في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

نسب قبائل الأنصار في دول الخليج العربية واليمن قبيلة الأنصار في السعودية عائلات من الأنصار 

أصول قبائل الأنصار في دول الخليج العربية واليمن

فخوذ قبائل الأنصار في دول الخليج العربية واليمن

 نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول......ما هو نسب قبائل الأنصار في دول الخليج العربية واليمن قبيلة الأنصار في السعودية عائلات من الأنصار 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

قبائل الأنصار في دول الخليج العربية واليمن أصلها ونسبها وموطنها 

في دول الخليج العربية واليمن توجد الكثير من القبائل والاسر التي ترجع للأنصار ( الأوس والخزرج )

ونذكرها حسب تسلسل هذي الدول.

 فخوذ قبائل الأنصار في .: دولـة الـكـويـت :.

آل رافع الأنصاري : ينحدرون من بنو الحارث من قبيلة الأوس وينتسبون للصاحبي رافع بن خديج الأوسي الأنصاري

آل عبدالجادر ( العبدالقادر) : ينحدرون من بنو النجار من قبيلة الخزرج وينتسبون للصاحبي أبو أيوب الخزرجي الأنصاري

آل الأنصاري : ينحدرون من قبيلة الخزرج وينتسبون للصحابي عمر بن عبدالله الخزرجي الأنصاري

آل عبيد ( العبيد ) : ينحدرون من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري

آل النجار : ينحدرون من بنو النجار من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي انس بن مالك الخزرجي الأنصاري

آل الأنصاري : من قبيلة الخزرج من ذرية الصاحبي سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري

آل روح الدين : ينحدرون من بنو النجار من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي انس بن مالك الخزرجي الأنصاري

آل شريدة ( الشريدة ) : ينحدرون من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري

آل طواري ( الطواري ) : ينحدرون من بنو النجار من قبيلة الخزرج من أبناء منصور بن عبدالله النجار من ذرية عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري

.فخوذ قبائل الأنصار في  مـمـلـكـة الـبـحـريـن :.

آل جامع ( الجامع ) : ينحدرون من قبيلة الخزرج من أبناء عبيد بن عبدربه من ذرية الصحابي عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري.

آل الأنصاري : ينحدرون من بنو ساعدة من قبيلة الخزرج من ذرية التابعي قيس بن الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري.

آل الأنصاري : ينحدرون من قبيلة الخزرج ويسكنون مدينة الحد.

.فخوذ قبائل الأنصار في : دولـة قـطـر :.

آل رافع الأنصاري : ينحدرون من بنو الحارث من قبيلة الأوس من ذرية الصحابي رافع بن خديج الأوسي الأنصاري.

آل الأنصاري : ينحدرون من بنو ساعدة من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري.

آل عماد الدين الأنصاري : ينحدرون من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي جابر بن عبدالله الخزرجي الأنصاري وفروعهم ( آل الملا محمود - آل عبدالله - آل حسن - آل صالح - آل عبدالكريم - آل معين - آل سعد الدين ) ويسكنون الدوحة و الوكرة.

قبيلة النعيم ( النعيمي ) : ينحدرون من قبيلة الخزرج الأنصار من ذرية الصحابي نعيمان بن عمرو الخزرجي الأنصاري وفروعهم ( آل شامس - آل بو خريبان ) ويسكنون قرية ( الجميلية ).

قبيلة الحرم ( الحرمي ) : ينحدرون من بنو حرام من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي جابر بن عبدالله الخزرجي الأنصاري.

.فخوذ قبائل الأنصار في : دولـة الامارات العربية المتحدة :.

بنو ساعدة ( الساعدي ) : ينحدرون من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري وفروعهم ( آل دلهم - آل سنان - آل سليطين - آل ساحل - آل قاسم - آل الحميدي او المجادلة ) ويسكنون منطقة العين ومن قراها ( الظاهر- ام غافة - الصاروج - زاخر - غافة البحر - النيادات ).

قبيلة النعيم ( النعيمي ) : ينحدرون من قبيلة الخزرج الأنصار من ذرية الصحابي نعيمان بن عمرو الخزرجي الأنصاري وفروعهم ( آل شامس - آل بو خريبان ) ويسكنون عجمان والشارقة ( الحمرية ) و أبو ظبي ( العين - زاخر ) وغيرها.

آل معين : ينحدرون من قبيلة الخزرج الأنصار

آل الأنصاري : ينحدرون من بنو سعدة من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري.

