في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

الطبق المسكوف البغدادي نبذة عن تاريخ طبق سمك المسگوف البغدادي العراقي  تعريف الطبق المكسوف

الطبق المسكوف البغدادي نبذة عن تاريخ طبق سمك المسگوف البغدادي العراقي  تعريف الطبق المكسوف

ما هو الطبق المسكوف البغدادي

تحضير مكونات طبق السمك المكسوف 

أهلاً بكم زوارنا في موقع النورس العربي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم إجابة سؤالكم القائل.. ماهو الطبق المسكوف البغدادي نبذة عن تاريخ طبق سمك المسگوف البغدادي العراقي تعريف الطبق المكسوف

الإجابة هي

تاريخ طبق سمك المسگوف البغدادي العراقي  

اقدم طبق سمك مسكوف" في العالم يعود إلى ما قبل 4500 عام. حيث أعلنت بعثة تنقيب إيطالية في محافظة ذي قار "360 كم جنوب بغداد ، عن اكتشاف ما يعتقد بأنه أقدم طبق "سمك مسكوف" في العالم يعود إلى الحضاره السومريه ما قبل 4500 عام.

وقال رئيس البعثة الإيطالية، فرانكو دي أوغستينو، في بيان، نشره موقع "أضواء الناصرية الخبري" إن آخر التنقيبات التي يجريها فريقه في موقع تل أبو طبيرة الأثري، والذي يعود إلى الفتره السومريه ما قبل 4500 عام، كشفت عن أن سكان تلك المنطقة كانوا يعيشون آنذاك بنمط حياة مشابه لما عليه الآن.

 وأشار إلى أن البعثة التنقيبية فوجئت بالعثور على طبق طعام يحتوي على عظام سمك معد بطريقة مشابهة تماما لطريقة إعداد السمك المسكوف حاليا في العراق، إذ يبدو من التحليل وآثار الحرق على بقايا العظام أن السمكة قطعت من منطقة الظهر وطهيت شويا تماما كما تطهى اليوم.

 السمچ المسكوف البغدادي 

 هو الطبق الرئيسي و الوطني العراقي و هو السمك المشوي على الطريقة العراقية البغداديه حيث يعتبر من تراث مدينة بغداد وضفاف نهر دجله والفرات , 

 حيث يجلب السمك النهري الحي أو المصطاد حديثا ( سمك الگطان - الشبوط - البني - الكارب السمتي ) ويشق من جهة الظهر على طول السمكة لغاية رأسها فتفتح ثم تخرج أحشاء السمكة وينظف داخلها بالماء ويرش عليه شيء من الملح, ويشق في جلد السمكة فتحتان أو ثلاثة لمكان تعليق الأوتاد.

 ولطريقة الشوي، توقد نار من خشب الصفصاف وبعض النارنج على شكل دائري وتوضع أوتاد من الخشب الرفيع بارتفاع يعادل عرض السمكة على المحيط الخارجي للنار يعلق السمك المطلوب شيه على الأوتار ليشوى على النار وهي بعيدة عنه ,أي بطريقة الإشعاع, يقوم المسؤول عن الشي بالسيطرة على النار وقوتها ويقوم بتقريبها أو أبعادها عن حلقة السمك, وبعد نضوج بطن السمك يرفع السمك من الأوتاد ويوضع ظهر السمكة على قليل من جمر الخشب لشي جلد السمكة الخارجي.

يقدم السمك المشوي مع أنواع السلطات المختلفة والعنبة العراقية الحارة والطرشي (المخلل) والبصل الأخضر الطازج وخبز التنور الحار. يؤكل المسكوف باليد بدون شوكة وسكين , ويستحسن ختام الطبق بكأس شاي.

يقول الفلاسفة الصالحون

 انه لاشيء كالسمك من الماكول، يذهب الداء، ويصلح الاعضاء، ويغني عن الدواء.

واذا كان الماء اساس كل شيء حي، فان الاقرب الى الماء هو الاقرب الى الحياة، 

 يقول العالم الفيزيائي اينشتاين :- عذرا ايتها الجاذبية فالسمك المسكوف يجذبني اكثر منك

 ويقول العالم الفلكي الشهير نيل ديغراس تايسون، اني اتعجب ممن يحاول البحث عن حياة في المريخ، ولديه شارع ابو نؤاس

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الطبق المسكوف البغدادي نبذة عن تاريخ طبق سمك المسگوف البغدادي العراقي تعريف الطبق المكسوف

اسئلة متعلقة

...