في تصنيف بحوثات ومذكرات تعليمية وتخصصات جامعية وثانوية جاهزة بواسطة (2.4مليون نقاط)

بحث حول تركيب الخلية ووظائفها ومكوناتها وانواعها سنة ثانية علوم تجريبية 

تركيب الخلية ووظائفها

تركيب الخليّة ووظائفها ومكوّناتها 2 ثانوي علوم طبيعية 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ بحث حول تركيب الخلية ووظائفها ومكوناتها وانواعها 

الإجابة هي كالتالي 

بحث حول تركيب الخلية ووظائفها ومكوناتها وانواعها 

حيث تعرف الخلية بأنها وحدة البناء الأساسية للجسم. لأنها تعد المكون الأصغر المسؤول عن الحياة والنمو .

حيث يتكون جسم الإنسان من عدد هائل من الخلايا الحيوانية التي تتكاثر لتظهر علي شكل وحدة واحدة .

علماً بأن خلايا جسم الإنسان خلايا مجهرية صغيرة جداً .

تتكون الخلايا حقيقية النواة من مكونات حيوية عديدة .

النواة Nucleus 

حيث تعد النواة مركز الخلية وهي العضو الأكبر حجم داخل الخلية .

يخزن الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين داخل النواة مما يجعل النواة المسؤول الأول عن التحكم في نشاطات الخلية كما تحتوي النواة على عضية صغيرة تسمي النوية "Nucleolus " وهي التي تقوم بتخزين الحمض النووي الريبوزي بداخلها والذي يقوم بدوره الأساسي في تصنيع البروتين .

الجسيم الريبوزي Ribosomes 

يعد الجسيم الريبوزي مصنع تكوين البروتين حيث يتكون من وحدتين فرعيتين وقد تكونا موجودتان بشكل حر داخل السائل الخلوي أو متصلتان مع الشبكة الاندوبلازمية.

ومن خلال الجسيم الريبوزي يتم تصنع أنواع مختلفة من الحمض النووي الرايبوزي والذي له دور كبير في الحفاظ على بقاء الخلية .

الشبكة الاندوبلازمية Endoplasmic Reticulum

وهي عضو غشائي يشترك مع النواة بنفس الغشاء البلازمي المحيط بهما حيث يوجد نوعين من الشبكة الاندوبلازمية الشبكة الاندوبلازمية الخشنة التي تساعد الريبوسومات في تصنيع البروتين والشبكة الاندوبلازمية الناعمة التي تساعد في تصنيع الدهنيات الحيوية .

جهاز غولجي Golgi apparatus

إذا كان البروتين الموجود داخل الشبكة الاندوبلازمية الخشنة يحتاج إلى تعديل عندها يرسل إلي جهاز غولجي حيث يقوم بتعديله بالشكل المطلوب وبعدها إما يقوم بتخزينه أو بإرساله

إلي المكان المطلوب .

البلاستيدات الخضراء Chloroplasts

حيث توجد البلاستيدات الخضراء في النبات وبعض الطحالب .

تحتوي البلاستيدات الخضراء على صبغة الكلوروفيل وهي صبغة تمتص الطاقة من الشمس وتحول الماء وثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء إلي اوكسجين وسكر الغلوكوز 

ميتو كندريا Mitochondria 

حيث يوجد الميتو كندريا في معظم الخلايا الحيوانية ويعد الميتو كندريا مخزن الطاقة في الخلية حيث يقوم بتحويل الغلوكوز إلي ادينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) اللازم في إعطاء الطاقة لأعضاء الجسم مثل العضلات والكبد .

الغشاء البلازمي plasma membrane

يفصل الخلية عن الخلية الأخري وجود غشاء بلازمي محيط بها ويتكون الغشاء البلازمي من الدهن الفسفوري Phospholipids تمنع دخول الماء إليها .

السائل الخلوي Cytoplasm

ويعرف السائل الخلوي بإسم السيتوبلازم وهو السائل الذي يحيط بالنواة حيث يتكون السيتوبلازم بنسبة 80% من الماء ويحتوي السيتوبلازم على الكثير من العضيات وتحدث الكثير من التفاعلات المهمة داخل العصارة الخلوية .

الجسيمات الحالة Lysosomes 

وهي جسيمات تحتوي على حافظات للإنزيمات حيث تقوم الإنزيمات بداخلها على تكسير الأجسام الغريبة والسامة التي تتعرض لها الخلية .

الوظائف العامة للخلية 

تختلف وظيفة الخلية باختلاف نوعها كما تختلف كل خلية باختلاف نوع البروتين المصنع بداخلها وتساعد الخلايا على مرور المواد وتبادلها من خلالها عن طريق الغشاء البلازمي وتقوم الخلية بصناعة البروتين .وتنقسم الخلايا القديمة إلي خلايا جديدة مما يساعد في النمو .

أنواع الخلايا 

على الرغم من اختلاف أحجام واشكال الخلايا إلا إنه يتم تقسيم الخلايا بالإعتماد على وجود المادة الوراثية بالخلية

خلية بدائية النواة 

وهي خلية بسيطة لا تحتوي علي النواة وتكون المادة الوراثية موجودة بشكل حر داخل العصارة الحيوية ومن الأمثلة عليها خلايا البكتريا والطحالب .