آل هلال الخزرجي : ينحدرون من بنو زريق من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي رفاعة بن رافع الزرقي الخزرجي الأنصاري.

.فخوذ قبائل الأنصار في : سـلـطـنـة غُـمـان :.

قبيلة النعيم ( النعيمي ) : ينحدرون من قبيلة الخزرج الأنصار من ذرية الصحابي نعيمان بن عمرو الخزرجي الأنصاري ومن فروعهم ( آل شامس - آل بو خريبان ) ويسكنون محافظة البريمي ولاية ضنك ومن قراها ( العلاية - حماسة - واسط - الفياض - السنينة ) وغيرها.

الزريقيون ( الرزيقي ) : ينحدرون من بنو زريق من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي رفاعة بن رافع الزرقي الخزرجي الأنصاري وفروعهم ( المعاضيد - الزيود - العقيان - أولاد علي - الصلاوتة - أولاد صابر - أولاد الورس - أولاد راشد - أولاد حجي القريعات ) ويسكنون ( صور - جعلان - وادي بني خالد - الطائين - وادي العربييت - مستدم - القليعات ).

بنو ساعدة ( الساعدي ) : ينحدرون من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري وفروعهم ( آل دلهم - آل سنان - آل سليطين - آل ساحل - آل قاسم - آل الحميدي او المجادلة ) ويسكنون ماحفظة الظاهرة في ولاية الضنك ومن قراها ( بيضاء خد - الجفير - المشورة والعلاية - الفخ - العلا - الفتح - قميرة - العارض - عين بني ساعدة - الفرفارة ) وكذلك ماحفظة البريمي ومن قراها ( حماسة - الخضراء - صعراء - الجديدة - وادي السمر )

آل الأنصاري : ينحدرون من بنو سعدة من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري ويسكنون ( مسقط - بركاء - المصنعة - صحم )

قبيلة الحرم ( الحرمي ) : ينحدرون من بنو حرام من قبيلة الخزرج من ذرية الصحابي جابر بن عبدالله الخزرجي الأنصاري ويسكنون ( مطر - ودام الساحل )

.:فخوذ قبائل الأنصار في  الجـمـهـورية الـيـمـنـيـة :.

آل السبعي : ينحدرون من بنو ساعدة من قبيلة الخزرج من أبناء حسين بن محسن من ذرية الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري ويسكنون مدينة الحديدة.

آل الفروي : ينحدرون من بنو سالم بن عوف من قبيلة الخزرج من أبناء سليمان بن يعقوب من ذرية التابعي خولي بن عبدالله الخزرجي الأنصاري ويسكنون قرية العطاوية.

آل الوجية : ينحدرون من بنو سالم بن عوف من قبيلة الخزرج من أبناء محمد بن احمد من ذرية التابعي خولي بن عبدالله الخزرجي الأنصاري ويسكنون قرية العطاوية بوادي مور.

بنو الخلي : ينحدرون من بنو سالم بن عوف من قبيلة الخزرج من ذرية التابعي خولي بن عبدالله الخزرجي الأنصاري ويتفرعون الى ( آل محمد - آل علي - آل طلحة ) ويسكنون قرية جبل بحري في محافظة أب.

بنو افلح : ينحدرون من قبيلة الخزرج من أبناء علي بن عبدالملك من ذرية الصحابي عمير بن ابي افلح الخزرجي الأنصاري ويتفرعون الى ( آل طاهر - آل شعبط ) ويسكنون قرية الزريبة وقرية التربية في منطقة زبيد.

بنو الأحمر : ينحدرون من بنو ساعدة من قبيلة الخزرج من أبناء علي بن الحسن من ذرية التابعي قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري ويسكنون منطقة زبيد.

بنو فاضل : ينحدرون من بنو ساعدة من قبيلة الخزرج من أبناء علي بن الحسن من ذرية التابعي قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري ويسكنون قرية طوارم حرامي بمنطقة زبيد.

بنو عليان : ينحدرون من بنو ساعدة من قبيلة الخزرج من أبناء علي بن الحسن من ذرية التابعي قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري ويسكنون قرية زبيد بمنطقة زبيد.

بنو سليمان : ينحدرون من بنو ساعدة من قبيلة الخزرج من أبناء علي بن الحسن من ذرية التابعي قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري ويسكنون وسط زبيد.

