في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نموذج الفرض الفرض المحروس في مادة اللغة العربية، جدع مشترك آداب. موضوع حول الفِكرُ بين العَصْرِيةِ والمُعاصَرَةِ

، هذا نموذج متواضع لفرض في مادة اللغة العربية، جدع مشترك آداب.

 ثانوية المختار السوسي التأهيلية - وادي زم - المستوى الدراسي: الجدع المشترك آداب 3 و 4.

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نموذج الفرض الفرض المحروس في مادة اللغة العربية، جدع مشترك آداب. موضوع حول الفِكرُ بين العَصْرِيةِ والمُعاصَرَةِ

                                                                                                           

الإجابة هي كالتالي 

نموذج فرض مادة اللغة العربية للسنة جدع مشترك 

 المادة: اللغة العربية

فرض محروس 2، يناير2017

الفِكرُ بين العَصْرِيةِ والمُعاصَرَةِ

...فَلَقَد انقسم المجتمع فريقين: واحدٌ يرى أنّ كلّ ما فعله القدماء أو فكّروا فيه هو الصّحيح الذي يجب أن يُشايَعَ، وآخرون طغَتْ عليهم رغبَتهُم في الجِدَّةِ والابتكار، وهكذا تكوّنت في الوسط فكرةُ المحافظةِ التي يتّسمُ بها كثير من الأفراد أو يُحبّون أن يُنْسَبوا إليها، وفِكْرةُ العصْريّة كغاية يريد الآخرون أن يُعْلَموا بها أو يُعْرفُوا.

والحقيقة أنّ عند الفريقين خطأً شنيعاً في نقطة البداية للتّفكير، ذلك أنّ المحافظة لا تعني أبداً أنَّ لا يفعل الإنسانُ إلاّ ما كان عتيقاً بالياً، كما أنّ العصريّةَ لا تعني أن يَنْبُذَ المرءُ كلّ ما لم يكن جديدَ الوضعِ أوْ حديثَ الابتكارِ.

إنّ الحياةَ حركةٌ، والحركةُ تَقْتضي أمرين أساسيين: المُتابعة في السّيْرِ، والانتقال من نُقْطَةٍ إلى أخرى. وكذلك هي الحقيقة فالإنسانية سائرةٌ دائماً لا تعرفُ الوُقوفَ، ثم هي تنتقل من حالة إلى غيْرها دون مبالاة بما يريده النّاسُ أوْ يعتَبِرونهُ، ومتابعتها السّيْرُ لا تَعْني أبداً أنّهَا تتقَدَّمُ.

إنّ أساس الغَلَطِ عنْد النَّاسِ هو أنّهم يخلطون بين العصرية وبين المُعاصرة، أو بين ما هو عصري وبين ما هو معاصر، مع أنّ الثّاني قد يكون مثالا حيّاً لما مرّ في الأزمنة الوسطى أو البدائية للتاريخ، كما أنّ الأول يمكن أن لا تجد له وجوداً في العهد الذي نعيش فيه، بينما نعثر عليه في زوايا الفكر البشريّ العتيق.

لا أريد من هذا إلاّ أنْ أُفرِّق بين العصرية والمعاصرة، وأثبتُ للّذين يريدون الاقتباس من منتجات العهد الحديث أنّه يجب أن ينظروا قبل كلِّ شيءٍ في الإنتاج الغربي الذي تكوّن في ظروف الثّورة الفرنسيّة إلى ما قبل الحرب الكبرى، وأن يعلموا تماماً أنّ كل ما يحرم على الإنسان النّظر والفكر أو يمنعه من الثورة على ما لا يطمئن إليه فهو جمود وليس من العصريّة في شيءٍ، إنّه يجب أن ننفذ إلى أعماق الأشياء عوضاً عن أن نغترّ بشكلياتها. إنّ المنهج العصري الصحيح هو الذي يفتح أمامنا آفاق التّقدّم بجميع أنواعه الفكري والاقتصادي والاجتماعي والروحي، لأنّ نتيجة المجهود كلّه هو الوصول لأن نتحكّم في حركتنا ككائن حيٍّ، أي أن نوجِّه سيْرنا إلى الأمام دائماً، وتطوُّرَنا إلى أعلى، وإنّه لمن العجز والكسل أن نُقَصِّرَ في واجبنا وأن نحاول اخْتصَار الطّريق بانتحال مذهب من المذاهب القائمة لا لشيءٍ إلاّ لأنّها تُغْنينا عن الفكر وعن البحث.

علال الفاسي: النقد الذاتي، ط1، المطبعة العالمية، القاهرة، ص91- 96 بتصرف 

1- أنشطة القراءة:(8)

أ‌- أدرس العنوان تركيبا ودلالياً، وصغ فرضية أو فرضيات النّص بناء على مؤشراته؟

ب‌- ما موضوع الحجاج في النص؟

ج‌- ما رأي الكاتب في الفريقين المتحاججين؟

د‌- ما الحجج والبراهين التي دافع بها الكاتب عن رأيه؟

ه- أبرز أهم الأساليب والتقنيات الحجاجية التي وظفها الكاتب في هذا النص؟  

2- أنشطة اللغة. (4)

استخرج من الجمل الآتية التشبيه وأركانه، وبين نوعه؟

- زُرْنا حديقَةً كأنَّها الفردوسُ في الجمال والبهاء؛

- شجاعَتُهُ تشبه شجاعة الأسد؛

- قال الشاعر: النّشرُ مِسْكٌ والوجوهُ دَنَا نِيرٌ وأَطْرافُ الأَكُفِّ عَنَمُ

- هو بحرٌ في الجُودِ والعطاءِ

3- أنشطة التعبير والإنشاء.(4)

يرى بعض النّاس أن جهاز الهاتف المحمول أضحى خزانة للكتب الالكترونية ووسيطا لمتابعة أخبار المجلات والصحف يغني عن الكتب الورقية، في حين يعتقد آخرون أنّ هذا الجهاز لا يمكنه أن يعوض الكتاب الورقي ويقوم مقامه.

اُدرس رأي كل فريق على حدة، واذكر حجج كل منهما، مُستحضراً رأيكَ ومدعِّماً إيّاه بالحجج المناسبة؟

4- المؤلفات.(4)

كشف محمد عز الدين التازي في روايته "المباءة" عن الأبعاد الاجتماعية والنّفسية لشخصياته، من خلال إبرازه لطبيعة العلاقات التي كانت تربط هذه الشخصيات بعضها ببعض، وكذلك علاقتها بمحيطها السياسي الذي كانت تحيا فيه.

بناء على قراءتك لمضمون الرواية، أبرز خصائص شخصية قاسم الورداني النفسية والاجتماعية، واقفا على نوع العلاقة التي تربطها بباقي الشخصيات ، وبالأمكنة التي كانت مسرحاً لأحداثها؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نموذج الفرض الفرض المحروس في مادة اللغة العربية، جدع مشترك آداب. موضوع حول الفِكرُ بين العَصْرِيةِ والمُعاصَرَةِ

اسئلة متعلقة

...