في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص روني توم التجربة و التجريب ماهي أهم الشروط التي ينبغي أن تتوفر في الواقعة التجريبية

تحليل نص روني توم ، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة

المجـزوءة: المعرفة

الدرس : النظرية و التجربة

معايير علمية النظريات العلمية

تحليل وملخصات نصوص مادة فلسفة ومنهجيتها بكالوريا 2023 2024 المحــــــور الأول : التجربة و التجريب :

نص روني توم

مفهوم النظرية والتجربة /في رحاب الفلسفة + منار الفلسفة +المباهج 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم شرح وتحليل نصوص وملخصات دروس مادة الفلسفة 2024 وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية كما يسعدنا في صفحة النورس العربي أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل نص روني توم ، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة ماهي أهم الشروط التي ينبغي أن تتوفر في الواقعة التجريبية

التجربة و التجريب

الإجابة هي

تحليل نص روني توم ، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة 

تأطير النص :

 يندرج النص في إطار مجزوءة المعرفة، وخاصة في محور التجربة والتجريب ضمن درس النظرية والتجربة. وينتمي هذا الموقف إلى النزعة الوضعية المعاصرة التي تعتبر أن المعرفة العلمية تتميز بكونها موضوعية على صعيد المنهج وغير حتمية على مستوى النتائج، وبناءا على هذا التصور يرى طوم ضرورة إدخال الافتراض والخيال في بناء المنهج التجريبي.

+ الإشكال : ماهي أهم الشروط التي ينبغي أن تتوفر في الواقعة التجريبية؟ وماهي أهمية الخيال في بناء المنهج التجريبي؟

+ مفاهيم النص :

- الفرضية : هي الفكرة التي يضعها الباحث للتأكد من صحتها أو خطئها، وتشكل الفرضية العمود الفقري لبناء النظرية العلمية، بعد التأكد من صحتها تجريبيا.

- النظرية : تعتبر النظرية بناء فكري استنباطي يحكمه الاتساق والانسجام . يعتمده العالم للإجابة عن مجموعة من الطروحات والفرضيات التي تشكل موضوع اهتمامه، وهي إنتاج فكري وصفي يكون غالبا موجها للتطبيق والتأثير في الواقع.

- التجربة : تعتبر في مجال المعرفة العلمية، الوسيلة الأساسية الذي يلجأ إليها العالم المجرب لمعرفة القوانين المتحكمة في الظواهر.

+ الأطروحة: يدافع صاحب النص على أطروحة علمية مفادها أن العلم ليأخذ صبغته العلمية يجب أن ينفتح على الافتراضي والخيالي، معتبرا هذا الأخير ضروري في بناء المنهج التجريبي.

+ الأفكار الأساسية : يمكن استخراج ثلاث أفكار أساسية من النص :

- الأولى يرى فيها صاحب النص أن كل واقعة تجريبية لابد أن تكون قابلة للتكرار في مكان وزمان مختلف، والتوصل إلى نفس النتيجة، ويشترط فيها بعدا تطبيقيا يستجيب لحاجات بشرية.

- الفكرة الثانية يؤكد فيها على وجود علاقة بين الفرضية والنظرية، حيث هذه الأخيرة تتضمن مجموعة من الفرضيات تم التأكد من صحتها تجريبيا.

- الفكرة الثالثة يعتبر فيها طوم أن المنهج التجريبي وحده غير كافي ، لذلك يعطي أهمية للخيال الافتراضي كتجربة ذهنية لا يمكن لأي جهاز آلي أن يعوضها .

+ الحجاج : من أهم الحجج التي اعتمدها صاحب النص :

- أن التجريب عاجز عن اكتشاف أسباب ظاهرة ما، لأن ذلك يتطلب الخيالي، وهذا يخرج عن إطار التجربة .

- أن التفكير عملية تنفلت من كل رقابة ومن كل منهج .

الاستنتاج : نستنتج أن صاحب النص لا يكتفي بالمنهج التجريبي الكلاسيكيين، لكون هذا الأخير يبعد الافتراضي والخيالي الذي يراه صاحب النص أساسيا في بناء المنهج التجريبي .

قيمة النص : تتجلى قيمة النص في تأكيده على متغير جديد في بناء المنهج التجريبي، حيث أن التجريب ليكزن ذا مغزى ويكون علميا، لا يجب أن يستغني عن الخيالي والافتراضي، هذا الأخير الذي كان مغيبا عند العلماء الكلاسيكيين، الذين كانوا يحصرون تحليل الظواهر في تحليل علاقات تخضع لمبدأ السببية والحتمية، الشيء الذي يؤكد طوم على عدم الوقوف عنده والذهاب أبعد من ذلك بإدخال الخيالي، لأن التجريب وحده عاجز عن اكتشاف الأسباب .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص روني توم التجربة و التجريب ماهي أهم الشروط التي ينبغي أن تتوفر في الواقعة التجريبية

اسئلة متعلقة

...