في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي في الخلية النباتية أولى ثانوي 

خاص بالسنة الاولى ثانوي 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مراحل الانقسام الخيطي المتساوي 1 ثانوي 

الإجابة هي 

مراحل الانقسام الخيطي المتساوي 

الانقسام الخيطي المتساوي هو ظاهرة تحدث عند جميع الكائنات الحية الحيوانية والنباتية، تسمح هذه الظاهرة بـمضاعفة عدد الخلايا، ويتم وفق 04 مراحل أساسية:

1- الـمــرحلـة التـمـهـيديـــــة: تسجل فيها تغيرات على مستوى النواة وأخرى على مستوى السيتوبلازم (الهيولى):

على مستوى النواة: تتكاثف الصبغيات المضاعفة تدريجيا لتصبح سميكة ومرئية نتيجة التفافها، ويكون كل صبغي مكون من كروماتيدتين شقيقتين ملتصقتين بالجزء المركزي للصبغي، كـمـا يبدأ الغلاف النووي بالتمزق والتلاشي مما يسمح بانتشار الصبغيات في هيولى الخلية.

 على مستوى الهيولى: 

- هيولى الخلية النباتية: 

تتكاثف الهيولى عند قطبي كل خلية مشكلة قطبي الخلية، كما يبدأ تشكل خيوط المغزل اللالوني بعد تمزق الغلاف النووي تتثبت الصبغيات على ألياف المغزل اللالوني

- هيولى الخلية الحيوانية:

يتضاعف الجسيم المركزي مشكلان الكويكبان واللذان يشكلان قطبي الخلية، كما تتشكل خيوط المغزل اللالوني بعد تمزق الغلاف النووي تتثبت الصبغيات على ألياف المغزل اللالوني.

2- الـمــــرحــلــة الاسـتـوائـيــة: تتوضع الصبغيات على مستوى الخط الاستوائي للخلية مشكلة ما يعرف باللوحة الاستوائية (الصفيحة الاستوائية)، وتكون الصبغيات متصلة بالقطبي الخلية بواسطة ألياف الـمغزل اللالوني.

3- الــمـــرحـلـــــة الانــفـصـالـيــــة: تنفصل كروماتيدتا كل صبغي مضاعف بعد انشطار (انقسام) الجزء الـمركزي مما يؤدي إلى تشكل صبغيات وحيدة الكروماتيد، ينتقل كل صبغي وحيد الكروماتيد إلى أحد قطبي الخلية وذلك تحت تأثر شد خيوط الـمغزل اللالوني، وهذا ما يسمح بتوزيع الصبغيات وحيدة الكروماتيد على الخليتين البنتين بشكل متساوٍ.

4- الــمـــرحــلــــة الـنـهــائـيــــة: 

عند الخلية النباتية:

عند وصول صبغيات كل مجموعة إلى قطبي الخلية تبدأ تدريجيا في فك الحلزنة مما يؤدي إلى ظهور خيوط الكروماتين، تحاط كل مجموعة صبغية بغلاف نووي جديد، مع اختفاء خيوط الـمغزل اللالوني. 

كـمـا يتم الانقسام السيتوبلازمي عند الخلايا النباتية بواسطة الصفيحة الخلوية التي تتشكل على مستوى منتصف الخلية ويستمر تكوينها حتى تصل إلى جدار الخلية الأم، وبذلك تنقسم الخلية الأم إلى خليتين بنتين.

عند الخلية الحيوانية:

عند وصول صبغيات كل مجموعة إلى قطبي الخلية تبدأ تدريجيا بفك الحلزنة مما يؤدي إلى ظهور خيوط الكروماتين، تحاط كل مجموعة صبغية بغلاف نووي جديد، مع اختفاء خيوط الـمغزل اللالوني

.

يتم الانقسام السيتوبلازمي عند الخلايا الحيوانية بفضل عملية الاختناق والتي تحدث على مستوى منتصف الخلية الأم مـمـا يؤدي إلى انقسام الخلية الأم وتشكل خليتين بنتين

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...