في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص جان بيير فرنان العقلانية العلمية ما هي التقلبات والتحولات التي عرفها العقل البشري وما هي أسباب هذا التقلب

تحليل - نص جان بيير فرنان، الكتاب المدرسي: منار الفلسفة 

المجـزوءة: المعرفة

معايير علمية النظريات العلمية

تحليل وملخصات نصوص مادة فلسفة ومنهجيتها بكالوريا 2023 2024 المحــــــور الثاني : العقلانية العلمية

مفهوم النظرية والتجربة /في رحاب الفلسفة + منار الفلسفة +المباهج 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم شرح وتحليل نصوص وملخصات دروس مادة الفلسفة 2024 وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية كما يسعدنا في صفحة النورس العربي أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل نص جان بيير فرنان ما هي التقلبات والتحولات التي عرفها العقل البشري وما هي أسباب هذا التقلب

العقلانية العلمية

الإجابة هي

تحليل - نص جان بيير فرنان، الكتاب المدرسي: منار الفلسفة 

- التعريف بصاحب النص:

ج بيير فرنانJ.P.verant (1914-2007) كاتب ومؤرخ فرنسي معاصر من مؤلفاته: "الأسطورة والمجتمع في الإغريق القديمة" و"الأسطورة والفكر عند الإغريق"و" أصول الفلسفة الإغريقية".

نص جان بيير فرنان- إشكال النص:

ما هي التقلبات والتحولات التي عرفها العقل البشري وما هي أسباب هذا التقلب؟

نص جان بيير فرنان- شرح المفاهيم:

* لاهوتي: تفسير أسطوري ميتافيزيقي للعقل.

* المنطق الأرسطي: يعرف أندري لالا ند المنطق في قاموسه الفلسفي "أن المنطق موضوعه اتفاق الفكر مع نفسه واتقافه مع الواقع، وغرضه البحث على القوانين التي يتم بها هذا الاتفاق المزدوج" ،أما أرسطو فيعتبر أن المنطق هو آلة لعصمة الفكر من الوقوع في الزلل أي أنه أداة تسهل على العلوم ضبط استدلالاتها واستنبا طاتها بطريقة منطقية.

* نسبية: مفهوم علمي برز أساسا مع أينشتاين ومعناه هنا أنه لا توجد قوانين ثابتة للعقل بل إن قوانين العقل نسبية متغيرة وباستمرار.

الأطروحة المركزية للنص:

- العقل ظاهرة بشرية نسبية متغيرة بتغير الشروط التاريخية.

الأفكار الأساسية:

1) العقل ظاهرة إنسانية خاضع لشروط التاريخ ومتقلب بتقلب تلك الشروط.

2) – يتخذ العقل أشكالا مختلفة من الاستدلال والبرهان والتفنيد.

3) – تغير تقنيات العقل بحسب تغير الموضوعات وتباينها.

4) إن العقل محايد للتاريخ وبالتالي لا يمكن القول بوجود تصور مطلق للعقل.

5) – الجدال القائم اليوم حول العقل دليل على حيوية الفكر العقلاني وتقدمه.

قيمة النص:

لقد عرفت العلوم ومعها العقل البشري تطورا هاما وجذريا مع أواخر القرن 19 وبداية القرن 20، مثال ذلك ظهور المنهج الاكسيوماتيكي في الرياضيات عقب ظهور الهندسات اللاأقليدية ،ونظرية المجموعات، وفي ميدان الفيزياء ظهور نظرية كوانطوم للطاقة مع ماكس بلانك ثم اكتشاف عالم الذرة بجزئياته المتناهية في الصغر.... وهذا التطور في ميدان الرياضيات أو الفيزياء كانت له انعكاسات على العقل البشري وطريقة تفكيره والمفاهيم التي كان يعتقد بها من قبل وكذا تصوره الخاص عن العالم الخارجي وطبيعة المادة ... الشيء الذي أدى لحدوث قطيعة ابيستمولوجية في التفكير العلمي المعاصر حيث تم تجاوز الطرق الكلاسيكية في التفكير والبحث.

استنتاج:

يتميز العقل عند ج بيير فرنان بكونه ظاهرة بشرية خالصة، يخضع في تطوره وتحوله لشروط التاريخ، فتقنياته تتغير بتغيير الموضوعات وتتباين بحسب اللغة التي يستعلمها (عادية، رمزية)، مما يضفي عليه ميزة خاصة في الأشكال التي يعتمدها في الاستدلال والبرهان والتفنيد. ليخلص في الأخير إلى أن العقل محايد للتاريخ البشري بجميع مستوياته، وبالتالي لا يمكن القول بوجود عقل ثابت ومطلق، بل إن العقل نسبي متغير، وأكثر من هذا فهو يناقش ويناقض العقلانية العلمية المعاصرة، والجدال القائم اليوم خير دليل على حيوية الفكر العقلاني وتقدمه .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص جان بيير فرنان العقلانية العلمية ما هي التقلبات والتحولات التي عرفها العقل البشري وما هي أسباب هذا التقلب

اسئلة متعلقة

...