في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

كيف يمكن للفكر أن ينطبق مع الواقع ، في الوقت الذي ينطبق فيه مع نفسه

شرح ملخصات فلسفة العلوم التجريبية بكالوريا 2024 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم شرح وتحليل وملخصات مادة الفلسفة 2024 وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية كما يسعدنا في صفحة النورس العربي أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ كيف يمكن للفكر أن ينطبق مع الواقع ، في الوقت الذي ينطبق فيه مع نفسه

الإجابة هي 

كيف يمكن للفكر أن ينطبق مع الواقع ، في الوقت الذي ينطبق فيه مع نفسه

الإجابة هي 

  ـ الفكر بين انطباقه مع الواقع وانطباقه مع نفسه

كيف يمكن للفكر أن ينطبق مع الواقع ، في الوقت الذي ينطبق فيه مع نفسه ؟ 

النسق الرياضي يضمن انطباق الفكر مع نفسه ومع الواقع  

1 ـ النسق الرياضي المجرد يطابق العلم التجريبي 

 و يمكن تبين ذلك من خلال علم الفلك ، حيث تمكن كبلر من قياس الزمن الذي يستغرقه الكوكب ليدور حول الشمس ، بل تمكن من معرفة أن مسارها اهليليجي وليس دائري . وكل هذا من خلال اعتماده على الرياضيات فقط . ثم تبين أن الواقع التجريبي لا يتناقض مع ما أسفرت عنه المعادلات الرياضية في مجال علم الفلك، بل توصل علماء الفلك إلى اكتشاف الكواكب بالاعتماد على الحسابات الرياضية . 

2 ـ الرياضيات تمد العلم التجريبي بلغته الدقيقة 

 ظلت العلوم تتسم بعدم الدقة في حقائقها ، وعلى العكس من ذلك كانت أحكام الرياضيات دقيقة جدا ، لأنها تتعامل مع الكم القابل للقياس . فحاول علماء التجربة أن يجعلوا حقائقهم دقيقة دقة حقائق الرياضيات ، فلجأ إليها العلماء في العصر الحديث ، وكانت البداية مع كبلر عندما حسب حركة المريخ ، ومن تم غزت الرياضيات الميادين العلمية الأخرى ، فاعتمد عليها كل من غاليلي ونيوتن في حساب الجاذبية ، واستعان بها الفيزيائيين أمثال اينشتاين والكيميائيين أمثال لافوازييه والبيولوجيين أمثال مندل .

ولما كانت بعض الظواهر يصعب دراستها كميا ثم ابتكار الآلات التي تحول الكيفيات إلى كميات ، كما طوروا وسائل الملاحظة العلمية ، يقول بوانكاريه : "إن جميع القوانين مستخرجة من التجربة ولا بد في التعبير عنها من استعمال لغة خاصة ، لأن اللغة العادية مبهمة جدا ، لا تصلح للتعبير عن العلاقات الدقيقة ، ذلك هو السبب الأول في عدم استغناء العالم الطبيعي عن الرياضيات ، فهي التي يستطيع العالم أن يتكلم بها " . ويقول براغسون : " العلم الحديث ابن الرياضيات ، ولم يولد إلا عندما أصبح الجبر مرنا قويا قادرا على شبك الحقائق وإيقاعها في حبائل حسابه، فالرياضيات إذن هي المثل الأعلى الذي يتطلع إليه العلم الحديث " 

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يمكن للفكر أن ينطبق مع الواقع ، في الوقت الذي ينطبق فيه مع نفسه

اسئلة متعلقة

...