في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

المنهج التجريبي ومسألة دقة النتائج هل التجربة هي مقياس العلم؟نقد المنهج التجريبي

شرح ملخصات فلسفة العلوم التجريبية بكالوريا 2024 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم شرح وتحليل وملخصات مادة الفلسفة 2024 وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية كما يسعدنا في صفحة النورس العربي أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ المنهج التجريبي ومسألة دقة النتائج هل التجربة هي مقياس العلم؟نقد المنهج التجريبي

الإجابة هي 

 ـ المنهج التجريبي ومسألة دقة النتائج هل التجربة هي مقياس العلم؟نقد المنهج التجريبي

الإجابة هي 

ـ المنهج التجريبي ومسألة دقة النتائج

هل التجربة هي مقياس العلم؟

إن تنوع أصناف العلوم واختلاف طبيعة موضوعاتها ومقتضيات العمل الميـداني في دراستها ، كل ذلك من شأنه أن يؤثر على مدى تطبيق المنهج التجريبي ومدى مصـداقية نتائجه.  

نقد المنهج التجريبي

يعتمد على الاستقراء الناقص

إن التنبؤ الذي يطرحه العلماء لا يصيب دائما ، فمن المستحيل نظريا ، أن يتم تنبؤنا بالمستقبل على الوجه الأكمل ما دام المنهج العلمي يقوم على استقراءٍ غير شامل لجميع الظواهر . إن القانون العلمي يقوم على ملاحظة حسية ، تتناول ظاهرة جزئية ( أو مجموعة من الظواهر الجزئية) في زمانها ومكـانها ، ثم يسحبه ، على جميع ما يشبهها من ظواهر في الماضي والحاضر والمستقبل. ولهذا ألح فلاسفة العلوم على صفته الترجيحية والاحتمالية وأقروا أنه ليس يقينيا كما هو الحال في قوانين العلم الصورية من منطق ورياضيات . ويشهد الميدان على بعض القصور في التحكم في الظواهر ، كما وقع لرواد الفضاء عند نزولهم على سطح القمر إذ أخطئوا هدفهم ببضعة عشرات الأمتار ؛ وكما يقع أيضا لأهل رصد الأحوال الجوية حيث يجيء الغائب مخالفا لإرادتهم ولتنبؤاتهم . 

ينطلق المنهج التجريبي من مبادئ غير مؤكدة 

ومن جهة أخرى ، العلماء عندما يوظفون المنهج التجريبي ، ينطلقون من مقدمات غير مؤكدة ، مثل الإيمان بالسببية والحتمية، ثم يصلون إلى نتائج على هذا الأساس المشكوك فيه . 

1 ـ السببية

يعتقد " مل " أن بعض الظواهر تعقب وسوف تعقب دائما بعض الظواهر الأخرى. فالمتقدم الثابت يسمى علة أو سببا والثابت الذي يتلو يسمى نتيجة . والحق أنه ليس كل متقدم سببا . فالليل يسبق النهار ، ولا يعتقدن أحد أن الليل سبب حدوث النهار ، ولهذا عارض ديفيد هيوم السببية وفسرها بالتعود فقط . إننا نلاحظ احتراق الخشب إذا اقترب من النار ، لكن هذا لا يعني عند هيوم أن النار هي سبب الاحتراق و، إنما التعود هو الذي يقودنا إلى هذا الحكم . 

إن البحث عن الظاهرة التي تسبق ظاهرة أخرى بصفة دائمة ، هو مطلب فلسفي وليس علمي ، فإذا قلنا بأن الحرارة تسبق تمدد المعادن ، فنحن هنا ، نربط بين الحرارة والتمدد بشكل سبب ومسبب لفائدةٍ عملية ، وهي الحصول على التمدد . أما العلم الحديث فإنه لا يريد معرفة أي الظواهر سابقٌ وأيها لاحق ، وإنما يهدف إلى القانون العلمي ، وهو تفسير حتمي للظواهر .

2 ـ الحتمية :

المنهج التجريبي مرتبط بالحتمية و هذه الأخيرة مرتبطة بانتظام الكون و الظواهر الذي يسمح بالتنبؤ ، لكن توصل العلماء في ميدان الميكروفيزياء ، إلى أنه يستحيل تعيين موقع إلكترون وسرعتِه معا تعيينا مضبوطا ومباشرا . وهذا ما أكده " هيزنبرغ " فعنده كلما دق قياس موقع الجسيم غيرت هذه الدقة كمية حركته بمعنى سرعته ، وكلما دق قياس كمية حركته التبس موقعه ، وهنا تصعب معرفة موقعه وسرعته في زمن لاحق . وهذا ما عرف بأزمة الحتمية في الفيزياء .

تغير عالم الأشياء المستمر : 

إن الظواهر الطبيعية وحيدة وفريدة حتى وإن تشابهت . فهي تحدث مرة واحدة ، وتمضي بدون عودة . هذا ما ذهب إليه الفيلسوف " هرقليدس " فالصيرورة عنده هي جوهر الكون وحقيقته ، فلا شيء يدوم على حال معينة لحظتين متتابعتين ؛ وأن هذا البقاء الذي ننسبه للأشياء مع اختلاف في الطول والقصر باختلاف الأشياء نفسها ، خداع من الحواس لا يتفق مع الواقع ، كما يخيل إلينا ؛ إن الظل الناتج عن الشمس يبدو ثابت ، مع انه يتحرك باستمرار ، وهذا من شانه أن يربك المنهج التجريبي .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
المنهج التجريبي ومسألة دقة النتائج هل التجربة هي مقياس العلم؟نقد المنهج التجريبي

اسئلة متعلقة

...