في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما مفهوم الاستدعاء La convocation و الدعوة L’invitation عناصر الدعوة و الاستدعاء نماذج الدعوة و الاستدعاء 

معنى الاستدعاء_والدعوة

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................ما مفهوم الاستدعاء La convocation و الدعوة L’invitation عناصر الدعوة و الاستدعاء نماذج الدعوة و الاستدعاء 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

تعريف الدعوة و الاستدعاء

الاستدعاء La convocation و الدعوة L’invitation عبارة عن رسائل إدارية #تهدف_إلى_طلب حضور شخص أو أشخاص معينين بصفة إلزامية (الاستدعاء) أو طوعية (الدعوة) لغرض يتوجب تحديده في نص الرسالة.  

تستخدم هاتان الوثيقتان لأغراض شتى أهمها الدعوة (حين توجه إلى رؤساء إداريين) أو الاستدعاء (حين توجه للنظراء أو المرؤوسين) لحضور الاجتماعات، و كذلك استدعاء المرشحين للمشاركة في امتحان أو مسابقة، أو شخص طبيعي من أجل إتمام معاملة إدارية، أو دعوة شخصيات معينة لحضور حفل أو محاضرة أو استقبال زائر رسمي، و غيرها.  

توجه الإدارة العمومية هذه الدعوات و الاستدعاءات كتابيا، #مع_وجوب_احترام الأجل الزمني اللازم لوصول و تلبية الدعوة أو الاستدعاء، أو الأجل القانوني (المحدد بموجب النصوص التنظيمية)، و تحتفظ الإدارة بنسخ من هذه المراسلات لاستخدامها كإثباتات عند الحاجة. 

و في حالات الاستعجال أو ضيق الوقت يمكن إرسال الاستدعاء عبر الفاكس أو الاستعاضة عن الاستدعاء التقليدي بالوسائل السريعة كالبرقية، لضمان سرعة وصولها و الحفاظ في نفس الوقت على أثر مادي يثبت الإرسال.  

1- عناصر الدعوة و الاستدعاء  

العناصر الشكلية للاستدعاء و الدعوة لا تختلف عن عناصر الرسالة، بحيث تتضمن هذه الوثائق:  

-الرأسية؛ 

-الطابع؛ 

-المكان و التاريخ، 

-صفة المرسل؛ 

-صفة أو اسم المرسل إليه و عنوانه؛ 

-المرجع إن وجد؛ 

-المرفقات إن وجدت؛ 

-توقيع و ختم المكلف بالعملية. 

أما مضمون الدعوة و الاستدعاء فيحدد وجوبا الغرض أو السبب، التاريخ و التوقيت، المكان ،و ما يتوجب على المستدعى إحضاره من وثائق أو وسائل.   

في #حالة_الاستدعاء_أو الدعوة لحضور اجتماع يتوجب تسجيل بنود جدول الأعمال مباشرة عقب النص أو صلب الموضوع، و تسجل هذه البنود في شكل محاور موجزة بما يسمح للمعني معرفة أغراض الاجتماع و التحضير له بجدية.   

و مما ينبغي التنبيه عليه في هذا السياق ضرورة تجنب استخدام العبارات الغامضة و المبهمة مثل ما درجت عليه بعض الإدارات في استعمال عبارة "لأمر يهمكم"، و هو ما يترك المدعو في حالة حيرة و تردد، بل ينبغي ذكر الأمر سبب الاستدعاء سواء تعلق الأمر بالمواطنين أو فيما بين المصالح الإدارية.  

2- نماذج الدعوة و الاستدعاء ( صور مرفقة )

نموذج طلب دعوة ما مفهوم الاستدعاء La convocation و الدعوة L’invitation عناصر الدعوة و الاستدعاء نماذج الدعوة و الاستدعاء

نموذج استدعاء جاهزما مفهوم الاستدعاء La convocation و الدعوة L’invitation عناصر الدعوة و الاستدعاء نماذج الدعوة و الاستدعاء  نموذج استدعاء جاهز

مفتش عمل

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما مفهوم الاستدعاء La convocation و الدعوة L’invitation عناصر الدعوة و الاستدعاء نماذج الدعوة و الاستدعاء

اسئلة متعلقة

...