في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

فعل الوشيعة في التيار المتناوب :

علوم فيزيائية

ما هو فعل الوشيعة في التيار المتناوب

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هو فعل الوشيعة في التيار المتناوب

الإجابة هي كالتالي 

فعل الوشيعة في التيار المتناوب

    النوبة الموجبة: يكون فرق الجهد أعظمي (حسب دالة التوتر ) في هذه اللحظة يكون التيار صفر لهذا نقول أن التيار متأخر عن فرق الجهد و هذا لأنه و حسب قانون لينز يتكوّن تيار مستحث داخل الوشيعة يكون عكس تيار المصدر (المولد ) و يكون أعظميا في الأول ثم يتناقص و يبدأ التيار المولد في الازدياد حتى يصبح أعظميا حينها تنخفض قيمة الجهد حتى تصبح صفر.

بعد ذلك يبدأ التيار في الانخفاض فتتكون قوة كهرومحركة عكسية (عكس اتجاهها الأول) و تبدأ في الازدياد حتى تصل القيمة أعظمية ( في الاتجاه العكسي ) في هذه اللحظة ينعدم التيار ويصبح مساويا لصفر.

    النوبة السالبة : يكون فرق الجهد أعظميا و لكن في الاتجاه العكسي فينتج تيارا مستحثا عكس تيار المولد العكسي و يكون أعظميا في البداية داخل الوشيعة بينما تيار المولد يبدأ في التزايد حتى يصبح أعظميا (عكسيا ) لما يصبح فرق الجهد صفرا.

بعد ذلك يبدأ التيار الوشيعة ( العكسي ) في الانخفاض في هذه اللحظة تتكون قوة محركة كهربائية بين طرفي الوشيعة (الاتجاه المباشر) و تبدأ في التزايد حتى تصل إلى القيمة الأعظمية و تكون مساوية لقيمة توتر المولد حينها يكون التيار مساويا لصفر .

هكذا تتكرر هذه العملية في كل دورة 

 

ملاحظة : النوبة الموجبة و السالبة اخترناها على حسب التيار لأنه يكون صفر في مبدأ عند اللحظة صفر .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
فعل الوشيعة في التيار المتناوب

اسئلة متعلقة

...