في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

مقالة في الذكاء الاصطناعي

مقالة في الذكاء الاصطناعي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مقالة في الذكاء الاصطناعي

الإجابة هي كالتالي 

مقالة في الذكاء الاصطناعي ... من جديد:

"علم الانسان ما لم يعلم"

في حديثنا حول الذكاء الاصطناعي نستخدم مصطلح (الذكاء الاصطناعي فقط – Artificial Intelligence). ولكن هناك 3 مصطلحات غير متداولة كثيرا في أوساط الناس أو حتى المتخصصين في الذكاء الاصطناعي وهي:

ANI – Artificial Narrow Intelligence

AGI - Artificial General Intelligence

ASI - Artificial Superintelligence

مقالة في الذكاء الاصطناعي

(ANI) يعني الذكاء الاصطناعي الضيق. والذي يعنى بأنظمة الذكاء الاصطناعي المصممة لأداء مهام محددة أو لديها نطاق ضيق من القدرات. تم تصميم أنظمة (ANI) لتتفوق في مهمة معينة، مثل لعب الشطرنج أو التعرف على الأشياء في الصور أو ترجمة اللغات. يركز هذا النوع على مجالات محددة ويفتقر إلى الذكاء العام. أمثلة على ذلك:

السيارات ذاتية القيادة: تستخدم أنظمة (ANI) للتحكم في الملاحة والتسارع والفرملة في السيارات ذاتية القيادة.

روبوتات المحادثة: تُستخدم أنظمة (ANI) لإنشاء روبوتات محادثة يمكنها التفاعل مع البشر بلغة طبيعية.

التشخيص الطبي: تستخدم أنظمة (ANI) لمساعدة الأطباء في تشخيص الأمراض من خلال تحليل الصور والبيانات الطبية.

.

(AGI) يعني الذكاء الاصطناعي العام. يشير إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تمتلك ذكاءً عامًا مشابهًا للذكاء البشري. أنظمة الذكاء الاصطناعي العام قادرة على فهم وتعلم وأداء أي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها. يمكنه التكيف مع المواقف المختلفة، واكتساب المعرفة من مختلف المجالات، وتطبيق ذكائهم لحل مجموعة واسعة من المشاكل. هذا النوع من الذكاء الاصطناعي طور البحث والتطوير وسيكون له تبعات كبيرة عند البدء بتشغيل تطبيقاته. أمثلة على ذلك:

التعليم: يمكن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي العام لخلق تجارب تعليمية مخصصة للطلاب.

العمل: يمكن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي العام لأتمتة المهام وتحسين الكفاءة في العمل.

الفن والترفيه: يمكن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي العام لخلق أشكال جديدة من الفن والترفيه وربما تأليف الأغاني والقصص والأفلام وغيرها.

.

(ASI) تعني الذكاء الاصطناعي الخارق. يشير إلى نظام مستقبلي افتراضي للذكاء الاصطناعي يفوق الذكاء البشري في كل جانب تقريبًا. لن يمتلك (ASI) ذكاءً عامًا فحسب، بل يمتلك أيضًا مستوى غير عادي من القدرات المعرفية يتجاوز القدرات البشرية. سيكون قادرًا على حل المشكلات المعقدة، وإجراء البحوث العلمية، والابتكار بوتيرة سريعة، مما قد يؤدي إلى تطورات تكنولوجية كبيرة وتأثيرات على المجتمع. هذا النوع من الذكاء الاصطناعي إذا تم إنجازه في مختبرات البحث والتطوير حسب ما يتم الآن العمل عليه بتكتم كبير في كثير من مراكز الأبحاث المتقدمة، فسيكون له الأثر الكبير على البشرية جمعاء والذي من الممكن أن يضع العالم جميعه في حيرة من الأمر وأمور ستتغير إيجابا وسلبا لن يكون للبشر القدرة على التحكم بها نهائيا. أمثلة على ذلك:

حل المشكلات العالمية: يمكن استخدام (ASI) لحل مشاكل مثل تغير المناخ والفقر.

