في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة العيسى ويكيبيديا شجرة عائلة عيساوي في الأردن افخاذ وفروع عشيرة آل عيسى

معلومات عن عشيرة العيسى آل العيساوي

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...ما هو اصل ونسب قبيلة العيسى ويكيبيديا شجرة عائلة عيساوي في الاردن افخاذ وفروع عشيرة العيسى

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

عشيرة العيسى :

ال عيسى والعيسى ومفردها ( عيساوي ) وجمعها ( عواسى ) هذا في شرقي الاردن .

وفي العراق يطلق على العشيره ( البو عيسى ).

وفي سوريا يطلق على العشيره ( بو عيسى والعيسى ).

سبب التسميه :

يرجع اسم العشيره الى اسم جد العشيره وهو : عيسى بن مهنا بن مانع بن عقبه بن فضل من ربيعه من طيء .

وعيسى هذا توفي عام ( 683 هـ - 1284 م ) ويوجد قبره في مدينة حمص في سوريا .

العيسى :

ال عيسى هم ابناء عيسى بن فضل بن الامير عيسى الملقب بشرف الدين بن مهنا بن مانع بن حديثه بن عقبه من ال فضل من ربيعه من طيء ووجود العيسى في الزاويه الشماليه من الاردن هو امتداد لتواجد اسلافهم من ال فضل الطائيين في جنوب بلاد الشام قبل قرون خلت , ويذكر ان ابناء فضل بن عيسى بن مهنا الذين يطلق عليهم اللقب ( ال فضل ) نزحو الى منطقة الجولان في زمن سابق بسبب خلاف مع ابناء عمهم ذرية مهنا بن عيسى على الاماره فانتقلت اليهم الاماره في بعض الاوقات لتعود الى ابناء عمهم مهنا في اوقات اخرى , وبسبب هذا التقاتل نزح ابناء عيسى بن فضل فترك اعقابه ديار مص وسلميه شان ال فضل الاخرين وقدمو الى شرق الاردن وعرفو منذ زمن طويل ( بآل عيسى ) .

آل عيسى من آل فضل من ربيعه :

قال الحمداني : وكان ربيعه هذا قد نشأ في ايام أتابك زنكي وابنه العادل نور الدين صاحب الشام , ونبغ بين العرب وولده اربعه وهم : فضل ومره وثابت ودغفل , ومنهم تفرعت ال ربيعه .

وقال في العبر : كانت الرئاسه على طيء ايام الفاطميين لبني الجراح ثم صارت لمره بن ربيعه وكلهم ورثو ارض غسان وملكهم على العرب , ثم صارت الرئاسه لآل عيسى بن مهنا بن فضل بن ربيعه .

العيسى في كتب الانساب :

لقد ورد ذكر ال عيسى في الكثير من المراجع وكتب الانساب كصبح الاعشى والعبر ومسالك الابصار وسبائك الذهب ونهاية الادب في معرفة انساب العرب لابي العباس القلقشندي .

قبيلة العيسى ركن من اركان حلف الشمال :

في منتصف القرن السادس عشر ميلادي اصبحت قبيلة العيسى عضوا فاعلا في حلف( اهل الشمال ) الذي تشكل في منطقة حوران وشرقي الاردن للوقوف امام زحف قبيلة ( عنزه ) الصاعده من منطقة الجوف باتجاه حوران وشرقي الاردن وكان هذا الحلف قد تالف في المره الاولى من قبائل ( العيسى والسرحام والسرديه والفحيليه ) وكان بزعامة السرحان ثم نازعت السرديه السرحان على زعامة منطقة حوران وشمال شرقي الاردن .

واصبحت المنطقه خاضعه للمحفوظ السردي الذي اعتمد عليه العثمانيون في حماية طريق الحج , ثم قدمت عنزه مره اخرى الى منطقة حوران وشرقي الاردن واغارت على حلف اهل الشمال وكان ذلك في منتصف القرن السابع عشر ميلادي وانتصرت عليه في معركة ( المزيريب ) وقضت على هذا الحلف وانتابه الضعف مده من الزمن وسادت عنزه على المنطقه عدة سنوات الى ان ظهرت قبيلة ( بني صخر ) في شرقي الاردن في القرن التاسع عشر ميلادي , واعدت تاليف الحلف مره اخرى 

قبيلة العيسى في الدول العربيه الاخرى :

في العراق : يقال لهم في العراق ( البو عيسى ) وهم عشائر كبيره وعديده ومتفرعه وتحمل اسماء مختلفه احيانا لكنهم يرجعون الى اسم القبيلة الاساسيه ( البو عيسى ) وجذورهم وجذور ال عيسى في الاردن واحده فهم اعقاب الامير عيسى بن مهنا بن مانع من ال فضل من عرب الشام خرجو على شكل هجرات متتاليه من مقرهم الرئيسي ( السلميه )( قرب حمص واستقرو على اطراف الفرات وفي مناطق متعدده ( كالعامريه والحصي والفلوجه والموصل وسامراء والكوفه والبصره ) وغيرها .

