في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص :درس الانقسام الاختزالي والقوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية

ملخص :

                                    

 الانقسام الاختزالي والقوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص :درس الانقسام الاختزالي والقوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية

الإجابة هي كالتالي 

ملخص :درس الانقسام الاختزالي والقوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية

A- مراحل الانقسام الختزالي

يتميز الانقسام الاختزالي بانقسامين خلويين متتاليين لخلية أم ثنائية الصيغة الصبغية (2n) يؤديان إلى تكون أربع خلايا أحادية الصيغة الصبغية (n):

 

1) انقسام منصف يتكون من أربعة أطوار:

الطور التمهيدي1: يتميز بتكثيف الصبغيات، وباقتران الصبغيات المتماثلة مشكلة بذلك أزواجا تسمى الرباعيات.

الطور الاستوائي1: تتموضع الرباعيات في المستوى الاستوائي، ويكون صبغيا كل رباعي متقابلين من جهتي هذا المستوى.

الطور الانفصالي 1: تنفصل الصبغيات المتماثلة بعضها عن بعض ويتجه كل منها إلى القطب الخلوي الأقرب.

الطور النهائي 1: تتجمع الصبغيات المكونة من صبيغيين في قطبي الخلية، وتنقسم الخلية الأم إلى خليتين تحتوي كل منها على n صبغي.

2) انقسام تعادلي يضم أربعة أطوار كذلك:                 

الطور التمهيدي II: يتميز بظهور المغزل اللالوني.

الطور الاستوائي II: تشكل الصبغيات المكونة من صبيغيين صفيحة استوائية في كل خلية.

الطور الانفصال II: ينشطر الجزيء المركزي لكل صبغي، فيفترق الصبيغيان ويمثل كل واحد منهما صبغيا ابنا يهاجر نحو أحمد قطبي الخلية.

الطور النهائي II: تتكدس صبغيات كل مجموعة في كل خلية فتتكون خلايا أحادية الصيغة الصبغية.

                                                                                      

       

B- دور الانقسام الاختزالي والإخصاب في تخليط الحليلات واسترداد الصيغة الصبغية الثنائية

أثناء الانقسام الاختزالي يترتب على تخليط الصبغيات تخليط للحليلات التي تحملها. ويتم هذا التخليط بتدخل آليتين:

- تخليط ضمصبغي: بنتج عن ظاهرة العبور، في الطور التمهيدي I للانقسام المنصف، تخليط بين حليلات صبيغي وحليلات الصبيغي المماثل له فينتج من ذلك صبغيات لها توليفات حليلية جديدة.

- تخليط بيصبغي: خلال الطور الانفصالي تتوزع الصبغيات المتماثلة بالصدفة حيث تختلط فيما بينها. تنفصل هذه الصبغيات بعضها عن بعض، وهكذا يكون عدد التوليفات الصبغية الممكنة ،في كل خلية بنت ، كبيرا جدا. تؤدي هذه الظاهر إلى تخليط صبغيات خضعت من قبل لتخطيط ضمصبغي أثناء ظاهرة العبور،قيترتب على ذلك عدد هائل جدا من التوليفات الحليلة الممكنة في الأمشاج.

- نظرا للعدد الهائل للتوليفات الحليلة الممكنة في كل من الأمشاج الذكرة والأنثوية، فإن الالتقاء العشوائي بين مشيج ذكري ومشيج أنثوي أثناء الإخصاب، يشكل تخليطا إضافيا للحليلات ينتج عنه عدد لا متناهي من التوليفات الحليلية الممكنة في البيضات، يفسر التنوع الوراثي الكبير بين أفراد النوع.

   

تمثل الوثيقة التالية التموضع المستقل للصبغيات خلال المرجلة الاستوائيةI وتأثيرها على الأمشاج المنتجة.

 

تمثل الوثيقة التالية مقارنة بين الانقسام غير المباشر والانقسام الاختزالي

 

C- القوانين الإحصائيةلانتقال الصفات الوراثية عند الكائنات ثنائية الصيغة الصبغية

تتميز خلايا الكائنات ثنائية الصيغة الصبغية بوجود الصبغيات على شكل أزواج، وبالتالي تكون كل مورثة ممثلة بحليلين إما متشابهين، نقول أنها متشابهة الاقتران Homozygote ويكون الفرد من سلالة نقية Lignée pure بالنسبة للصفة أو الصفات المدروسة، أو مختلفين ونقول في هذه الحالة أنها مختلفة الاقتران Hétérozygote ويكون الفرد من سلالة هجينة Hybride. 