استكشاف الفضاء: يمكن استخدام (ASI) لاستكشاف الفضاء وإيجاد كواكب جديدة للعيش فيها.

إنشاء عوالم جديدة: يمكن استخدام (ASI) لإنشاء عوالم جديدة، مادية وافتراضية.

.

هذا ليس من ضرب الخيال، هذه أمور ننتظر لنراها قريبا ... ربما ستكون لخير البشرية وربما تكون لغير ذلك.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مقالة في الذكاء الاصطناعي

#ما هو الذكاء الاصطناعي؟

______________________

نحن البشر نحب البشر. لذلك ، عملنا على جعل أجهزة الكمبيوتر تفكر وتتعلم مثلنا. الذكاء الاصطناعي هو المجال الذي يمّكن أجهزة الكمبيوتر من حل المشكلات البشرية باستخدام أذكى الأساليب البشرية. كانت الطرق السابقة المستخدمة في حل المشكلات مع أجهزة الكمبيوتر تتم عن طريق برمجة كل حالة بكتابة برنامج مفصّل خاص بها ووضع الشروط بالتفصيل الممل لحل تلك الحالة. هذه مهمة مستحيلة مع حالات لها عدد كبير ومتنوع من الاحتمالات بالإضافة إلى المشاكل التي تحتوي على احتمالات مخفية. لذلك انتقل توجيه أجهزة الكمبيوتر من تلقينها بالإرشادات التفصيلية إلى تعليمها بالأمثلة. بعد ذلك، ستكون مهمة الكمبيوتر هي العثور على أسباب كل سيناريو بناء ً على الإحصائيات والاحتمالات، وتزويدنا باستنتاجاتها والقيام بالإجراء المناسب لذلك السيناريو المحدد.

متى بدأت أبحاث الذكاء الاصطناعي؟ بواسطة من؟ وكيف تقدمت حتى الآن ؟

#أنواع الذكاء الاصطناعي

_____________________

يتم تصنيف الذكاء الاصطناعي إلى نوعين، بناءً على أداء الآلة في مهام ذكية مختلفة، وليس في مهمة واحدة محددة. فكلا النوعين يفترض أن يتجاوزا القدرات البشرية في مهمة واحدة محددة على الأقل.

1. الذكاء الاصطناعي الضعيف أو الضيق (ANI):

إنه الذكاء الاصطناعي الذي يحل مهمة واحدة محددة. إنها ضرورية للمهام التي تستغرق وقتًا طويلاً أوالمهام التي نحن غير قادرين على حلها بسبب العلاقات المعقدة بين السبب والنتيجة. لدينا العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي الضعيفة هذه الأيام، بدءًا من توقع كلمتك التالية عندما تكتب على هاتفك الذكي، وانتهاءً بالمركبات ذاتية القيادة.

2. الذكاء الاصطناعي القوي أو الذكاء العام الاصطناعي (AGI):

لا يزال نوعًا نظريًا من الذكاء الاصطناعي. حيث أن شكل الإنسان يشبه الآلات الذكية. يحاكي الذكاء الاصطناعي العام (AGI) الإنسان من حيث الوعي الذاتي، والتفكير، وحل المشكلات، والتصرف، والتخطيط. إذا كنت تريد أن تتخيل كيف سيكون أداء AGI في المستقبل ، فقد يساعدك فيلم Robot.

ما زلنا لا نعرف كيف يتعلم الذكاء الاصطناعي من الأمثلة ، سيكون هذا موضوعنا التالي. إنه تعلم الآلة. ترقبوا ذلك في مقالة تعلم الآلة!