ومن فروعهم : ( الهريمات , الزجاليه , البوثعلب , العمور , البوعابد , البو صناع , البو ربيع , البو كريطي , البوخالد , البو خميس , البو محمد الجاسم , البو يوسف , البو احمد , الفحيلات , الجعاره , البو هراط , البو عاصي ) .

ال عيسى في سوريا : 

يتواجد العيسى في سوريا على شكل تجمعات على امتداد نهر الفرات واكثر تواجدهم ابتداء من البو كمال الى دير الزور والرقه والحسكه والقامشلي ومنهم لازالو اهل بادي يتنقلون من اجل ماشيتهم لطلب الماء والكلاء في الباديه الشاميه والجزيره .

ومن قراهم: (جنديرس , الوسيطيه الشرقيه , الطوب , معدان , البرج ) ثم في بلدة ( صيدا الجولان ) ويعرفون ( بالعيسى ) وفي مقدمتهم ( حسين العيساوي ) .

وفي بلدة ( الكرك الشرقي ) شرقي مدينة درعا يوجد عائلات من العيسى واصلهم من شرقي الاردن وهم فخذ من (الحوته ) من السويلم من العيسى .

ومن ال ماضي من العيسى يوجد عائلات في منطقة دسير الزور والحسكه ومنبج , ومن ال ماضي ايضا في سوريا في منطقة القامشلي في تل يقال له ( الجدعاوي ) عائلات هم فخذ من الخرصه .

ال عيسى في فلسطين :

يوجد في فلسطين عائلة ( ال ماضي ) في منطقة حيفا وفي ( اجزم ) وقد حكم شيخهم ( نصر الله) ساحل حيفا مده من الزمن وجاء بعده الشيخ مسعود ال ماضي الذي اصبح ايضا ذا نفوذ كبير في المنطقه , واصبح الشيخ مسعود سيد المنطقه الممتده بين حيفا شمالا وقرية ام خالد جنوبا اي مسافة ( 100 كم ) على طول الساحل دون منازع حتى دعي الساحل ( ساحل بن ماضي ) .

وفي ( بيت دجن ) يوجد من اعقاب الشيخ عيسى الماضي حيث انتقل احد احفاده من ( اجزم ) ويدعى ( حمدان ) واستقر في بيت دجن ومعظم عائلات الماضي في فلسطين هم الان في الاردن وغالبيتهم في عمان العاصمه وبينه وبين اقاربهم ال ماضي العيسى في الدفيانه واقاربهم ال ماضي في العقبه صلات جيده وحميمه ادت الى انشاء ديوان مشترك لعائلاتهم ال ماضي مقره عمان في الاردن .

مشيخة قبيلة العيسى في الاردن : 

تتزعم عائلة ( ال ماضي ( قبيلة العيسى في الاردن منذ القدم وكانت تنتقل المشيخه من شيخ لاخر عن طريق الوراثه ولم يذكر عبر تاريخ القبيلة الطويل ان حصل نزاع على المشيخه بين هذه العائلة فكانت تنتقل بسلاسه ومن الاوائل الذين كان لهم ذكر طيب وشهره واسعه ( الشيخ سطام بن ماضي ( ثم شقيقه ( حطاب بن ماضي ) والذي اعتمد ولديه المعروفين ( رثعان وسليمان ) في كثير من الامور الى ان اصبح ( رثعان ) الابن الاكبر له فارس القبيله وعقيدهم المشهور وشاعرهم المجيد وكان يقود المعارك التي شاركت فيها هذه القبيله للدفاع عن مصالحها ومصلحة ( حلف الشمال ) الذي تالف للمره الثانيه في مطلع القرن التاسع عشر لصد قبائل عنزه التي كانت تشن غاراتها على منطقة جنوب حوران وشرق الاردن للستيلاء عليها .

ثم انتقلت المشيخه الى الشيخ ( عبطان ) ثم الى ابنه ( الشيخ بدر بن ماضي ) والذي توفي في بلدة ( الموقر ) شرقي عمان ودفن هناك وجاء بعده ( الشيخ صقر بن ماضي ) والذي شجع ابناء القبيلة على الاستقرار ويناء بيوت الطوب والحجر البازلتي قي بلدة ( الدفيانه ) حوالي عام 1929م .

