في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نص علمي حول مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الكائنات الحية سنة أولى ثانوي مقدمة عرض خاتمة 

نص علمي حول مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الكائنات الحية

العلوم الطبيعية 1 ثانوي باك جميع الشعب

ملخص نص اول ثانوي بكالوريا حسب المنهجية الجديدة لتحليل النص

مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الكائنات الحية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نص علمي حول مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الكائنات الحية سنة أولى ثانوي مقدمة عرض خاتمة 

الإجابة هي كالتالي 

نص علمي حول مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الكائنات الحية

النص 

مقدمة 

 التركيب الحيوي هو استعمال الخلايا للجزييات البسيطة لبناء جزييات معقدة خاصة بها، لكن يختل ها من كانن لآخر فما هو مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الكائن الحي؟ 

العرض 

تطلب النمو إمداد مستمر للمادة التي يختلف مصدرها عند النبات حسب مرحلة نموه بحيث تتـ ة تنمو وتتطور اعتمادا على المدخرات الكامنة في البذور كحبيبات النشاء مثلا ويتم استخدام الانتاش عن طريق تحليلها بواسطة الانزيمات الحالة ليتم استهلاكها من طرف الرشيم ، بينما المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسخ الكامل في الأوعية اللحائية، يعد اللحاء نسيم ناقل يتكون من خلايا حية عديمة النواة متطاولة تسمى بالأنابيب الغربالية جدرانها العرض كما يتضمن خلايا مرافقة تسمح بتغذية وتجديد الخلايا الغربالية وينقل اللحاء النسخ المـ ستوى الاوراق الى كافة أجزاء النبات كون خلاياه ممتدة من الورقة إلى الساق فالجذور. اما ـة للحيوان فتنتقل المغذيات الناتجة عن الهضم عن طريق الدم الذي يوزعها على جميع الأنس تستعمل خلايا العصوية المغذيات لاصطناع مواد عضوية نوعية مثل البروتينات. 

الخاتمه 

منه نستنتج أنه حتى يقوم الكائن الحي بالتركيب الحيوي حسب احتياجات عضويته يستعمل التي يختلف مصدرها من كائن لاخر. فعند النبيتة هو المدخرات الغذائية المتواجدة في اعضـ ار مثل البذور ، عند النبات المورق هو النسخ بينما عند الحيوان هو ناتج عن الهضم بمعنى المغـ ي طة.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي وفق المنهجية الجديدة حول مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي. السنوى الأولى ثانوي علوم

النص العلمي يتضمن:

 مقدمة تنتهي بمشكلة

عرض مفصل ،تسلسل منطقي ،تعبير علمي لغوي دقيق ،كلمات مفتاحية.

الخاتمة: إستخلاص يجيب على المشكل المطروح.

يحتاج الكائن الحي للامداد المستمر للمادة لاستعمالها في مختلف وضائفه الحيوية و للبناء الحيوي لكن يختلف مصدرها من كائن لآخر فماهو مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الكائن الحي ؟

مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند.النبات تختلف حيث عند النبيتة هي المدخرات الكامنة في البذور كحبيبات النشاء مثلا ويتم استخدامها اثناء الانتاش عن طريق تحليلها بواسطة الانزيمات الحالة ويتم استغلالها من طرف الرشيم للانتقال من الحياة البطيئة الى الحياة النشيطة

اما بالنسبة للنبات المورق فمصدر المادة يتمثل في النسغ الكامل الذي يتم تركيبه على مستوى الاوراق بظاهرة التركيب الضوئي و يتم نقله الى كافة اعضائه عبر الاوعية الغربالية التي تتكون من خلايا غربالية متراصة فوق بعضها البعض تفصلها جدران عرضية مثقوبة تسمح بمروره هذه الخلايا عديمة النواة لا تستطيع الانقسام والتجدد لذلك توجد بجانبها خلايا ضيقة مرافقة لها بها نواة تستطيع الانقسام تغذيها وتجددها .

اما مصدر المادة عند الحيوان هي المغذيات الناتجة عن هضم الأغذية.

اذن لكي يقوم الكائن الحي بالتركيب الحيوي حسب احتياجات عضويته يستعمل المادة التي يختلف مصدرها من كائن لاخر.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ملخص نص علمي حول مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الكائنات الحية

اسئلة متعلقة

...