خلية حقيقية النواة 

وهي الخلية الأكثر تعقيد حيث تحتوي على النواة وتقع المادة الوراثية داخلها ومن الأمثلة عليها الخلايا الحيوانية والنباتية .

تركيب الخليّة ووظائفها ومكوّناتها

التّركيب المشترك للخليّة النّباتية والخليّة الحيوانيّة

تشترك الخلايا المُكوّنة لأجسام الكائنات الحيّة المُختلفة في بعض التّراكيب، إذ يوجد بعض التّراكيب المُشتركة بين الخليّة النّباتية والخليّة الحيوانيّة، فكلاهما يحتوي على غشاءٍ بلازميٍّ وسيتوبلازم ونُواة:

الغشاء البلازميّ: تُحاط الخلايا جميعُها بغشاء بلازميّ يحمي مكوناتِها الدّاخلية، ويتكّون من طبقتين من الدهونِ المُفَسْفَرة تتخلَّلها جزيئاتٌ من البروتينات التي توجد على سطح الغشاء، أو قد تكون مُنْدَسَّة خلال طبقتيّ الدّهون المُفَسْفَرة. يمتازُ الغشاءُ البلازميّ بالخاصّية النّفاذية الاختيارية؛ فهو يُنظّم عمليّة تبادل المواد بين الخليّة والوسطِ الُمحيط بها، وذلك بإدخال الموادّ اللّازمة للقيام بالعمليّات الحيويّة والتّخلص من فضلاتِ نواتجِ هذه العمليّات، وهو كذلك يُكسب الخليّة هويّة مُحدّدة وذلك لوجودِ مستقبلاتٍ بروتينيّة.

النّواة: تُعدُّ النّواة من أوضحِ العُضَيَّات التي يُمكن مشاهدتها في الخليّة الحيّة، إذ تظهرُ كجسمٍ كُرويٍّ على الأغلبِ محاطٍ بغلافٍ نوويٍّ مزدوجٍ يحتوي على العديدِ من الثّقوب التي تسمحُ بتبادلِ الموادِّ من النّواة وإليه. يُطلق على النّواة مركزُ التّحكم، وذلك لاحتوائها على مادة الوراثة (DNA) التي تحملُ جميعَ المعلومات اللّازمة لبناء بروتينات الخليّة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ النّواةَ تحوي جسماً كُروياً يُدعى النُّويّة لها دورٌ مهمٌ في بناءِ الرايبوسومات.

السّيتوبلازم: أحدِ المُكوّنات الرئيسيّة في الخليّة الحيّة، وهو مادّة هُلاميّة شبهِ شفّافة. يتكوّن أساساً من الماء (ما يُقارب من ثُلثيّ حجمِه)، وما يذوبُ فيه من أملاحٍ وموادٍ بروتينيةٍ ونشويّةٍ وسُكريّةٍ وإنزيماتٍ، يحتوي على تراكيب أربع عشرة عضِيّة وهي الشّبكة الأندوبلازميّة والرّايبوسومات وجهاز غولجي والأجسام الحالّة والميتوكندريا والبلاستيدات والمُريكزات والفجوات والهيكل الخلويّ والجدار الخلويّ والغلاف الخلويذ والأهداب والأسواط.

المكونات المشتركة بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

نواة

شبكة أندوبلازميّة خشنة

شبكة أندوبلازميّة ملساء

رايبوسمات

أجسام غولجي

ميتو كندريا

غشاء بلازمي

الفرق بين الخليّة الحيوانيّة والخليّة النّباتية في التّركيب الدقّيق

الخليّة النّباتية

جدار الخلية سليلوزيّ يوجد بعده غشاءٌ بلازميٌّ له منافذ نفّاذةٌ لكن بطريقة اختياريّة .

تحتوي تلك النّوعية من الخلايا على البلاستيدات.

يوجد فجوةٌ عُصاريّة، ويوجد في الخلايا البالغة فجواتٌ مركزيّةٌ كبيرةٌ.

لايوجد أيُّ جسمٍ مرزيّ في الخليّة.

الخليّة الحيوانيّة

لايوجد في الخلية الحيوانيّة جدارٌ سليليوزيّ، ولكن يحيطُ بالخليّة غشاءٌ بلازميٌّ له فَتحاتٌ نفّاذةٌ اختياريّة.

تنعدمُ البلاستيداتُ في الخليّة الحيوانيّة.

في العادة لايوجد فجواتٌ في الخليّة، وإن وجدت تكون صغيرةً جدّاً خصوصاً في الخلايا الحيوانية وحيدة الخليّة، مثل الحيوانات التي تعيشُ في الماء.

يوجد فيها أجسامٌ تسمى الأجسام المركزيّة في الخليّة الحيوانيّة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بحث حول تركيب الخلية ووظائفها ومكوناتها وانواعها سنة ثانية علوم تجريبية

اسئلة متعلقة

...