آل حراز ( الحرازي ) : ينحدرون من بنو النجار من قبيلة الخزرج من أبناء علي بن سعيد من ذرية الصحابي أبو أيوب الخزرجي الأنصاري ويسكنون مناخة بمنطقة حراز.

باشكيل : ينحدرون من قبيلة الخزرج من أبناء إبراهيم بن علي بن شكيل من ذرية الصحابي جابر بن عبدالله الخزرجي الأنصاري ويسكنون وادي باوزير بحضرموت.

آل حسان ( الحساني ) : ينحدرون من بنو النجار من قبيلة الخزرج من أبناء قاسم بن محمد من ذرية الصحابي حسان بن ثابت الخزرجي الأنصاري.

باحميد : ينحدرون من بنو ساعدة من قبيلة الخزرج من أبناء عبدالله بن احمد من ذرية أبو حميد الخزرجي الأنصاري وفروعهم ( آل عبدالرؤوف - آل عبود - آل فرج ) ويسكنون قرية مدودة بحضرموت.

بالبيد : ينحدرون من بنو بياضة من قبيلة الخزرج من أبناء أبو بكر بن احمد من ذرية لبيد بن زياد الخزرجي الأنصاري. وفروعهم ( آل أبو بكر - آل عمر - آل لبيد - آل باحميد - باعوض - باشامي - الباوجية ) ويسكنون وادي الايسر وبلاد دوعن بحضرموت.

باشعيب : ينحدرون من بنو ساعدة من قبيلة الخزرج من ذرية التابعي عمر بن الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري وفروعهم ( آل بن قدري - آل بالؤلؤ - آل بامؤمل ) ويسكنون قرية تريم وقرية الواسطة بحضرموت.

بنو بياضة : ينحدرون من بنو بياضة من قبيلة الخزرجي من أبناء أبو بكر بن احمد من ذرية لبيد بن زياد الخزرجي الأنصاري ويسكنون قرية ضري بوادي دواعن او الايسر بحضرموت.

آل الخطيب : ينحدرون من قبيلة الأوس من ذرية الصحابي عباد بن بشر الأوسي الأنصاري ويسكنون تريم بحضرموت.

آل جميع : من قبيلة الخزرج من أبناء سعيد بن مبارك بن علي بن سعيد بن الحارث بن جميع ويسكنون وادي المسيلة بحضرموت.

         فخوذ قبائل الأنصار في 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نسب قبائل الأنصار في دول الخليج العربية واليمن قبيلة الأنصار في السعودية عائلات من الأنصار
بواسطة
لأنصار في الصحراء الأفريقية وتأثيراتهم الثقافية والإجتماعية والسياسية والإقتصادية
الجزء الثاني

ومن أشهر تجمعات عوائل الأنصار بالْمغرب عائلة النجارأحفاد سيدي محمد الْعربي النجار ناظر الزاوية الناصرية بتطوان . وعائلة أبو عبد الله سيدي الْحاج محمد بن أحمد النجار دفين الزاوية الريسونيَّة بتطوان عام 1299 هجري (1) وعائلة الشَّاطِّ بتجموعات قبائل أنجرة بطنجة (2) وعائلة ابن الأحمر (3) وعائلة السكيرج أحفاد الْفقيه الْمؤرخ أبو محمد سيدي عبد السلام بن أحمد السكيرج الأنصاري الْخزرجي الأندلسي التطواني (4) في كلٍّ من تطوان وفاس (5). وعائلة الشَّامي بفاس (6). وعشائر بني أنصار داخل تجموعات قبيلة مزوجة بالناضور (7).
________________
(1)- انظر : ص (90- 166- 169- ج 4) عمدة الراوين في تاريخ تطاوين، لأبو الْعباس أحمد الرهوني، تحقيق الدكتور جعفر ابن الْحاج السلمي، منشورات جمعية تطوان أسمير، الطبعة الأولى 1424 هـ- 2003م، مطبعة الْخليج الْعربي بتطوان- الْمملكة الْمغربيَّة.
(2)- انظر : ص (320- ج3) من الْمـصـدر الـسـابـق .
(3)- انظر : ص (42- ج 3) من الْـمـصـدر الـسـابـق .
(4)- السكيرج إسم حصن كانت تقطنه أسرته بغرناطة في الأندلس قبل النزوح إلى الْمغرب.
(5)- انظر : ص (6- 7) نزهة الأخوان في أخبار تطوان، لعبد السلام أحمد السكيرج الأنصاري، ت،ت يوسف احنانة، الطبعة الأولى 2005م بمطبعة الْخليج الْعربي بتطوان- الْمملكة الْمغربية.
(6)- انظر : ص (496- ج 1) زهر الآس في بيوتات أهل فاس، لعلي الْكتاني، مطبعة النجاح الْجديدة، 2002م، الدار الْبيضاء- الْمغرب.
(7)- انظر : مختصر تاريخ تطوان، للحاج أحمد بن محمد بن داوود، مراجعة حسناء داوود، أسبانيا 2008م.
وتجموعات الأنصار في بعض جهات السوس، وخاصة بقرية كدورت في أيسي (1).
وكل هؤلاء الأعلام وغيرهم كثير لهم ذريات صالحة في جميع أرجاء الْمغرب.

