في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة آل كثير في عمان شجرة عائلة الكثيري فخوذ قبيلة الكثيري وش يرجعون

شجرة قبيلة ال كثير

فخوذ قبيلة ال كثير

رمز قبيلة ال كثير

ال كثير الجوف

هل الكثيري سعودي؟

قبيلة الكثيري وش يرجعون

قبيلة الكثيري بني لام

قبيلة ال كثير شمران

السلطان الكثيري

رقم قبيلة الكثيري

الكثيري الحريق

عائلة الكثيري القصيم

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................ما هو اصل ونسب قبيلة آل كثير في عمان شجرة عائلة الكثيري فخوذ قبيلة الكثيري وش يرجعون

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

مواطن قبائل آل كثير

نسب آل كثير

آل كثير من أكبر القبائل الحضرمية التي يرجع نسبهم إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن همدان بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود من قبائل همدان العريقة. على مر التاريخ حكمت السلطنة الكثيري رقعة كبير من حضرموت إلا أنها فقدت الكثير من قوتها في القرن 19 لصالح منافستها السلطنة القعيطية بدعم من البريطانيين.

مواطن قبائل آل كثير

يستوطن آل كثير مناطـق عدة في اليمن وسلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة , والمملكة العربية السعودية ودولة قطر. غير أن مواقعهم الرئيسية وأماكن تواجدهم بكثافة تتمثل في كل من محافظتي حضرموت والمهرة بالجمهورية اليمنية، ومحافظة ظفار بسلطنة عمان الشقيقة. وكان قدومهم الأوّل من منطقة الجوف باليمن ومنطقتهم في الجوف بأسم عزلة ال كثير (صعدة) منذ أكثر من ألف عام ألى نجود ووديان حضرموت, وأستمرت هجراتهم في موجات متعاقبه و أوقات متفرقة للبحث عن حياة أفضل.

و من أهم مواطن قبيلة أل كثير الأن في حضرموت و سيئون و شبام و تريم و وادي حضرموت و نيد أل كثير (القف) و ساه و سحيل جعيمه و القاره و الحزم و الغرفه و المسيله و العرض و عرض عبدالله و تريس و الغرف و مدوده و الردود و الشحر و عينات و الحوطة و المكلا و الجوف و ثمود و بحيره و ساه و الفرط و حصن أل فاس و القفل و حصن أل عاس و عرض أل الصقير و سحيل شبام و المحجر و المسيال و وادي سر و العجلانيه و البدع و جاحز و سليل أل كثير و وادي بن علي و وادي نعام و وادي شحوح و ريدة بن عبدالودود و قصيعر و ساحل حضرموت. و توجد قبائل آل كثير في محافظة المهره منذ أكثر من 600 سنة، وهم يعيشون مع اخوانهم من مختلف قبائل المهره والقبائل الأخرى في وئام واحترام متبادل منذ مئات السنين. تربطهم علاقات الجوار والمصاهرة والمنافع المتبادلة. حيث استوطنت قبائل آل شرية وادي منعر و منه انتشرت في بقية المناطق. وكانت الغيضة لآل كثير في السابق، وتسمى غيضة بن بدر نسبة إلى السلطان بدر أبو طويرق الكثيري، المتوفي عام 981هـ 1561م و يتواجدون في ( الغيظة و وادي منعر و كديوت و حات و قشن و حبروت ) و في مدينة ثمود. و يتواجد أل كثير في محافظة ظفار منذ حوالي أكثير من 600 عام و تحديداً بعد أمتداد السلطنة الكثيرية الى ظفار عام 1411م و بقاء جزء من أل كثير هناك و يتواجدون في ( صلالة و ثمريت و الحافة ( حافة بيت رواس ) و صلالة الوسطى و الدهاريز و حافة الشنافر و القوف و حافة المراهين و سهل اتين و صلالة الجديدة و الغربية و عوقد و ريسوت و ولاية ضلكوت و ولاية رخيوت و مقشن و و بادية ظفار و جبال ظفار و جبل القرا و نياباتها ( نيابة قيرون حيريتي و نيابة حجيف و نيابة غدو و نيابة طيطام ). و يتواجدون أل كثير في الربع الخالي و تحديداً شمال ظفار و في واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية و بادية كل من دولة قطر و الإمارات و سلطنة عمان ممثلين في قبائل بيت كثير و الرواشد الكثيريه و كانت فيها مراعى للأبل الكثيريه مثل ذعبلوتن و مقشن و من أشهر رجال الربع الخالي هم سالم بن كبينة الراشدي الكثيري و سالم بن غبيشه الراشدي الكثيري من قبيلة الرواشد الكثيريه مرافقي الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن ومن قبيلة الراشد جزء أخر يسكن في اطراف الربع الخالي ( وديان الراشد ) ولهم منطقة تاريخية ذكرتها بعض الكتب التاريخية وتسمى ( سناو ) وقد وجدت عدة وثائق بريطانية تبين حدود منطقتهم الخاصة بهم ومنها الوثيقة التي كتبها المعتمد البريطاني المستشار جونسون بخط الملازم أحمد محمد بارشيد عام 1951 م وبشهادة بعض شيوخ القبائل المعروفين في ذلك الوقت على صحة حدود أراضيهم المبينة في الوثيقة. تتواجد قبيلة أل كثير في دولة الأمارات في مدينة بني ياس و اليحر و المقام و السلامات و شرق 7 و الشارقة و الشهامة. و في السعوديه يتواجدون في جنوب الرياض بكثره و في شرورة بكثره و مدينة الوديعة و جدة و منطقة نجران و البعض في الشرقية و الطائف و القليل منهم متفرقين في مناطق المملكة و في قطر في عين سنان و عين خالد و الدوحة ممثلين ببيت خوار و الرواشد و أل كده الكثيرية و السلاطين ال عمر بن جعفر. و يتواجد بعض من أفراد قبيلة أل كثير في الهند و شرق أسياء منذ هجريهم الأولى منذ 300 سنة و أستمرة الهجرة اليها الى ان توقفة قبل 50 عام تقريباً بعد اعلان جمهورية اليمن الجنوبي و يتواجدون في حيدرآباد في الهند و جاوا في أندنوسيا و في سنغفورة و ماليزيا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل ونسب قبيلة آل كثير في عمان شجرة عائلة الكثيري فخوذ قبيلة الكثيري وش يرجعون

اسئلة متعلقة

...