#تاريخ الذكاء الاصطناعي

____________________

بدأت أبحاث الذكاء الاصطناعي منذ عدة عقود. وصف آلان تورينج الذكاء الاصطناعي حرفيًا بالطريقة نفسها التي يعمل بها في الوقت الحاضر في محاضرة عامة عام 1947: "ما نريده هو آلة يمكنها التعلم من التجربة" وأن "إمكانية السماح للآلة بتغيير تعليماتها توفر آلية لذلك. ".

 

Allan-Touring

اقترح تورينج أيضًا اختبارًا لتحديد إذا كانت الآلة الذكية المتوقعة قد وصلت للمستوى الذي اقترحه أم لا. هذا الاختبار يسمى اختبار تورينج. يوجد حاليًا بعض الأجهزة التي اجتازت اختبار تورينج. أتوقع أنك استخدمت واحدة على الأقل. إنه برنامج الدردشة الآلي. يعد نموذج Chatbot مثالًا رائعًا على آلات الذكاء الاصطناعي التي تجيب على الأسئلة البشرية بطريقة لن نعرف ما إذا كان ردها بشريًا أم آليًا. كان هذا اقتراح اختبار تورينج.

نعم ، أنت محق ، لقد بدأت أبحاث الذكاء الاصطناعي منذ عدة عقود. لماذا مؤخرا فقط بدأنا نسمع عنها مرارا وتكرارا؟ كان الذكاء الاصطناعي ينمو ببطء شديد خلال القرن الماضي وتوقف عدة مرات (العديد من فصول الشتاء للذكاء الاصطناعي). السببان الرئيسيان للتقدم ببطء هما النقص في: الأجهزة عالية الأداء والبيانات. في العقدين الماضيين مع ظهور المواقع التفاعلية كمواقع التواصل الاجتماعي، لم يعد هناك نقص في البيانات. ولم تصبح الآلات عالية الأداء متاحة فحسب، بل أصبحت ميسورة التكاليف للكثير من العلماء والشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم. يوضح الرسم البياني التالي المد والجزر في تاريخ الذكاء الاصطناعي. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول تاريخ الذكاء الاصطناعي في "تاريخ الذكاء الاصطناعي".

#من هو مؤسس علم الذكاء الاصطناعي؟

_______________________________

والدكتور ستيفن تالر هو مُطوّر المخترع الاصطناعي في هذين الطلبين، وهو نظام الذكاء الاصطناعي المسمى "دابوس".

#مميزات وايجابيات الذكاء الاصطناعي

زيادة الانتاجية وإنجاز المهام بشكل سريع

ظهور وظائف الذكاء الاصطناعي التي سينفذها الروبوتات والأجهزة الذكية

تحسين الخدمات وتسريعها وأدائها بجودة عالية

تقليص النفقات للشركات بفعل استخدام أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحاسوب

#ما هي سلبيات الذكاء الاصطناعي؟

___________________________

أحد أكثر المخاطر المدمرة للذكاء الاصطناعي هو إدخال التحيز في خوارزميات صنع القرار، وتتعلم أنظمة الذكاء الاصطناعي من مجموعة البيانات التي تم تدريبها عليها، واعتمادًا على كيفية حدوث هذا التجميع، هناك احتمال أن تعكس مجموعة البيانات الافتراضات أو التحيزات، ويمكن أن تؤثر هذه التحيزات بعد ذلك على عملية صنع القرار في النظام.25‏/11‏/

#ما الهدف من الذكاء الاصطناعي؟

__________________________

ونظرًا لأن الهدف النهائي للذكاء الاصطناعي هو إنشاء أجهزة حاسوب يمكنها التفكير كما يفعل البشر فقد اقترح بعض مؤيدي الذكاء الاصطناعي أنه يجب تصميم أجهزة الحاسوب على غرار الدماغ البشري والذي يتكون أساسًا من شبكة من الخلايا العصبية، وتم تطوير أول شبكة عصبية اصطناعية في عام 1954 عندما كان هدف الذكاء الاصطناعي القوي نظام ...

اسئلة متعلقة

1 إجابة
0 إجابة
...