في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعاريف كاملة الوحدة الرابعة من مادة الفيزياء ثالث ثانوي 

فيزياء 3 ثانوي 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم شرح ملخصات وحل واجبات المناهج الدراسية الجديدة 2023 2024 وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم من كتاب الطالب ما يأتي ..تعاريف كاملة الوحدة الرابعة من مادة الفيزياء ثالث ثانوي 

الإجابة هي 

تعاريف كاملة الوحدة الرابعة من مادة الفيزياء

1) التوصيل الكهربي في المواد المختلفة:

(أ) المواد الصلبة: توصيل إلكتروني. 

(ب) الإلكتروليتات: توصيل أيوني.

(ج) الغــــــــــــــازات: توصيل إلكترو أيوني.

2) التوصيل الكهربي في الغازات: الغازات رديئة التوصيل ولكن يمكن زيادة التوصيل الكهربي في الغازات بثلاث طرق:

(أ) التسخين الشديد. 

(ب) التعريض لعامل مؤين مثل أشعة X.

(ج) قذف الغازات بقذائف مشحونة سريعة مثل الإلكترونات.

3) تعريف عملية إعادة الإتحاد: هي اتحاد الأيون الموجب بالإلكترون السالب لتكوين الذرة المتعادلة.

4) تعريف التفريغ الكهربي: هو انهيار مقاومة الغازات لمرور التيار الكهربي خلالها في ظروف معينة وبالتالي يمر تيار كهربي فيها خلال هذه الفترة.

5) أنواع الانبعاث الإلكتروني من الكاثود:

(أ) الانبعاث الثانوي: هو انبعاث الإلكترونات من سطح الكاثود عندما يصطدم به الأيونات الموجبة بشرط طاقة حركة الأيونات أكبر من طاقة السطح

(ب)الانبعاث الحراري: هو انبعاث الإلكترونات من سطح الكاثود نتيجة تسخينه ويحدث ذلك عند اصطدام الأيونات الموجبة به بشرط طاقة حركة الأيونات أصغر من طاقة السطح.

6) تعريف الأشعة المهبطية(الكاثودية): هي أشعة إلكترونية غير مرئية تنبعث من المهبط في أنبوبة التفريغ وتسير في خط مستقيم حتى تصطدم بالآنود محدثة وميض

7) أنبوبة أشعة الكاثود: تطبيق عملي على ظاهرة التفريغ الكهربي والغرض منها توليد أشعة إلكترونية وتستخدم في الإسيلوسكوب/ الرادار/ التليفزيون.

8) تعريف النقطة المضيئة: هي نقطة لها لون معين تحدد موضع سقوط الأشعة الإلكترونية على الشاشة وهي ناتجة من فقد الأشعة لجزء من طاقتها الحركية نتيجة التصادم

9) الأسيلوسكوب (كاشف الذبذبات الكاثودي): جهاز لتعيين تردد جهد مجهول ورسم منحنيات بيانية لهُ.

10) الــــرادار: جهاز الغرض منهُ الكشف عن الأجسام وتعيين بعدها وسرعتها واتجاهها بواسطة موجات لاسلكية قصيرة جداً ويستخدم في الكشف عن الطائرات/ السفن.

11) دائرة المسح: دائرة صمام إلكتروني خاص يعطي جهد متغير يسمى جهد أسنان المنشار يجعل النقطة المضيئة تتحرك أفقياً على الشاشة من اليسار لليمين.

12) الكينوسكوب: كاشف الرادار ووظيفته إظهار الأهداف على الشاشة وتعيين ارتفاعها وسرعتها واتجاهها.

13) الإرسال اللاسلكي (الإذاعي): هي عملية بث الأصوات من محطة الإذاعة إلى الجو بعد تحويلها إلى تيارات كهربية معبرة عن الصوت ثم تحميلها على تيارات عالية التردد ثم إلى موجات كهرومغناطيسية تنتشر في الجو.

14) تعريف التيار الحامل: تيار عالي التردد تولده الدائرة المهتزة.

15) تعريف التيار المعدل: هو التيار الناتج من اختلاط التيار المعبر عن الصوت بالتيار الحامل وهو متغير السعة أو التردد.

16) الاستقبال اللاسلكي (الإذاعي): هي استلام الموجات اللاسلكية بواسطة جهاز الاستقبال ثم تحويلها إلى تيارات تأثيرية مختلفة التردد ثم تحويلها إلى نفس الصوت الحادث في الإرسال.

17) مكبر الصوت الديناميكي (السماعة): يقوم بتحويل التيارات المعبرة عن الصوت إلى نفس الموجات الصوتية الحادثة أمام الميكرفون في جهاز الإرسال.

18) عملية الإرسال التلفازي: هي عملية إرسال صور الأشياء إلى الجو بعد تحويلها من طاقة ضوئية إلى طاقة كهربية ثم تحميلها على موجات كهرومغناطيسية قصيرة جداً تنتشر في الجو.

19) الإيكونوسكوب (آلة التصوير التلفازي): جهاز لتحويل الصور الضوئية إلى تيارات كهربائية معبرة عن الصورة يتم تحميلها بعد ذلك على تيارات عالية التردد.

20) عملية المسح التلفازي: عملية تتم في الإرسال والاستقبال التليفزيوني وهي أمرار الشعاع الإلكتروني على صفوف الخلايا الكهروضوئية في الإرسال وعلى السطح الداخلي للشاشة في الاستقبال.

21) عملية الاستقبال التلفازي: هي استقبال الموجات الكهرومغناطيسية المرسلة بواسطة جهاز الاستقبال وتحويلها إلى طاقة كهربية ثم إلى طاقة ضوئية في كما في الإرسال.

22) المرشح الضوئي: غشاء رقيق ملون لا يسمح بنفاذ الضوء من خلالهُ إلا للضوء الذي يماثله في اللون. ويستخدم في كاميرا التصوير التلفازي الملونة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعاريف كاملة الوحدة الرابعة من مادة الفيزياء ثالث ثانوي

اسئلة متعلقة

...