وفي موريتانيا قبائل وعشائر كثيرة ترجع في أُصولها إلى الأنصار. من أهمها قبيلة ((إدَيْبُسَاتْ))، ويُعرفون ((بالْبُصَادِييِّنَ)) . وبرز من هذه الْقبيلة الأنصاريَّة الأصل والنسب، علماء، وقضاة، وفقهاء، وقادة ساسة، ومفكِّرين. منهم على سبيل الْمثال: الشيخ محمد محمود الْملقب بالْخلف الْبُصّادي.
- الشيخ الطالب أعمر بن نوح الْبُصادي، شيخ الطريقة الأغْظَفِيَّة.
- الشيخ الطالب بن خليل الْبُصادي.
- الشيخ الْغزواني الْبُصادي.
- الشيخ محمد بن عبد الْقادر الْبُصادي.
- الْعلاَّمة الشيخ محمد عبد الله بن زيدان بن غالي الْبُصادي، الْمتوفي سنة 1934م. من كبار علماء عصره في اللغة والأُصول.
- الْعالم اللغوي الشهير الشيخ غالي بن الْمختار فال بن أحمد تلمود بن أحمد نـَايَ الْبُصَادي، الْمتوفي سنة 1824م.
- الشيخ الْمجاهد محمد الْمُجْتبىَ الْبصادي، الْمتوفي سنة 1959م.
- الشيخ الْجليل محمد عبد الله بن آدَّه الْبصادي الْمتوفي سنة 1984م (2).
وذكر صاحب كتاب ((بلاد شنقيط الْمنارة والرباط)) ص38: بأنَّ قبيلة ((إدُوالْحاج)) تنتسب إلى رجال من قبائل شتى جمع بينهم الْحج، وجاءوا فأسَّسُوا مدينة (وَدَانْ)، وهم الْحاج عثمان الأنصاري، (تلميذ الْقاضي عياض السَّبتي وزميل الشريف عبد الْمؤمن) والْحاج يعقوب الْقرشي، والْحاج علي الصَّنهاجي، وألتحق بهم بعد فترة عبد الرحمن الصَّائم، فأصبحت ذريتهم قبيلة واحدة تدعى (إدُوالْحاج) أيْ أبناء الْحجاج .

