في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

هجرة قبيلة عنزه إلى نجد

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.........................هجرة قبيلة عنزه إلى نجد

..وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

هجرة قبيلة عنزه إلى نجد

وفي أوائل القرن الثامن عشر للميلاد شرعت بعض بطون عنزة تخرج من نجد وتزحف شمالا، طلبا للرعي والماء ، وما لبثت أن تمكنت من دخول حوران وشرق الأردن وانتزعت السيادة من السردية. 

وقبل عام 1761 كانت عنزة تعد أكبر عشائر بادية الشام، تأخذ أموالا وفيرة من ركب الحج الشامي. 

ثم اخترقت هذه القبيلة أواسط سورية ونازعت عشائر حمص وحماة سيادتها ، وفرضت عليها الخوّة وتمكنت من الانتصار على عشائر حلب، وبذلك أصبحت عنزة سيدة بادية الشام حتى وادي الفرات وأطرف العراق. وتعد اليوم أعظم القبائل العربية ولها بطون عديدة في شمال الحجاز ، نجد ، الشام ، بادية الشام والعراق. ومن أشهر بطونها اليوم "السبعه" و"ولد علي" و"الدهامشة"و"الرولا" وغيرهم الكثير ومن سلالات عنزةعائلة ال سعود التي تحكم المملكه العربيه السعوديه وعائلة الصباح التي تحكم الكويت وعائلة ال خليفه التي تحكم البحرين .. ولقبيلة عنزه تحالف من قبيلة شمر . كثير من المستشرقين يهتمون بهذه القبيله وقد نشر الكثير عنهم ومن ابرز الكتب كتاب روله بيدونز . شارك الكثير من أبناء القبيله في حروب تحرير فلسطين ومساندة الملك عبدالعزيز في بسط سيطرته على شمال المملكه العربيه السعوديه حيث انها مكنته من تحصيل الزكاة الشرعيه من القبائل داخل الباديه السوريه . 

دعاء النبي لهم

نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون. اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت ولا اسراف. 

جاهليون

كلـيب هو وائـل بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي

المهلهل بن ربيعة - الزير سالم هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي

عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب

جعفر بن قرط الهزاني ملك اليمامه

القارظ العنزي ملك ربيعه قتل غدرآ من خزيمه القضاعي

عمرو بن مالك بن القرار العنزي

عمرو بن الأخرز بن الأخضر

عبدالعزى العنزي

رشيد بن رميض العنزي

ماورد في السيره النبويه عنها

عن الغضبان بن حنظلة أن أباه حنظلة بن نعيم رضي الله عنه وفد إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فكان عمر إذا مر به إنسان من الوفد سأله ممن هو حتى مر به أبي فسأله ممن أنت ؟ فقال من(عنزة ) فقال عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون) أخرجه الأمام أحمد في مسنده ( الفتح الرباني23/ 233) قال المحدث أحمد شاكر : أسناده صحيح ( 1 / 143 ) 0 وذكر الحديث ابن حجر في ( الإصابة ) 1289 في ترجمة حنظلة بن نعيم العنزي رضي الله عنه ونقله الدولابي في ( الكنى ) . 

وعن سلمة بن سعد أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده فاستأذنوا عليه فدخلوا فقال ( من هؤلاء القوم ؟ ) قيل له هذا وفد عنزة فقال ( بخ نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون ) سل يا سلمة حاجتك فقال جئت أسألك عما أفترضت علي في الأبل والغنم والعنز فأخبره ثم جلس عنده قريباً ثم أستأذنه في الأنصراف فقال أنصرف فما غدا أن قام قال : ( اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت ولا اسراف ) أخرجه الطبراني في الكبير (64 / 63) . وأخرجه البزار في الزوائد(268) . وذكره الهيثمي في المجمع إلا أنه قال : ( اللهم أرزق عنزة كفافاً لا فوتا ولا أسرافاً ) وقال الهيثمي رواه الطبراني والبزار باختصار عنه وفيه من لم أعرفهم وذكر الحديث ابن عبد البر في الأستيعاب في ترجمة سلمة ( 1035 ) وكذلك عزاه إلى الهندي في كنز العمال للطبراني وابن قانع في معجمه ( 12/ 65 ) . 

وذكر الهيثمي حديث حنظلة بن نعيم وقال إن عمر بن عاصم جاءه فقال يا أبا رباح ما الذي ذكر لك أمير المؤمنين عمر حين قدمت عليه في قومك قال : مررت عليه فقال من انت وممن انت ؟ فقلت يا أمير المؤمنين انا حنظلة بن نعيم العنزي فقال : ( عنزة ) قلت : نعم فقال : أما وأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر قومك ذات يوم فقال : أصحابه يارسول الله من هم ( عنزة ؟ ) فأشار بيده نحو المشرق وقال: ( حي من ههنا مبغي عليهم منصورون ) قال أبو يعلى في الكبير والبزار بنحوه باختصار عنه والطبراني في الأوسط وأحمد إلا أنه قال عن الغضبان بن حنظلة أن أباه وفد على عمر ولم يذكر حنظلة قال الهيثمي وإسناد أبي يعلى رجاله ثقات (10/ 51) . 

الصحابه

سلمه بن سعد العنزي رضي الله عنه

عائد بن سعيد الجسري رضي الله عنه

عامر بن ربيعه العنزي رضي الله عنه

عباد بن رفاعه العنزي رضي الله عنه

مطر العنزي رضي الله عنه

حبيب العنزي رضي الله عنه

زائده بن حواله العنزي رضي الله عنه

سعد بن قيس العنزي سماه النبي سعد الخير رضي الله عنه

سلمه بن ربيعه العنزي رضي الله عنه

8_عبادة بن الاشيب العنزي ارسل له النبي كتاب يدعوه لأسلام رضي الله عنه وغيرهم

أبو الاسود الهزاني رضي الله عنه

عبايه الهزاني رضي الله عنه وفد على النبي بوفد ربيعه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
هجرة قبيلة عنزه إلى نجد

اسئلة متعلقة

...