في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

حضارة دلمون ويكيبيديا نبذة عن تاريخ حضارة دلمون

تعريف حضارة دلمون 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.........................حضارة دلمون ويكيبيديا نبذة عن تاريخ حضارة دلمون

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

حضارة دلمون 

دلمون ؛ هي حضارة قديمة قامت في جزيرة البحرين وشرق الجزيرة العربية في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وعرفها السومريون بأرض الفردوس وأرض الخلود والحياة.وقد أدرجت مقابر دلمون على لائحة التراث العالمي عام 2019 بقرار من لجنة التراث العالمي، التي عقدت اجتماعاتها في باكو عاصمة أذربيجان عام 2019.

* امتدت حضارة الدلمون على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية؛ من الكويت (( و التي كانت قديماً ضمن جغرافية و خريطة أرض الرافدين )) عند جزيرة فيلكا، حتى حدود حضارة مجان في سلطنة عمان، وحضارة أم النار في إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد عُرفت دلمون بهذا الاسم عبر التاريخ لأنها محاطة بالماء (مياه البحر) من كل ناحية. 

المدن و المعابد القديمة؛ حيث عثر المنقبون تحت قلعة البحرين وحولها على مجموعة من المدن المحصنة، يعود تاريخ بناء أقدم مدينة فيها إلى حوالي سنة 2800 ق.م، وقد أحرقت هذه المدينة بعد خمسمائة سنة من إنشائها، وشيد مكانها المدينة الثانية التي أحيطت بسور عالٍ يصد عنها الغزاة القادمين من ناحية البحر. وبالإضافة إلى هذه المدن القديمة وجدت آثار معابد كثيرة؛ أهمها: معابد بار بار الثلاثة في قرية بار بار، ولم تبن هذه المعابد مرة واحدة، وإنما شيدت على التوالي، شأنها في ذلك شأن المدن التي عثر عليها تحت قلعة البحرين.

* من الآثار القديمة لدلمون الكثير من الأواني الفخارية المتنوعة، وقد عثر عليها المنقبون مرصوفةً في القبور، كما عثروا أيضا على آنية نحاسية للاستخدام المنزلي، وكذلك عثروا على تماثيل كانت لها مكانة دينية في نظر أصحابها، وعلى أختام كانت تستخدم لإثبات الملكية، وللتوقيع على الاتفاقيات وعلى كثير من العقود، وقد عثر عليها في آنية فخارية.

كان نظام الحكم فيها ملكيا وراثيا، وتشير النصوص التي عثر عليها أنه لا بد أن يكون خادم الإله ملكا، ولكن مملكة دلمون كانت في معظم الأحيان تخضع لسيطرة حكام بلاد الرافدين، وتدفع الجزية لهم، ولقد هاجمها سرجون الأكادي وأحرق مدينتها الأولى وأخضعها لحكم

بنى أهل دلمون المعابد المقدسة ومئات الآلاف من المدافن على مختلف الأشكال والأحجام؛ مما يدل على إيمانهم بعقيدة الخلود، ويدل على ذلك تشييد المقابر الضخمة، ووجود مخلفات مادية وجنائزية في القبور، بالإضافة إلى اكتشاف بعض المعابد التي عثر فيها على أقداح مخروطية الشكل؛ مثل تلك التي عرفت في العراق في العصر السومري، ومن أهم هذه المعابد ((معبد باربار)).

مدافن دلمون: أكبر مقبرة تاريخية في العالم:

* تضم جزيرة البحرين أكبر مقبرة تاريخية اكتشفت في العالم حتى الآن، والتي تُدعَى مقبرة عالي: وهي عبارة عن تلال تتكون من 21 جزءًا منتشرة على امتداد يصل إلى 20 كيلومتر، وتضم تلال مدينة حمد، تلال مدافن الجنبية، تلال مدافن عالي الشرقي، وتلال مدافن عالي الغربي، ويصل عددها إلى 11,774 تلة، فيما تتواجد بينها تلال ملكية

الملوك : فقط عدد قليل من حكام مملكة دلمون معروفون:

1. زيوسودرا (القرن السابع والعشرون قبل الميلاد)

2. ريمون (1780 قبل الميلاد)

3. ياغلي إيل بن ريمون

4. سومو لول (سي 1650 قبل الميلاد)

5. أوسيانانوري ، جد أوباليسو مردوخ (التواريخ الدقيقة غير معروفة)

6. إيلي إيباشرا (معاصر مع بورنا بورياش الثاني وكوريغالزو الثاني)

7. أوبرا (ج 710 قبل الميلاد)

8. Hundaru الأول (سي 650 قبل الميلاد)

9. قنا (حوالي 680 - 670 قبل الميلاد)

10. Hundaru II (706–685 قبل الميلاد)

اشتهرت في دلمون صناعة الفخار الذي كان يتميز بأشكال ورسومات تختلف عن رسومات فخار الحضارات المجاورة، كما ازدهرت صناعة الأختام الدلمونية الدائرية، التي كانت تستعمل لإثبات الملكية، وصناعة التماثيل والأواني الخزفية والنحاسية.

.اشتهرت دلمون كذلك بصيد الأسماك واللؤلؤ؛ فقد عمل الكثير من سكانها في هذه المهنة منذ الأزل؛ تلك المهنة التي لاتزال قائمة حتى يومنا هذا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
حضارة دلمون ويكيبيديا نبذة عن تاريخ حضارة دلمون

اسئلة متعلقة

...