في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعريف الفخار المغربي تاريخ صناعة الفخار المغربي 

معلومات عن الفخار المغربي

أهلاً بكم زوارنا في موقع النورس العربي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم إجابة سؤالكم القائل.. تعريف الفخار المغربي تاريخ صناعة الفخار المغربي 

الإجابة هي 

الفخار المغربي

#الفخار_المغربي.. "طين" ينبض بالإبداع، ويروي تاريخ المغرب العريق

 صناعة الخزف والفخار تعتبر مهنة الإنسان الأول التي استعملها في مأكله ومشربه، بقيت صامدة على مدى العصور المنصرمة وانتصرت على عاديات الزمن المتحول والمتبدل، انها مهنة لا تشيخ، هي كذلك في #المغرب.

 "الطين" الذي صنع منه «الإنسان الأول» حاجياته الضرورية يشكل المادة الأولية في فن الخزف المغربي نظراً لقدرته على تحمل النار، وخصوصا أن الفنون الخزفية المعروفة في المغرب «الآجر ـ الفخار ـ الزليج ..» ترتكز بشكل أساسي على النار.

 وأظهرت الحفريات والمآثر المتواجدة بمدن عتيقة مثل وليلي وشالة ولوكوس، عن نماذج وأشكال عريقة من قطع الفخار هذه الصناعات تعكس عبقرية الصانع المغربي في هذا المجال عبر مختلف الحقب والأزمنة.

وتعود صناعة الفخار في المغرب الى حقب قديمة جدا وحضارات مرت على المغرب مثل الرومان والفينيقية ويجب أن نعرف أن الأوانيي الفخارية تعد تأريخا تراثيا للحضارة المغربية العريقة. 

يعود تاريخ صناعة الخزف في المغرب، حسب مختصين، إلى أزيد من 700 سنة، بل تقول بعض الدراسات التاريخية إن إدخال صناعة الخزف في المغرب وازدهارها، تعود لأفواج الفينقيين الذين استقروا ببعض المدن الشاطئية المغربية كمدينة آسفي (غرب المغرب)، حيث كانت تنشط صناعة الأواني الخزفية وتجارتها.

وانفرد المغاربة في تأسيس مدرسة خزفية مميزة تم إنشاؤها وفق تقاليد خاصة ونظام دقيق، وتفننت مدن مغربية في هذه الصناعة التقليدية الراقية خاصة ،فاس، وأسفي، ومكناس، ودمنات، ورزازات والناظور، وتطوان، ومراكش. 

. وتعود أقدم القطع الفخارية والخزفية المغربية إلى القرن الثالث عشر الميلادي، إذ بلغ فن الخزف مستوى راقياً في عهد #المرينيين.

وتحمل الاكتشافات الحديثة معلومات تاريخية مهمة عن الفخار والخزف المغربي. ففي عام 1930 عثر في منطقة شالة الأثرية على نقش خزفي نادر أعيد جمعه. كما عثر عام 1917 في تازة شمال فاس على أفران تعود إلى عصور مختلفة، نحت بعضها في الصخر وغطي بقبة متقنة البناء.

كما اشتهرت فاس بامتلاكها أطباقاً من الخزف ذي البريق المعدني، بينها صحن أندلسي ـ مغربي، وهي المجموعة التي شكلت نواة متحف الوادية في الرباط عند إنشائه عام 1915، وتميز خزف شالة بالزخارف النباتية، والمضلعة، والكتابية، التي تعكس آثار فاس المرينية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف الفخار المغربي تاريخ صناعة الفخار المغربي

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل ديسمبر 26، 2023 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
1 إجابة
...