعالم ومع المجتمع و تميزت بتطورها و تقسيمها عبر التاريخ الى يونانية اسلامية لذلك نتساءل ما هي طبيعة العلاقة بين الفلسفة اليونانية و الاسلامية ؟ 

الاختلاف بين الفلسفة اليونانية والاسلامية

الفلسفة ليست فرعًا واحدًا من فروع المعرفة، إنها في الواقع أربعة:

الهندسة والرياضيات.

المنطق: ويتناول كيفية استعمال الدليل، وشروط صدقه، وتعريف ما يشكله، وضوابط الانتفاع به، وهذه من باب علم الكلام في الإسلام.

اللاهوت: وهو الكلام في جوهر الله وصفاته، وهو أيضاً من باب علم الكلا، ولم يكن لدى الفلاسفة نوع آخر من المعرفة ينفردون به، بل كانت لديهم آراء وأفكار تنفرد بها، بعضها كفر وبعض البدعة.

العلوم الطبيعية، ومنها ما يخالف الشرع والإسلام والحقيقة، فهو الجهل وليس العلم الذي قد يذكر مع غيره من فروع العلم.

يتضمن بعضها مناقشة سمات العناصر المختلفة وكيف يمكن تغيير عنصر إلى آخر، وهذا يشبه الطريقة التي يفحص بها الأطباء جسم الإنسان بشكل خاص، من وجهة نظر ما يجعله مريضًا وما يجعله صحيًا.

إنهم ينظرون إلى جميع العناصر ليروا كيف تتغير وتتحرك؛ لكن الطب يتفوق على الجسد المادي من حيث الحاجة إليه، لكن ليست هناك حاجة لدراسة الطبيعة.

اوجه التشابه :

لاتفاق على تعريف الفلسفة وأهمّيتها؛ فالفلسفة تعني محبة الحكمة في الثقافتين الإسلاميّة والإغريقيّة أو اليونانيّة. الاتفاق حول أهمّية الفلسفة وتعريفها في الثقافتين اليونانيّة والإسلاميّة، فمن تعريفاتها: و"النظر في الصنائع لمعرفة الصانع" وهذا تعريف ابن رشد، و"معرفة الإنسان بجهله" وهذا تعريف سقراط، و"صناعة الصناعات وحكمة الحكم" وهذا تعريف الكندي. الاتفاق حول وظيفة الفلسفة وذلك بوصفها نظرة كليّة للكون والعالم والإنسان. الاتفاق في المنهج الفلسفي العقلي الاستدلالي؛ إذ ينطلق من مقدّمات كبرى ثمّ يستخلص منها النتائج. الاتفاق حول النظرة الكليّة للكون القائمة على مركزيّة الأرض وحركة العالم والأجرام

اوجه التداخل :

إنّ العقل الإسلامي لم يعرف التفلسف قبل الإغريق، هذا مستحيل، تأباه سنن الاجتماع كل الإباء. الذي حدث هو أنّ العقل الإسلامي بدأ يناقش الموضوعات اليونانية بعد أن استقرّت له الترجمة بعض الاستقرار لا كلّ الاستقرار. أما قبل ذلك، فقد كنّا نجد أفكاراً، جميع الفرق الإسلامية نشأت في القرن الأول الهجري إذ لم يكن شيءٌ من الفلسفة الإغريقية قد تُرجِم بعد، فمثلاً كان قصارى ما تناهي إليه المسلمون في الترجمة أن أهرن بن أعين أو ماسرجويه ترجم لهم بعض كتب الطبّ في عهد عمر ابن عبد العزيز، وكان يُنسَب إلى خالد ابن يزيد أنّه كان مولعاً بالكيمياء ليستغني بها ويُغني أصحابه. أما الفِرَق من معتزلة وخوارج وشيعة وجبرية ومُرجئة، فكلّها قد نشأت قبل الترجمة قولاً واحداً بإجماع المؤرخين. غاية ما حدث أنّ هذه الفِرَق ربما استعانت بآلياتٍ مترجمةٍ عن الفكر الإغريقي، فطوّرت أداءها، حين انتقلت من طور القلق المعرفي والدفاع الديني إلى طور المهنية. هذا أمرٌ يجب أن يوضَع في الحسبان.

أقول إنّ الثقافة اليونانية حين تُرجِمت أفادت، لكنّها لم تخلق عقلاً فلسفياً. لان الفلسفة ليست محصورة بفرد او مجتمع معين .

الخاتمة .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...