 إذا كان لأفراد السلالة الهجينة مظهرا خارجيا مطابقا لأحد حليلي المورثة، نسمي الحليل الذي يتم التعبير عنه بالحليل السائد Allèle Dominant ونسمي الحليل الذي لم يُعبر عنه بالحليل المتنحي Allèle récessif. أما في حالة ظهور مظهر وسيط نتحدث عن تساوي السيادة Codominance.

أ‌- انتقال زوج من الحليلات لمورثة غير مرتبطة بالجنس: حالة السيادة التامة وتساويي السيادة و المورثة المميتة.

1) في حالة السيادة التامة: 

يعطي تزاوج أبوين من سلالتين نقيتين يختلفان بصفة واحدة جيلا أولا F1 متجانسا (لجميع أفراده نفس المظهر الخارجي بالنسبة للصفة المدروسة)، يشبه هذا الجيل مظهر أحد الأبوين ( القانون الأول لماندل)، ويكون جميع الأفراد مختلفي الاقتران من حيث نمطهم الوراثي.

- ينعت الحليل المسؤول عن المظهر الخارجي الذي تم تعبيره بالسائد، أما الحليل الآخر فينعت بالمتنحي.

- ينتج عن تزاوج أفراد الجيل F1 فيما بينها ظهور جيل ثان F2 يتكون من 25% فردا ذوي مظهر خارجي متنح و 75% فردا ذوي مظهر خارجي سائد.

- 2) في حالة تساوي السيادة: 

- ينتج من تزاوج سلالتين نقيتين تختلفان فيما بينهما بصفة متعارضة، جيل أول F1 متجانس ذو مظهر خارجي وسيط بين صفتي الأبوين. أفراد هذا الجيل مختلفو الاقتران وعليه نقول إن هناك "تساوي السيادة" بين الحليلين المسؤولين عن الصفتين المتعارضتين. ينتج من تزاوج أفراد الجيل 1F فيما بينهم جيل ثان F2 يضم ثلاثة أصناف من المظاهر الخارجية : 50% من الأفراد من سلالة نقية (25% يشبهون أحد الأبوين و25% يشبهون الأب الآخر)، و50% من أفراد هجينة يشبه مظهرهم الخارجي مظهر أقراد الجيل F1 .

- أثناء انتقال بعض الصفات الوراثية يتسبب وجود حليل سائد مميت، في حالة تشابه الاقتران، في موت الحميل عند الولادة أوبعدها بقليل (مورثة مميتة). ويترجم وجود هذه المورثة إحصائيا بنسب 3/2 و 3/1 في الجيل F1 عوض 4/3 و4/1.

النشاط 8: انتقال زوج من الحليلات: المورثة المرتبطة بالجنس:

ب‌- في حالة الوراثة المرتبطة بالجنس

 ينتج عن تزاوج سلالتين نقيتين مختلفتين فيما بينهما بصفة واحدة ظهور جيل أول F1 غير متجانس: 50% إناث لها صفة أحد الأبوين، و 50% ذكور لهم صفة الأب الآخر. يمكن تفسير نتائج هذا التزاوج باعتبار أن المورثة المسؤولة عن الصفة المدروسة محمولة على الصبغي الجنسي X . تنتج الأنثى أمشاجا تحتوي كلها على الصبغي الجنسي X، وأثناء الإخصاب يحدد الحيوان المنوي جنس الفرد حسب الصبغي الجنسي الذي يشتمل عليه (X أو Y). وبما أن الذكر يحمل نموذجا واحدا من الصبغي X فمظهره الخارجي يقابل الحليل الذي يشتمل عليه. أما الأنثى التي تحتوي على نموذجين من الصبغي X فيرتبط مظهرها الخارجي بنمطها الوراثي.

ج- انتقال زوجين من الحليلات:

1) انتقال مورثين مستقلين: 

عند تزاوج سلالتين نقيتين مختلفتين فيما بينهما بصفتين متعارضتين نحصل على جيل * F1 متجانس يشبهمظهره الخارجي مظهر أحد الأبوين ويعطي تزاوج أفراد الجيل F1 فيما بينهم جيلا ثانيا F2 يضم أربعة نظاهر خارجية: مظهران أبويان ومظهران جديدا التركيب بنسب 16/9 و 16/3 و16/3 و 16/1.

