في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص تحضير درس التركيب الضوئي عملية البناء الضوئي

ملخص تحضير درس التركيب الضوئي عملية البناءالضوئي

درس التركيب الضوئي المرشح بقوة في جميع المسابقات.حتى في الباكالوريا.

درس ملخص و مفيد.

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص تحضير درس التركيب الضوئي عملية البناءالضوئي 

الإجابة هي كالتالي 

درس التركيب الضوئي

1-عملية البناءالضوئي ( Photosynthesis )

   إن عملية البناء الضوئي هي احدى العمليات التي تحدث في الأجزاء الخضراء من النبات وهي عبارة عن تفاعلات تؤدي إلى قيام خلايا الورقة النباتية بتحويل الطاقة الضوئية من الشمس إلى طاقة كامنة يخزنها النبات في الروابط الكيميائية، ويتم ذلك باستخدام مواد أولية بسيطة هي الماء وثاني أكسيد الكربون.

    خلال عملية البناء الضوئي تعتبر الورقة الخضراء في النبات هى العضو الرئيسى الذي تحدث فيه هذه العملية إضافة إلى الساق الغضة، الاوراق الكاسية وبعض الأجزاء النباتية الخضراء، حيث أن النبات يقوم بامتصاص الماء من التربة عبر الجذور، وثانى أوكسيد الكربون من الهواء الجوي، والضوء من الشمس وفي وجود الكلوروفيل والإنزيمات داخل البلاستيدات الخضراء يتم إنتاج الجلوكوز والاكسجين ، ويمكن تلخيص عملية البناء الضوئي في المعادلة التالية : 

                                                    ضوء  

     6CO2 + 12H2O C6H12O6 + 6O2 + 6H2O      

                                                                                           ما الذي 

2-

يساعد الورقة على القيام بعملية البناء الضوئي؟ 

للإجابة على هذا السؤال لابد أن تتعرف، على تركيب الورقة النباتية لتتبين أجزاءها ومدى ملاءمة هذا التركيب للقيام بعملية البناء الضوئي.

تركيب الورقة : (Leaf structure)

   يتكيف تركيب الورقه فى النبات مع الوظائف الرئيسية التي تقوم بها ، ولا يقتصر هذا التكيف على الشكل الخارجي للحصول على الطاقة، مثل الانتحاء الضوئي، والاتصال بالساق، ونصلها المسطح، بل يشمل تركيبها الداخلي أيضا.

لاحظ أن الخلايا الإسفنجية متباعدة عن بعضها مما يسمح بتشكيل فراغا ت هوائية تتصل بالثغور، وهذا يساعد على تبادل الغازات مع الهواء الخارجي.

ويتخلل النسيج المتوسط عرق وسطي رئيسي كبير وشبكه من العروق الدقيقة وتختص بوظيفة النقل.

لاحظ أن الخلايا الإسفنجية متباعدة عن بعضها مما يسمح بتشكيل فراغا ت هوائية تتصل بالثغور، وهذا يساعد على تبادل الغازات مع الهواء الخارجي.

ويتخلل النسيج المتوسط عرق وسطي رئيسي كبير وشبكه من العروق الدقيقة وتختص بوظيفة النقل .

3- واتج عملية البناء الضوئي ومصيرها:

    نواتج عملية البناء الضوئي في النباتات هو مركب كربوني وسطي ومنه تشكل السكريات التي تستخدمه النبات فى عملية الايض والنمو ومختلف العمليات الحيوية وبعض السكريات التي تستعمل كمصدر للطاقة والبعض الاخر من السكريات تشكل مركبات من البروتينات والدهون كما يتضح أن المواد السابقة (سكريات، دهون، وبروتينات) تشكل الاساس الذى يعتمد عليه الحيوان في حياته عندما يحصل على الغذاء من النبات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ومما يجب ذكره أن النبات يستهلك بعض ما ينتجه من غذاء ولكن أكثر الغذاء الذي ينتج من عملية البناء الضوئي يخزن في البذور والدرنات والثمار .

 4-الأدلة على حدوث عملية التركيب الضوئي:

1)تحويل السكر الى النشا في الاوراق واجزاء النبات المختلفة .

2)انطلاق الاوكسجين للجو 

3)انخفاض مستوى co2

ملاحظة هامة 

هناك طحالب غير خضراء تقوم بالتركيب الضوئي والبكتيريا ايضا 

قياس سرعة تركيب الضوء :

1)حسب كمية ال المستغلة لكل سم2 وخلال زمن معين.

2)كمية المنطلقة. وحدة مسافة/ زمن 

3)كمية السكر الناتجة .

ا5-العوامل التي تؤثر على عملية التركيب الضوئي

1) تركيز ثاني اوكسيد الكربون co2 :

هناك علاقة طردية بين تركيزco2 وعملية التركيب الضوئي ,بحيث ان زيادة في نسبة تركيز co2 يؤدي الى زيادة في عملية التركيب الضوئي ولكن الى حد معين .

2) شدة الضوء :- 

الطاقة الضوئية : هي الطاقة اللازمة في عملية التركيب الضوئي ويوجد علاقة طردية بين شدة الضوء وعملية التمثيل الضوئي زيادة شدة الضوء تسرع من العملية لحد معين.

3) درجة الحرارة: 

درجة الحرارة المثلى لعملية التركيب الضوئي هي 25-30 دون ذلك يؤثر على عملية التمثيل الضوئي , ففي درجات حرارة منخفضة تؤدي الى عدم فعالية الانزيمات المشتركة في عملية التمثيل الضوئي في حالة ارتفاع درجات الحرارة ارتفاعا كبيرا يعرقل العملية وتسبب لهدم الانزيمات الفعالة وتوقف عملية التركيب الضوئي .

4)كمية الماء في التربة وفي النبات : 

تؤثر كمية الماء بشكل غير مباشر على عملية التمثيل الضوئي , فعندما تقل كمية الماء في النبات تقفل الثغور الموجودة في الاوراق للمحافظة على كمية الماء وبنفس الوقت تسبب انخفاض في استيعاب co2 من خلال التغور,( لانها مغلقة ) , وانخفاض استيعاب للco2 يقلل من عملية التركيب الضوئي .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير درس عملية البناءالضوئي

ملخص تحضير درس التركيب الضوئي عملية البناء الضوئي

اسئلة متعلقة

...