في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

الأغراض الشعرية 3 ثانوي باك 2023

الأغراض الشعرية (أنواع النصوص) أو (الألوان الشعرية):

الأغراض الشعرية PDF

الأغراض الشعرية باك 2023

الأغراض الشعرية في الشعر السياسي

الأغراض الشعرية

الأغراض الشعرية في العصر العباسي

الأغراض الشعرية في العصر الحديث

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مراجعة الأغراض الشعرية 3 ثانوي باك 2023

إليكم مراجعة خاصة بالأغراض و الفنون في الشعر و النثر

 الإجابة هي كالتالي 

*الأغراض الشعرية (أنواع النصوص) أو (الألوان الشعرية):

    الغرض السياسي التحرري : عرفت البلاد الإسلامية والعربية في العصر الحديث نمو النزعة الوطنية والقومية التي كانت رد فعل على موجة الاستعمار الأوروبي الذي أراد طمس شخصية الأمة ، فكان الشعر السياسي اللسان المعبر عن هذه النزعة التواقة إلى التحرر، و الشعر السياسي التحرري:هو الذي يتغنى بالحرية ، ويؤيد الحركات التحررية ، ويستنهض الهمم للمقاومة ، ويفضح أساليب الدنيئة المستعمر ويكشفه ، ويثور على الظلم ، ويعبر عن معاناة الشعوب المستعمرة ، وتأتي على رأس القضايا التي كتب الشعراء من أجلها في هذا الغرض "قضية الثورة الجزائرية ، والقضية الفلسطينية" ، ومن أبرز من كتبوا في هذا الغرض : مفدي زكريا ،أبو القاسم الشابي محمود درويش ، سليمان العيسى ، نزار قباني .... وغيرهم.

  ملاحظة :وقد تتخذ النصوص التحررية بعدا إنسانيا لا يحدد فيه صاحبه قضية بعينها، بل يتحدث في العموم عن ظالم ومظلوم ، وعن العدالة والمساواة والحق في العيش الكريم.

   السياسي الوطني: هو الشعر الذي يتغنى بحب الوطن، والاعتزاز بالانتماء إليه ويتغنى بخصائصه الطبيعية ، والحضارية ، وبكل ما تعلق بهذا الوطن خارج دائرة الاستعمار لأنه نـُظم بعد تحرير الأوطان .

خصائص الشعر السياسي وأهدافه : يستهدف نشر الوعي السياسي وترسيخ روح الانتماء في نفوس المتلقين وإشباعهم بالروح الوطنية أما في التحرري فيضاف إلى ذلك السعي إلى التحرر واستنهاض الهمم للمقاومة ، وهو سجل تاريخي لأحداث محددة في مراحل زمنية معينة ، لذلك فهو يشكل مادة توثيقية لفهم الكثير من الأحداث التاريخية وتفسيرها . 

   الغرض الاجتماعي: قد يأتي في قالب مقال أو قصيدة شعرية وهو الذي يتناول بالتحليل والمعالجة قضية من القضايا الاجتماعية مثل العدالة الاجتماعية ونشر التعليم وقضايا المرأة والشباب والتربية والعلاقات الاجتماعية الخاصة والعامة والآفات كالمخدرات والسرقة والكذب والتدخين ...، وقضايا العمال ومحاربة الانحلال الخلقي وتسليط الضوء على شرائح من المجتمع كالأرامل والأيتام والفقراء والمرضى والبطالين والشباب المنحرف والحث على الإصلاح عموما ، ويكون التناول غالبا بتحديد الداء وتشخيص أسبابه ومسوغاته واقتراح العلاج.

و قد تطور كغرض قائم بذاته بشكله العميق في العصر الحديث وقد كتب فيه معظم الأدباء والشعراء الكبار من أمثال الرصافي في العراق ، ومحمد العيد آل خليفة من الجزائر وإيليا أبو ماضي اللبناني من المهجر .

أهدافه وخصائصه:يهدف إلى إصلاح الأوضاع الاجتماعية وتحقيق العدالة في الأرض ، أو حتى مجرد التحسيس بالقضايا المطروحة ، يوظف فيه الكتاب الأسلوب المباشر لاستمالة المتلقي، يوظف لغة واضحة مؤثرة ، يركز فيه الأدباء على مخاطبة العواطف ، وكثيرا ما يعتمدون فيه الشكل القصصي التصويري ، ودعم الفكرة بالحجة أو الحكمة وعقد المقارنات .

الغرض النقدي: يُعدّ من أهم الأغراض الأدبية التي لا نجدها إلا في فن المقال ، فالنقد هو فن دراسة الأدب، وهو كل ما كتب عن الأدب وضوابط الكتابة النثرية والشعرية والجدل الحاصل بين الأدباء القدامى والمحدثين حول إشكالية التجديد والتقليد ومفهومهما ، وإشكالية الاهتمام باللفظ أم المعنى، ومفهوم الشعر ووظيفته ، وعن مفهوم الالتزام في الأدب العربي والحديث عن الطبع والصنعة والعاطفة وعن الصورة الشعرية وغيرها من المفاهيم التي تناولها الأدباء في مقالاتهم النقدية.

أهدافه وخصائصه: يهدف المقال النقدي ترسيخ القناعات التي عادة ما تكون متباينة بين كاتب وآخر ،وضبط المفاهيم النقدية على الأقل من وجهة نظر صاحب الن، و عموما إلى الرفع من مستوى الأدب.

أما عن أبرز خصائصه فإن عرضه يأخذ الشكل الحجاجي إذ يعمد فيه الكاتب إلى عرض وجهة نظره في بداية النص، ثم يسعى إلى إقناع القارئ بها من خلال تقديم الحجج والبراهين والمقارنات والتمثيل، كما من أهم خصائصه البسط والشرح والتحليل واعتماد لغة قريبة التناول مباشرة خالية من الخيال والرمز، وتنفر من تكلف البديع لأن الفكرة لديه أسبق من الأسلوب واللغة. وقد كتب فيه معظم من كتب في فن المقال إن لم نقل كلهم كالرافعي وعباس محمود العقاد وميخائيل نعيمة ، وطه حسين ،وغيره               

                                                                                   الغرض العلمي:هو أحد الأغراض التي تضمنها فن المقال ، وهو الذي يتناول أحد المواضيع العلمية بالدراسة والتحليل والشرح .

أهدافه وخصائصه: يهدف إلى توضيح الحقائق العلمية ، وتصحيح المغلوط منها، والحرص على تبليغ المسائل العلمية دقيقة مقنعة. لذا كانت لغة الغرض العلمي بسيطة مباشرة بعيدة عن التنميق اللفظي و الخيال و العاطفة ، قوية الوضوح والحجة ، تخاطب العقل للإقناع ، لا الوجدان للتأثير، ويأتي منهجيا في طرحه، يعتمد على الشرح والتحليل والمقارنة والتمثيل لترسيخ الحقائق العلمية.من أبرز من كتب فيه ابن خلدون .

 .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
...