في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحضير نص الخطاب السياسي المكون: نص قرائي الموضوع: الفكر الحزبي لعلال الفاسي 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير نص الخطاب السياسي المكون: نص قرائي الموضوع: الفكر الحزبي لعلال الفاسي 

الإجابة هي كالتالي 

الخطاب السياسي

المكون: نص قرائي

الموضوع: الفكر الحزبي

                               لعلال الفاسي 

▪تقديم

- مفهوم الخطاب السياسي

  الخطاب السياسي ممارسة اجتماعية أو أداء كلامي ملفوظ أو مكتوب موجه إلى المتلقي لإقناعه بتوجه ما في استعمال السلطة وإدارة الشأن العام وتحقيق مصالح الأفراد والجماعات وتدبير علاقة السلطة بمختلف المحافل والكتل السياسية لتكريس واقع ما أو معارضته، أو إخفاء الحقيقة، أو إضفاء الشرعية على سلوك سياسي ما أو نزعها عنه. 

- خصائص الخطاب السياسي ووظائفه

+ من أساسيات الخطاب السياسي أنه يستند في ممارساته إلى مرجعيات معينة ( يمين- يسار - ليبرالية - اشتراكية...)

+ يتوسل ببلاغة الخطاب بكل آلياتها التأثيرية والإقناعية على مستوى الشكل والمضمون لسرد الإيجابيات.

+ يركز على كل ما هو نفعي ولا يبالي دائما بالمعيار الأخلاقي، كما يعتبر أيضا خطابا حجاجيا بامتياز لتوظيفه وسائل الإغواء والمناورة والضغط جنبا إلى جنب مع أساليب الإقناع.

- أنواع الخطاب السياسي

  نجد فيه الرسمي وهو الذي يمجد سياسة الحكومة والمعارض الذي ينتقد سياستها في تدبير الشأن العام إلى جانب الأكاديمي الذي يحلل ويناقش ويدرس ما هو سائد ورائج أو محتمل الوقوع.

▪ملاحظة النص

- دلالة العنوان

   صُدِّر النص بعنوان جاء في تركيب اسمي / وصفي، يدل على ممارسة اجتماعية تسمح للأفكار والآراء بأن تمرر وتنتشر بين فئات المجتمع باعتباره إطارا منهجيا ضروريا لتحقيق التواصل بين الممارسين للفعل السياسي.

- فرضية القراءة

   استنادا إلى عتبات النص ومؤشراته الدالة (...) نفترض أننا أمام مقالة أدبية فكرية تندرج ضمن الخطاب السياسي، سيتحدث فيها الكاتب عن أهمية الفكر الحزبي ووظائفه.

▪فهم النص

   استهل الكاتب نصه بالحديث عن انتصار الفكر الديموقراطي في العصر الحديث من خلال إشراك المجتمعات في تسيير الشأن العام عبر هيئاتها السياسية الممثلة لها ضمانا للاستقرار ودرءا للفساد وحفظا لكيان الدولة من الانهيار لينتقل بعد ذلك إلى بيان دور الأحزاب في تأطير الشعب وتنظيمه، مبرزا بعضا من أشكال الممارسة الحزبية في فرنسا وإنجلترا والمشرق والمغرب العربيين، ومقارنته بينها بما يثبت النضج والأصالة للنموذج الغربي، والقصور والفجاجة في التمثيل العربي.

مطالبا في آخر النص بضرورة تنظيم الأمة في إطار سياسي منسجم يضمن الحريات والحقوق للجميع.

▪تحليل النص

- معجم النص

حقل السياسة: الديموقراطية، الأنظمة، الحكم، الهيئات، الشعب، الإدارة، عدم الاستقرار، فرنسا نهاية الحرب، التفاوض، تسيير دفة الحكم، الدولة ، الأنظمة البائدة...

+ تشير هذه الألفاظ وغيرها مما هو مبثوث بين ثنايا النص إلى اندراج هذا النص ضمن الخطاب السياسي الأكاديمي التنظيري الذي يروم ضبط جملة من المفاهيم والتصورات المؤسسة للفعل السياسي في مجتمع يسعى إلى تنزيل قيم الديموقراطية بما يلائم سياقاته وقيوده ومستويات تطوره.

- طريقة العرض

   وظف الكاتب في عرض أفكاره حول واقع الفكر الحزبي في عصرنا الحالي مجموعة من الحجج، بعضها تاريخي مستمد من واقع السياسة في الغرب والشرق وأقطار المغرب العربي، وبعضها الآخر مأخوذ من فقه السياسة الذي تشبع به الكاتب من مرجعيات متعددة إسلامية وغربية حديثة وقديمة..

  وقد استند في هذا العرض إلى لغة تقريرية مباشرة خالية من ضروب الإيحاء والمجاز سعيا وراء الإيضاح، وهذا ما جعل النص يتميز بطابعه الحجاجي وبعده الإقناعي، وقد شكّل بهذه اللغة مجموعة من الجمل الخبرية التي شحنها بالكثير من المصطلحات السياسية والألفاظ والعبارات الدالة على على الوجوب والوثوقية، إلى جانب الروابط اللغوية والمنطقية التي استند إليها لجعل نصه أكثر انسجاما وتماسكا نذكر منها: حروف العطف والقصر والنفي والتحقيق والاستدراك والتوكيد والاستنتاج والشرط والجزاء... وأنماط من التكرار الترادفي والاشتقاقي ليشد المتلقي إلى نصه حتى يَحمله على الاقتناع بما يناقشه وما يتحدث عنه بخصوص الواقع السياسي للأمة المغربية خاصة والعربية عامة.

▪تركيب وتقويم

   بناء على ما تقدم، نستطيع القول بأن الكاتب علال الفاسي حاول في هذا النص أن يقربنا من واقع الفكر الحزبي عند الأمة العربية، ممررا في الآن ذاته رسالة ضمنية إلى المتلقي العربي يبين فيها مزايا النظام الديموقراطي القائم على مشاركة الأحزاب السياسية في بناء الحياة العامة، وقد استعان في بسط هذه الأفكار بمجموعة من الآليات الفنية والوسائل الحجاجية التي تخدم مقصدية الإقناع.. وبهذا نصل إلى التأكيد على صحة فرضية المطلق بخصوص نوع النص وموضوعه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص درس الخطاب السياسي

المكون: نص قرائي

الموضوع: الفكر الحزبي

                               لعلال الفاسي

اسئلة متعلقة

...