في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص ألكسندر كويري التجربة و التجريب

ما هي التجربة وما هو التجريب؟ وما هي طبيعة العلاقة الموجودة بينهما

تحليل - نص ألكسندر كويري، الكتاب المدرسي: منار الفلسفة

المجـزوءة: المعرفة

الدرس : النظرية و التجربة

معايير علمية النظريات العلمية

تحليل وملخصات نصوص مادة فلسفة ومنهجيتها بكالوريا 2023 2024 المحــــــور الأول : التجربة و التجريب :نص ألكسندر كويري

مفهوم النظرية والتجربة /في رحاب الفلسفة + منار الفلسفة +المباهج 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم شرح وتحليل نصوص وملخصات دروس مادة الفلسفة 2024 وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية كما يسعدنا في صفحة النورس العربي أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل - نص ألكسندر كويري، الكتاب المدرسي: منار الفلسفة ما هي التجربة وما هو التجريب؟ وما هي طبيعة العلاقة الموجودة بينهما

التجربة و التجريب

الإجابة هي

تحليل - نص ألكسندر كويري، الكتاب المدرسي: منار الفلسفة 

الاطلاع على النص

السياق النظري والتاريخي

بحلول القرن التاسع عشر حدث تطورات هامة في علم الرياضيات ومفاهيمهم ومناهجهم، فكان لظهور الهندسات اللاأقليدية مثل هندسة " لوباشيفسكي" وهندسة ريمان والهندسات الفرعية... إلى جانب ذلك كان لاكتشاف الدوال المنفصلة (بعد أن كان التصور الكلاسيكي السائد هو أن الدالة بطبيعتها متصلة) إلى جانب ذلك وضع" جورج كانتور"" نظرية المجموعات" كان لذلك أثر كبير على الرياضيات والعقلانية الكلاسيكية ... حيث أصبحت الرياضيات المعاصرة تستخدم نظرية المجموعات لغة في التعبير والمنهج الاكسيومي أسلوبا في البحث والدراسة

التعريف بصاحب النص:

الكسندر كويري A. Koyré (1892-1964) رياضي فرنسي وفيلسوف ومؤرخ للعلوم. من مؤلفاته: "دراسات في تاريخ الفكر الفلسفي"، "دراسات في الفكر العلمي"، " دراسات كالبلية".

إشكالية النص:

ما هي التجربة وما هو التجريب؟ وما هي طبيعة العلاقة الموجودة بينهما؟

شرح المفاهيم :

- التجربة: التجربة الخام القائمة على الملاحظة العامية والرأي والتجربة الحسية المباشرة وكذا الخبرة الذاتية.

- التجريب: هو الذي يمثل الجزء الإجرائي في المنهج التجريبي.

الأطروحة المركزية للنص:

- إبراز الفرق الموجود بين كل من التجربة والتجريب والخصائص العلمية المميزة لهذا الأخير.

الأطروحة الأساسية للنص:

1- الفرق الموجود بين كل من التجربة والتجريب هو أن التجربة عبارة عن ملاحظة عامة أما التجريب فهو مسألة منهجية إجرائية للموضوع المدروس.

2- وقوف التجربة كعائق أمام التطور العلمي.

3- يتميز العلم الكلاسيكي بلحظتين مترابطتين، أولا الصفة الهندسية للمكان، ثانيا استبدال المكان المجرد للهندسة الكلاسيكية بالمكان الملموس للفيزياء السابقة على جاليليو.

استنتاج :

يقارب النص التالي أكثر المواضيع الابيستمولوجيا تعقيدا واستشكالا،وهو موضوع نشأة العلوم التجريبية في شكلها ونظرياتها الحديثة ومناهج البحث فيها وقطعها مع العلوم القديمة خاصة منها الفيزياء اليونانية التي كانت تقوم على مفاهيم معينة عن الكون وظواهره مثل مفاهيم المادة والصورة والعلة والوجود والغائية والتي حاولت تفسير الظواهر الطبيعية على الملاحظة العامية، لهذا فمعظم تفسيراتهم كانت ترتكز على مفاهيم وتصورات ميتافيزيقية. لكن وبعد جهد حقيقي تمكن ثلة من العلماء الفلاسفة من تجاوز هذا العائق والتأسيس لطريقة جديدة، في البحث قائمة على نظرة جديدة للطبيعة حيث اتخذت من المنهج التجريبي كطريقة ووسيلة لمساءلة مختلف الظواهر الطبيعية.

قيمة النص:

العلم هو معرفة الواقع مع الاعتماد على منهج علمي محدد، وإذا كنا نعرف الواقع على أنه الواقع المادي الذي نعرفه بالتحليل والتركيب والتجريب، إلا أننا لا نستطيع أن نقول أن كل معرفة هي معرفة علمية لأن هناك بجانبها المعرفة العامية التي تكتسب قوانينها مصادفة بدون منهج أو طريقة بحث معينة، وهي معرفة تفتقر إلى الإجرائية. بينما تتصف المعرفة العلمية بأنها معرفة مكتسبة منهجيا تتميز بخطوات إجرائية رياضية دقيقة في بناء القوانين العلمية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص ألكسندر كويري التجربة و التجريب

ما هي التجربة وما هو التجريب

اسئلة متعلقة

...