في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

حل تمرين 5 ص 140 :علوم الطبيعة والحياة السنة الثانية علوم تجريبية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ حل تمرين 5 ص 140 :علوم الطبيعة والحياة السنة الثانية علوم تجريبية

الإجابة هي كالتالي 

حل تمرين 5 ص 140 :علوم الطبيعة والحياة  السنة الثانية علوم تجريبية 

التحليل :

عند وضع خلية في التيميدين المشع نحصل على 8صبغيات ،كل صبغي منها مكون من كروماتيديتين مشعتين ،ثم عند وضعها في وسط يحتوي على التيميدين العادي ومادة الكوليشيسين نلاحظ في كل خلية 16 صبغي كل منها مكون من كروماتيدتين احداهما مشعة والاخرى غير مشعة.

التفسير:

تظهر كروماتيدتي الصبغي في التجربة 1 مشعتين لحدوث التضاعف (تضاعف الـ:أ د ن )باستعمال التيميدين المشع وذلك بطريقة نصف محافظة بحيث يتكون كل خيط أ د ن من سلسلة اصلية وسلسلة جديدة.

تظهر الصبغيات مكونة من كروماتيدتين احداهما مشعة ،دليل على حدوث تضاعف الـ: أ د ن بطريقة نصف محافظة باستعمال التيميدين غير المشع.

تظهر الصبغيات بعد التجربة الثانية مكونة من 16 صبغي ، دليل على عدم حدوث الانقسام الخلوي بحيث تمنع مادة الكوليشيسين تشكُّل المغزل اللالوني الذي يفصل الازواج الصبغية عن بعضها

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
حل تمرين 5 ص 140 :علوم الطبيعة والحياة السنة الثانية علوم تجريبية

اسئلة متعلقة

2 إجابة
...