في تصنيف أصول قبائل عمان بواسطة (2.4مليون نقاط)

اللغة الشحرية لغة ظفار في عُمان اصل اللهجة الشحريه لهجة ظفار 

ما هي اللغة الشحرية والعبرية

اصل لغة الشحري ويكيبيديا 

تعلم اللغة الشحرية

معجم اللغة الشحرية PDF

تعلم اللغة الجبالية الظفارية

اللغة المهرية

كلام غزل بالجبالي

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.........................اللغة الشحرية لغة ظفار في عُمان اصل اللهجة الشحريه 

..وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

اللغة الشحرية..

لغة ظفار في عُمان :

_تُعرف أيضا اللغة الجبالية هي لغة أهل جنوب سلطنة عُمان الحالية وظفار تحديدا. _اللغة الشحرية هي إحدى اللغات السامية وتنسب إلى قبائل الشحره سكان ظفار الأصليين ويعتبر المختصون والأكاديميون أن اللغة الشحرية مشتقة من اللغة الحميرية الأم.

_ظهرت قبل فترة طويلة جدا من ظهور اللغة العربية الحديثة.والشحرية ظهرت جنبا إلى جنب مع العديد من اللغات السامية الأخرى التي تعيش بهذه المنطقة، وبعضها لم يعد موجودا .

_تعد السلف السابق للعربية الحديثة. في مرحلة ما من التاريخ، كان يتحدث بها في منطقة تمتد من منطقة حضرموت اليمنية إلى رأس الحد في شرق عمان. على الرغم من أنه ليس لديها شكل مكتوب،

_فالشحرية هي لغة كاملة وتحتوي على قواعد اللغة.

_حتى حوالي أربعين عاما، كانت الشحرية يتحدث بها من قبل جميع سكان ظفار كلغة مشتركة، حتى من قبل الناطقين باللغة العربية وفي صلالة الذين كانوا يتحدثون بها بطلاقة. أما ما تبقى من سكان ظفار فقد كانوا جميعهم يتحدثون بها كلغتهم الأم. أما اليوم، فقد اتخذت اللغة العربية شكل التواصل المتبادل في ظفار، ولذلك فالشحرية الآن يتم التحدث بها حصرًا من قبل أولئك الذين هي لغتهم الأم فقط.

_تحتوي هذه اللغة على عدة لهجات حسب المنطقة ولكن الاختلاف بسيط. هي تحتوي على الكثير من الكلمات ذات الأصل العربي والتي لم تعد موجودة إلا في الشعر القديم. وأكثر من 82% من سكان محافظة ظفار يتحدثونها ولكنها لغة منطوقة غير مكتوبه وتحتوى على كل حروف اللغة العربية ما عدا (ص، ق، ض) وكذلك يتم عكس بعض الكلمات مثال على ذلك كلمة (قتل) بالعربية بمعنى القتل. أما في الشحرية فيقال (لتق) ونفس المعنى، ويعتبر كتاب «لسان ظفار الحميري» لمحمد بن سالم المعشني وكتاب «'لهجة مهرة وآدابها'» لعلي محسن آل حفيظ وكتاب «لغة عاد» لعلي أحمد محاش الشحري من المصادر المهمة لدراسة اللغة الشحرية. 

_الشحرية لغة حية وذلك لسهوله مفرداتها وما زالت هي اللغة الدارجة في محافظة ظفار حتى الآن.

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي 

لهجة ظفار سلطنة عمان 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
لهجة ظفار اللهجة الظفارية

لهجة ظفارية

اللهجة الجبالية هي إحدى اللهجات العربية القديمة وتنسب إلى قبيلة الشحري في جنوب سلطنة عمان التي تحدها اليمن والمملكة العربية السعودية ويتكلم اهلها لهجة خاصة بهم مع اللغة العربية المعروفة والمفهومة في الوطن العربي وهي لغة القران. ويتحدث بها معظم قبائل ظفار مثل الشحره وقبيلة أل كثير والحكلي والمهرة.

لهجة ظفارية

الكتابة. أبجدية عربية النسب. لهجة ظفارية

اسئلة متعلقة

...