وعندما تقدم الشيخ صقر بن ماضي في السن سمح لابن اخيه ( الشيخ مجحم بن ماضي ) باستلام المشيخه وادارة امور القبيلة وهو شاب . توفي الشيخ صقر بن ماضي عام 1971 م والشيخ مجحم بن ماضي عام 1989 م واصبح ابنه ) صيتان بن ماضي ) شيخا لقبيلة العيسى وقد كان يساعد والده في الاهتمام في امور القبيلة وهو على قيد الحياه ثم اصبح الشيخ صيتان عضوا في مجلس الاعيان الاردني عام 1993 م الى ان توفاه الله عام 1996م وانتقلت المشيخه لابنه ( الشيخ طلال ) وهو شاب متعلم يحمل شهادة الماجستير في التاريخ ومتقاعد من وزارة الداخليه ومتفرغ لادارة شؤون القبيلة .

اقسام عشيرة العيسى وفروعها :

تتكون عشيرة العيسى من بطنين رئيسيين هما السويلم والعلي 

1- بطن السويلم وهم : الماضي , السويلم , الحوته , الوطفه , الحريز , الثروان , وهم اهل بلدتي الدفيانه ومنشية القبلان ويبعدان شرق محافضة المفرق 40كم .

2- بطن العلي وهم : الرشده , القطاشه , الثروان , الرمحه , وهم اهل بلدتي ام السرب وروضة الرويعي ويبعدان شمال محافظة المفرق 12 كم . 

السويلم وفروعهم في الدفيانه ومنشية القبلان : 

1- الماضي وفروعهم : الرشيد , العدامه , الرباح , الجدعان .

واما الجدعان منهم ال محمود وهم ( السطام والحطاب (

وال قبلان هم خمسة فروع ( الناصر , الشحاده , النادر , العناد , الحمده )

2- السويلم وفروعهم : ( الدخيل , الزقم , الكريم , النويران , الغيث (

3- الحوته وفروعهم : ( العجلان , الركيبي , الربيع , والذيابه (

اما العجلان منهم ( البصري والكعيبر , الرومي , السلامه , والعبيد (

4- الوطفه وفروعهم : ( القحوم , النزحات , الفليان , الهليمه , الحميد , الهملان , الركيان , النبهان , القيضي ) ويتفرع من الفليان عائلة القبيل والمفضي 

5- الحريز وفروعهم : ( المهارى , الجراد , العواد (

ويتفرع من المهارى عائلة الحبيلان وعائلة طرفى وعائلة دهام 

ويتفرع من الجراد الشباط والحبيب 

ويتفرع من العواد عائلة الرشود والودعان 

6- الثروان وفروعهم : ( المرغان , الرويعي , الشرفا , الحسيان ( 

العلي وفروعهم في ام السرب وروضة الرويعي :

1- الرشده وفروعهم : ( الحسحس , الطريف , المحاليس , الظفره , الخروص , الفهيد , الفرج ( 

2- القطاشه وفروعهم : ( الهليبان , الكميان , الشلاح , الخمان , الزريق , الشواربيه ) 

3- الثروان وفروعهم : ( الغريب , الحسيان , الرويعي ) 

4- الرمحه وفروعهم : ( الهريس , المقازيح , النهوان , السحلان ) 

العائلات اللتي تسكن مع قبيلة العيسى في الدفيانه :

تنظم الى قبيلة العيسى من القبائل الاخرى بعض العائلات اللتي سكنت مع العيسى من زمن سابق وما زالت حيث اصبح بينهم وبين العيسى علاقات نسب وطيب معشر,

وهم :

1- التوينه : وهم من العصافير من عشيرة المساعيد .

2-المهباش : وهم من العمور . 

3- الفواخره : وهم من السلوات في اللجاة .

ومن قبيلة العيسى من يعيشون مع القبائل الاخرى

الغريّب مع الخضير من بني صخر

الاويبر مع الدّعجة في عمان

العيسى في اربد بلدة الصريح

بني عيسى في اربد دير ابي سعيد

آل زيد في فلسطين انتقلوا مع الجيوش الاسلامية ايام الفتوحات

العيسى في سوريا منطقة الكرك الشرقي وبوادي حلب وحمص

العيسى في العراق بمدينة الفلوجة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل عشيرة بني عيسى في الاردن

شيخ قبيلة بني عيسى

عشيرة العيسى في العراق

عشيرة العيساوي في الانبار

عشيرة العيسى في البصرة

أفخاذ عشيرة البوعيسى

بني عيسى الأردن

عشيرة العيسى والبزون

شجرة قبيلة ال عيسى

اصل عشيرة بني عيسى

قبيلة ال عيسى الطائية

رمز قبيلة بني عيسى

اصل عشيرة العيساوي في العراق

عشيرة العيساوي سنة أم شيعة

اسئلة متعلقة

...