ومن قبائل الأنصار بموريتانيا قبيلة التُّجَّار وجدهم هو تاجر الْولاتي الأنصاري، وينتهي نسبه إلى الصحابي عبد الله بن عبد الله بن أبي بن سلول. وقد جاء إلى ولاتة في الْقرن السادس عشر، ومارس فيها التجارة، وتزوج بها، ورزق بولد يدعى عمر الذي استقر لدى مشظوف وتزوج منهم ورزق بثلاثة أبناء، وهم : ديَّه الْبهلول، والْفاغي، والرويض.
الذين هم الأجداد الأعلون لثلاثة من أفخاذ التجار، وهي :
- أولاد ديَّات.
- أولاد الْفاغي.
- الرَّويصات.
___________
(1)- انظر : ص (3- 4) إيليغ قديماً وحديثاً، لمحمد الْمختار السوسي، تعليق محمد بن عبد الله الروداني، الطبعة الرابعة1426 هـ- 2005م الْمطبعة الْملكيَّة بالرباط- الْمملكة الْمغربيَّة.
(2)- انظر : ص (246- 248) مـوريـتـانـيـا فــي الــذاكــرة الْــعــربــيـَّـة، للــدكــتـور حــمــاه الله ولـد الــسَّــالــــم، منشورات مركز دراسات الْوحدة الْعربيَّة، الطبعة الأولى 2005م، بيروت- لبنان .
وقد لحق بهم فيما بعد أخ أو ابن عم اسمه أحمد الداك جد الْفخذ الرابع الدكوكات الْمحرَّف إلى إيدكََََوطات.
ومنهم قبيلة أولاد ((تـَادْرَارِينْ)) الْقاطنة بين موريتانيا وجنوب الصَّحراء الْمغربيَّة.
ومنهم قبيلة ((يادَّاس)) وكان جدّهم أوَّل الأمر يقطن في تِيشِيتْ، ثم أنتقل إلى أولاد محمد حيث تزوج منهم، ونمت فيهم أُرومته. وقد ذهب بعض من نسله إلى الْبرابيش وانضموا إليهم، والْبعض الأخر أنضم إلى كُنْتَة أزواد. ويقع ضريح يادَّاس وأولاده الثلاثة الأوائل في وَلاَتة (1) .
الأنصار في صحراء تينبتكو :
يُعرف الأنصار وحلفاؤهم بصحراء تينبتكو بـ{كَلْ إنْصَرْ، أو كَلْ إنْتَصَرْ، أو ألْ إنْصَارْ}، فالأول نسبة إلى نصر جدّ بني الأحمر حكام غرناطة والثاني إلى الْمنتصر وهو لقب أغلبهم، وهم أحفاد الْولي الصَّالح الْعلاَّمة الشيخ محمد المختار الملقب إنفا بن المصطفى (الملقب المزمل) بن محمد أحمد الملقب (المظفر وأق آيِيرْ) بن إسحاق الملقب ( السباخ ولمتون والمكنى أبو مناف) بن الصالح(الملقب الصُّليْحْ) بن أبي بكر بن يوسف (المكنى أبا يعقوب) (2) بن محمد ( أبي عبد الله الصغير ) بن علي (أبي الحسن) بن سعد بن محمد بن يوسف بن محمد بن يوسف (أبو الحجاج) بن إسماعيل بن فرج بن إسماعيل بن يوسف بن محمد بن أحمد بن محمد بن خميس بن نصر بن محمد بن نصير بن علي بن يحي بن سعيد بن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه الصحابي الجليل الأنصاري الساعدي الخزرجي القحطاني(2) .
وتعني كلمة {كَلْ إنْصَرْ أو كَلْ إنْتَصَرْ} بلغة الطوارق{تَمَاشَقْ}: آلْ الأنصار أو أهل الأنصار. وقد شاءت إرادة الله أن يخرج سلفهم من الْجزيرة الْعربيَّة مجاهدين في سبيل الله وناشرين لدينه، وإعلاء لكلمته منذ الْفتح الإسلامي لإفريقيا والأندلس، واستقروا في بلاد الأندلس حتى أن ابن سعيد شيخ مؤرخي الأندلس والْمغرب الْمتوفي سنة 673 هجري، قال: (( والْعجب أنَّك تعدم هذا النَّسب بالْمدينة الْمنورة موطن الأنصار الأصلي وتجد منه بالأندلس في أكثر بلدانها ما يشذ عن الْعدد وكثرة، ولقد أخبرني من سأل عن هذا النَّسب بالْمدينة فلم يجد منه إلاَّ شيخاً من الْخزرج وعجوزاً من الأوس )) .
___________
(1)- انظر : ص (79- 123) الْــقـبـائــل الْـبـيـضـانــيَّـة فـي الْـحوض والـسـاحل الْـمـوريـتـاني، لـبـول مـارتـي- ت- محمـد محمود ودادي، منشورات جمعية الدعوة الإسلامية الْعالميَّة 2005م الْجماهيرية الْعظمى .
(2)- انظر : ص (43) نـثـار الأخـبـار عـن بـقـايـا الأنـصـار بصـحـراء تـمـبـكـتـو، الأسـتـاذ أبـو عـامـر مـرتـضـى الأنـصـاري، دار الأنصار، الطبعة الآولى 1998م الرياض السعودية .

وقال الْمؤرخ الْحجازي الشيخ عاتق الْبلادي : (( وبعد وفاة النبي صلَّى الله عليه وسلَّم، وتسلط بني أميَّة في الْمدينة، رأى الأنصار أنَّ النَّاس قد قلبوا لهم ظهر الْمجن حتَّى هجاهم كفَّار الْعرب ومعاوية يسمع فتفرقوا في الأمصار وهاجر منهم كثيرون إلى أفريقيا ومنهم الآن أحياء عظيمة بالسودان الْغربي )).
وكانوا كذلك إلى أن وقعت ف

اسئلة متعلقة

...