في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص .أنواع المياة ومواقعها داخل النسيج الخشبي

علم الأحياء 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي أنواع المياة ومواقعها داخل النسيج الخشبي

الإجابة هي 

 «(( أنواع المياة ومواقعها داخل النسيج الخشبي ))» 

تحتوي القطاعات الخشبية الخضراء على نسب كبيرة ومتفاوتة من المحتوى المائي سواء على شكل سائل أو على شكل بخار او على شكل جزيئات تشارك في رابطة كيميائية .

وفي حالة قطع الاشجار للإستفادة من أخشابها دون تجفيف صحيح ومناسب فإن نسبة الرطوبة ستحول دون إمكانية تصنيعها فالرطوبة بيئة مثالية لحياة الحشرات والكائنات الدقيقة فيتعفن ويصاب بالتسوس ويتحلل بشكل أسرع وكذلك لن يقبل الخشب أن يلصق بالغراء ولن يقبل الدهانات حيث تشكل نسبة الرطوبة العالية حائلا وعازلا .

ويوجد الماء بكافة حالاته في مكانين أساسيين داخل النسيج الخشبي، في الفراغات الخلوية وفي الجدار الخلوي كما هو موضح في الصورة .

~ في الفراغات الخلوية :

تحتوي الفراغات الخلوية على حوالي ٧٠٪ من المحتوى الرطوبي للخشب بشكل عام على الهيئة السائلة وكذلك الغازية على شكل بخار ويسمى الماء المتواجد داخل الفراغات الخشبية بالماء الحر وهو سهل التخلص منه .

~ في الجدران الخلوية :

تحتوي الجدران الخلوية على حوالي ٣٠٪ من المحتوى الرطوبي للخشب بشكل عام ولكن هذا النوع يكون مرتبط كيميائياً بعناصر جدران الخلايا والأسطح ويحتاج الى طاقة وجهد في إزالته من الخشب ويسمى هذا النوع بالماء المربوط .

فكما شبهنا الخشب بالاسفنج سابقاً فبالإعتبار ان لدينا قطعة اسفنج مشربة بالماء وقمنا بعصرها بكل قوة ستفقد مافيها من ماء ولكنها ستظل رطبة وإذا اردنا تجفيفها مما تبقى فيها من رطوبة فعلينا وضع القطعة في جو حار حتي نتخلص مما بقي فيه من رطوبة...

فالماء الذي ازلناه عن طريق العصر هو كالماء الحر والماء المتبقي ولم يزول بالعصر واحتاج لطاقة لتبخيره هو كالماء المربوط .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل يونيو 28، 2021 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...