لتحديد سلوك المورثتين المدروستين أثناء الانقسام الاختزالي يتم إنجاز التزاوج الراجع (فرد هجين من 1F × فرد ثنائي التنحي): يدل الحصول على أربع أصناف من المظاهر الخارجية بنسب متساوية (25%) على أن الفرد الهجين أنتج أربعة أنماط من الأمشاج بنسب متساوية (25%)، وبذلك نستنتج أن زوجي الحليلين المدروسين ينتقلان بصفة مستقلة (القانون الثالث لماندل).وباعتبار استقلالية زوجي الحليلين المدروسين يمكن تفسير نتائج تزاوج الهجناء (F1×F1) بإنتاج كل واحد منهما لأربعة أصناف من الأمشاج بنسب متساوية (25%)، ويمكن الالتقاء العشوائي لهذه الأمشاج من الحصول على أربعة مظاهر حارجية بنسب 16/9، 16/3، 16/3،16/1 وهي نسب تدل على استقلالية زوجي الحليلين المدروسين.

2) انتقال مورثتين مرتبطتين: 

يعطي التزاوج الراجع مظاهر خارجية أبوية بنسب كبيرة، ومظاهر خارجية أبويةبنسب كبيرة ، ومظاهر خارجية جديدة التركيب بنسب ضعيفة. أثناء التزاوج الراجع ينتج الفرد ثنائي التنحي نمطا واحدا من الأمشاج يحمل حليلين متنحين، إذن فالمظهر الخارجي للخلف يرتبط بالحليلات التي تحملها أمشاج الفرد الهجين. وتدل النسبة الكبيرة للمظاهر الخارجية الأبوية في الجيل الناتج عن هذا التزاوج على أن الفرد الهجين أنتج نسبة كبيرة من الأمشاج ذات أنماط وراثية أبوية، وبذلك نستنتج أن المورثتين المدروستين مرتبطتان، أي أن زوجي حليلات هاتين المورثتين محمولان على نفس الصبغيين المتماثلين في موقعين مختلفين.

تفسر التركيبات الجديدة في المظاهر الخارجية بإنتاج الهجين لأمشاج ذات تركيبات جديدة ناتجة عن حدوث ظاهرة العبور.

لهذه المظاهر نسب مائوية تساوي النسب المائوية للأمشاج جديدة التركيب.

بالإضافة إلى التخليط البيصبغي الذي تخضع له الحليلات أثناء الانقسام الاختزالي تساهم ظاهرة العبور بإنجاز تخليط إضافي لهذه الحليلات (تخليط ضمصبغي) مما يؤدي إلى تكون أمشاج متنوعة وراثيا. يؤدي الالتقاء العشوائي لهذه الأمشاج المختلفة وراثيا إلى تنوع وراثي كبير بين أفراد الجيل.

د- قياس المسافة بين المورثات ووضع الخريطة العاملية:

بينت دراسة انتقال المورثات المرتبطة أن نسبة التركيبات الجديدة تكون ثابتة تقريبا، وأن النسبة تختلف من زوج مورثات لآخر. تدل هذه الملاحظات على أن كل مورثة تحتل على الصبغي موقعا معينا وثابتا، وبما أن نسبة التكريبات الجديدة تترجم تردد حدوث العبور، وأن هذا التردد يكون كبيرا كلما كانت المورثتان متباعدتين ويكون ضعيفا كلما كانت المورثتان متقاربتين، يمكن استعمال نسبة حدوث العبور للتعبير عن المسافة بين مورثتين.

ولقياس المسافة بين مورثتين نستعمل وحدة تدعى unité centimorgan التي تساوي 1% من التركيبات الجديدة التي يرمز لها ب 1cMg : لتحديد المسافة بين ثلاث مورثات يتم إنجاز تزاوج اختباري بين فرد ثلاثي التنحي وفرد هجين من الجيل الأول F1. ولتحديد التموضع النسبي لهذه المورثات نحدد المسافة بين كل مورثتين على حدة باعتبار انتقال هاتين المورثتين فقط، ثم نجمع النتائج ونرتب المورثات المدروسة فوق صبغي ونرسم الخريطة العاملية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص :درس الانقسام الاختزالي والقوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية

اسئلة متعلقة

...